5.2 مليار دولار| بيع نادي تشيلسي لتحالف بويلي

0

اتفق تحالف بقيادة رجل الأعمال الأمريكي، تود بويلي، الرئيس السابق لشركة “غوغنهايم بارتنرز”، المدعوم من مجموعة “كليرليك كابيتال”، بالإجماع على شراء نادي تشيلسي لكرة القدم.

نادي تشيلسي

بدوره، أعلن نادي تشيلسي بطل أوروبا الحالي، اليوم السبت، أنه وافق على البيع مقابل 4.25 مليار جنيه إسترليني (5.2 مليار دولار) بعد الحصول على الموافقات المطلوبة.

2.5 مليار جنيه

وأشار النادي، إلى أن الصفقة تتضمن شراء أسهم النادي بقيمة 2.5 مليار جنيه، إلى جانب تعهد المشترين بضخ استثمارات إضافية بقيمة 1.75 مليار جنيه في النادي.

 

اقرأ أيضًا:
نفقات الميركاتو الشتوي 2022 تُسجّل رقمًا خياليًا

 

الدوري الإنجليزي

كما يجب أن يلتزم أعضاء تحالف بويلي أيضاً بقواعد الدوري الإنجليزي الممتاز للمالكين والمديرين.

الحكومة البريطانية

وينتظر موافقة الحكومة البريطانية، لإتمام صفقة البيع، التي فرضت عقوبات على المالك الحالي للنادي، الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، في مارس 2022 عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

حساب مصرفي مجمد

ومن جانبه، أكد أبراموفيتش، أنه سيجرى إيداع عائدات البيع في حساب مصرفي مجمد بالمملكة المتحدة بقصد التبرع بنسبة 100% منها لأعمال خيرية.

وأكد النادي، على أن موافقة الحكومة ستكون مطلوبة لتحويل العائدات من هذا الحساب.

اقرأ المزيد:
586 ألف دولار في الأسبوع| محمد صلاح يرفض عرض ليفربول للتجديد

 

1.75 مليار جنيه

سيجرى توجيه الاستثمارات البالغة 1.75 مليار جنيه التي سيضخها تحالف بويلي إلى ملاعب ستامفورد بريدج وكينغسميدو، بالإضافة إلى فريق السيدات وأكاديمية تطوير اللاعبين الشباب ومؤسسة تشيلسي.

اكتمال الصفقة

وقال تشيلسي: إن صفقة البيع من المتوقع أن تكتمل في أواخر شهر مايو الجاري.

تحالف المشترين

ويضم تحالف المشترين رجل الأعمال السويسري هانسجويرغ ويس، والرئيس التنفيذي لشركة “غوغنهايم بارتنرز”، مارك والتر، كما ستمتلك “كلير ليك كابيتال” (Clearlake Capital) حصة تبلغ حوالي 61%.

 

اقرأ أيضًا:
صفقة بيع تشيلسي تقترب من النهاية فمن يكون المالك الجديد؟

 

لوس أنجلوس دودجرز

ويشارك بويلي ووالتر، ملكية فريق لوس أنجلوس دودجرز في دوري البيسبول، فيما لم تعلن المجموعة رسمياً عن أعضائها أو حصصهم.

يقين النادي

وسيجلب البيع اليقين الذي تشتد حاجة النادي وموظفيه ومعجبيه إليه؛ إذ لم يتمكّن النادي من العمل بشكل طبيعي منذ أن جمّدت حكومة المملكة المتحدة أصول أبراموفيتش؛ رداً على الحرب الروسية الأوكرانية.

حالة توقف

ووضع أبراموفيتش، نادي تشيلسي في حالة توقف في أوائل مارس 2022، قبل وقت قصير من فرض المملكة المتحدة عقوبات بعيدة المدى عليه بسبب علاقاته بنظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

اقرأ المزيد:
كأس العالم 2022.. انتعاشة كبيرة للأندية|2 مليار يورو مكافآت دوري أبطال أوروبا

 

عدد من القيود

وخضع نادي تشيلسي، لعدد من القيود التي منعته من بيع بعض تذاكر المباريات والبضائع، وكذلك التفاوض على عقود لاعبين جدد، إذ يعمل نادي تشيلسي حالياً بموجب ترخيص حكومي بريطاني خاص ينتهي في 31 مايو.

أكثر من 20 لقباً

يُشار إلى أن أبراموفيتش، أنفق مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية، خلال عقدين تقريباً من الملكية؛ لتحويل نادي تشيلسي إلى أكبر القوى في كرة القدم العالمية، فقد فاز النادي بأكثر من 20 لقباً خلال ذلك الوقت، بما في ذلك دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي، وكان قادراً بانتظام على جذب أكبر نجوم الرياضة.

الفريق العاشر

يُذكر أنه بهذه الصفقة سيصبح نادي تشيلسي، الفريق العاشر في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي يحصل على دعم كامل أو جزئي من استثمارات أمريكية.

 

اقرأ أيضًا:
أغلى لاعبي كرة القدم في العالم 2022

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.