منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

نفقات الميركاتو الشتوي 2022 تُسجّل رقمًا خياليًا

حمل الميركاتو الشتوي 2022 شعار العودة إلى الأجواء الحماسية، بعد تراجع معدل الإنفاق على صفقات اللاعبين بشكل غير مسبوق خلال الموسم الماضي؛ بسبب جائحة كورونا، ولكن بدأ قطاع الرياضة منذ الميركاتو الصيفي الماضي في التعافي تدريجيًا؛ حتى وصل إلى الميركاتو الشتوي، الذي شهد عودة قوية للصفقات من جديد.

الميركاتو الشتوي يسجل تراجعًا في الإنفاق على صفقات الانتقالات 2021

ملعب كرة قدم-الميركاتو الشتوي 2022
ملعب كرة قدم-الميركاتو الشتوي 2022
الميركاتو الشتوي 2022

وأزاح اتحاد كرة القدم الدولي (الفيفا)، الستار عن أرقام الصفقات في الميركاتو الشتوي؛ بتنفيذ 3791 عملية انتقال دولية فيما يخص اللاعبين؛ وهو رقم كبير منذ بدء جائحة كورونا.

أغلى لاعبي كرة القدم 2022
تتسارع أندية كرة القدم حول العالم لتعزيز صفوفها بأفضل العناصر الدفاعية والهجومية؛ لحصد البطولات المختلفة والبقاء على القمة، وترصد الاقتصاد اليوم قائمة أغلى لاعبي كرة القدم 2022

وقال الفيفا: إن عدد الانتقالات الخاصة بلاعبي كرة القدم من الرجال ارتفع بنسبة 28.0 ٪ مقارنة بالعام الماضي.

كما ارتفعت القيمة الإجمالية لرسوم الانتقالات المتفق عليها بنسبة 74.7 ٪؛ ما يشير إلى التعافي كليًا خلال وقت قصير.

تصدرت أندية البريميرليج جدول الإنفاق على رسوم الانتقالات الدولية بنحو 349.5 مليون دولار، تليها أندية الدوري الإيطالي بمبلغ 113.6 مليون دولار.

وفيما يتعلق بكرة القدم النسائية الأوروبية، سجلت الانتقالات الدولية المسجلة خلال فترة الميركاتو زيادة كبيرة بنسبة 42.8 % مقارنة بيناير 2021؛ بعدد 257 عملية انتقال دولية؛ وهو رقم تجاوز مستويات ما قبل الوباء المسجلة في يناير 2020 بنسبة 40 ٪.

تم تنفيذ 3534 عملية انتقال دولية، شملت لاعبين خلال فترة التسجيل في يناير بزيادة قدرها 28.0 ٪ عن العام الماضي، برسوم انتقالات دولية بلغت 1.03 مليار دولار؛ لتقترب من المستويات المسجلة قبل ظهور الوباء.

نيوكاسل الأكثر إنفاقًا

تصدر نادي نيوكاسل الإنجليزي- المملوك لصندوق الاستثمارات السعودي- قائمة أكثر الأندية الأوروبية إنفاقًا على الانتقالات الشتوية هذا العام.

وكان صندوق الاستثمارات السعودي، استحوذ على نيوكاسل في أكتوبر الماضي مقابل 300 مليون جنيه إسترليني؛ حيث عقد 5 صفقات؛ لتنشيط الفريق بضم عناصر قوية بقيمة 102.10 مليون يورو؛ للهروب من شبح الهبوط؛ إذ يحتل المركز الـ18، برصيد 15 نقطة من 21 مباراة، بالفوز في مباراتين فقط ، مقابل 9 تعادلات، و10 هزائم، تحت قيادة المدرب إيدي هاو.

وجاءت أغلى صفقات نيوكاسل في يناير الماضي، مع برونو جيماريس؛ لاعب خط الوسط البرازيلي ذي الـ24 عامًا، قادمًا من ليون الفرنسي مقابل 42.10 مليون يورو، كما تعاقد مع المهاجم الإنجليزي كريس وود من بيرنلي مقابل 30 مليون يورو، والظهير الأيمن الإنجليزي كيران تريبير من أتلتيكو مدريد، ومدافع برايتون دان بورن بقيمة 15 مليون يورو لكل منهما.

كذلك، أبرم نيوكاسل صفقة مع الظهير الأيسر لأستون فيلا مات تارجيب على سبيل الإعارة، دون الإعلان عن قيمة الصفقة.

يوفنتوس ينفق بسخاء

وعلى الرغم من أن الدوري الإيطالي كان من أكثر الدوريات تأثرًا بالجائحة، وكان يوفنتوس من أكبر المتضررين، إلا أنه جاء في المركز الثاني كأكثر الأندية إنفاقًا على الانتقالات في أوروبا، بإنفاقه 97.70 مليون يورو، ذهب الجزء الأكبر منه لمهاجم فيورنيتنا دوسان فلاهوفيتش بقيمة 81.60 مليون يورو.

وتعد صفقة دوسان ثالث أغلى صفقة في سوق الانتقالات الشتوية، بعد انتقال فيليب كوتينيو في عام 2018 من ليفربول إلى برشلونة مقابل 135 مليون يورو، وانتقال فيرجيل فان ديك من ساوثهامبتون إلى ليفربول في نفس العام مقابل 84.65 مليون يورو.

كذلك تعاقد اليوفي مع الوسط السويسري دنيس زكريا من جلادباخ مقابل 8.60 مليون يورو، والمدافع الإيطالي فيديريكو غاتي من نادي فروزينوني الإيطالي مقابل 7.5 مليون يورو.

برشلونة

وفي المركز الثالث،ط جاء نادي برشلونة بصفقات بلغت قيمتها 55 مليون يورو؛ إذ تعاقد مع عدد قليل من اللاعبين لتعزيز صفوفه ضمن حملة تجديد الفريق بقيادة خوان لابورتا.

وكانت أبرز الصفقات فيران توريس من مانشستر سيتي، كما وقع النادي مع أداما تراوري من وولفرهامبتون، وأوباميانج من أرسنال على سبيل الإعارة، في صفقتين لم تُحدد قيمتهما.

وجاء ليفربول في المركز الرابع، بصفقات بلغت 45 مليون يورو، كما أنفق إيفرتون 37.50 مليون يورو لمنح مدربه الجديد فرانك لامبارك حلولًا جديدة لإخراج النادي من وضعه الصعب بالدوري؛ بضم 6 لاعبين أبرزهم: الظهير الأيسر الأوكراني فيتالي ميكولينكو (23.5 مليون يورو)، والظهير الأيمن ناثان كينيث باترسون (14 مليون يورو)، وإعارة دوني فان دي بيك، وأنور الغازي، وديلي آلي من توتنهام.

الميركاتو السعودي

وفي الدوري السعودي، شهد الميركاتو الشتوي إنفاق 272 مليون ريال على 58 صفقة؛ إذ جاء نادي الهلال في المقدمة بـ 60.9 مليون ريال؛ بضم 6 لاعبين: محمد العويس مقابل 4 ملايين، وعبد الإله المالكي بـ 6 ملايين ريال، وسعود عبدالحميد نظير التخلي عن مد الله العليان، والبرازيلي ميشيل بقيمة 32 مليون ريال، وأودوين إيجالو مقابل 25 مليون ريال، وإعارة لوتشيانو فييتو للشباب، وصفقة وحيدة بالمجان وهى عبدالرحمن العبيد.

في المركز الثاني، جاء نادي الشباب بـ 34.7 مليون ريال، مقابل ثلاث صفقات: استعارة لوتشيانو فييتو من الهلال، وضم البرازيلي إياجو سانتوس من التعاون، والكاميروني جون ماري مجانًا.

واحتل نادي النصر المركز الثالث؛ بضم الأوروجوياني جوناثان رودريجيز من كروز أزول المكسيكي بقيمة 33.5 مليون ريال.

وفي المركز الرابع، جاء نادي التعاون بـ30 مليون ريال، ثم الاتحاد بـ 29.5 مليون ريال، والحزم بـ 13.9 مليون ريال، والاتفاق بـ 13.8 مليون، والأهلي 13.3 مليون، ثم الفيحاء 8.2 مليون، والطائي 4.2 مليون، وأبها 4 ملايين، والفتح 2.1 مليون، وفي المرتبة الأخيرة ضمك بـ 315 ألف ريال.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.