منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مؤشر أسعار الغذاء العالمية يتراجع.. لهذه الأسباب

تراجع مؤشر أسعار الغذاء العالمية لأدنى مستوياته في أكثر من عامين، مدفوعاً بتراجع أسعار السكر والحبوب والخضروات والزيوت واللحوم؛ وذلك وفقًا لما أعلنته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”.

 

قد يعجبك.. خلال 3 عقود.. الفاو: 3.8 تريليون دولار خسائر في المحاصيل الزراعية بسبب الكوارث

 

مؤشر أسعار الغذاء العالمية

وسجل مؤشر الأسعار الصادر عن منظمة “الفاو”، الذي يتتبع غالبية السلع الغذائية المتداولة عالمياً، 120.6 نقطة في أكتوبر، بانخفاض من 121.3 الشهر السابق.

وتُجدر الإشارة إلى أن قراءة أكتوبر هي الأدنى منذ مارس 2021.

كما سجل مؤشر أسعار الحبوب في المتوسط 125.0 نقطة، بانخفاض قدره 1.3 نقطة في سبتمبر.

 

وأعلنت منظمة “فاو” تراجع أسعار الحبوب العالمية بنسبة 1.9% في أكتوبر. ما يعكس بوجه عام إمدادات أعلى من المتوقع في الولايات المتحدة والمنافسة القوية بين المصدرين.

بينما خالفت منتجات الألبان الاتجاه المتراجع في الأسعار، إذ ارتفع المؤشر بمقدار 2.4 نقطة؛ ليصل إلى 111.3 نقطة. بعد تسعة أشهر من الانخفاضات المتتالية.

كما أبقت “الفاو” على توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي للعام الجاري عند 2.819 مليار طن متري. بزيادة 0.9% عن العام السابق؛ وذلك في تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب.

 

وقالت “الفاو” إنه اعتباراً من عام 2024، تجري زراعة القمح الشتوي في نصف الكرة الشمالي، ومن المتوقع أن يكون نمو المساحة محدوداً، مما يعكس انخفاض أسعار المحاصيل العام الجاري.

وأفادت منظمة “الفاو” في تقريرها بأن الآثار المستمرة لحرب روسيا في أوكرانيا، بما في ذلك الوصول المحدود إلى الحقول وانخفاض الأسعار في المزرعة، إلى جانب الظروف الجوية غير المواتية، تؤدي إلى انخفاض مساحة القمح.

وأضاف التقرير: أن في البرازيل، تشير المؤشرات المبكرة إلى تراجع زراعة الذرة بنحو 5%، حيث تميل نسب التكلفة إلى السعر إلى تفضيل زراعة فول الصويا.

 

مقالات ذات صلة:

الفاو يتعاون مع المملكة لتركيب جهاز التجفيف الشمسي بجازان

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.