منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

طاقة الإماراتية تفوز بتشييد مشروع مياه في مكة ضمن تحالف خليجي

أعلنت شركة “طاقة” الإماراتية اليوم الثلاثاء، فوزها بمشروع لإنشاء خزان في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية تبلغ تكلفته 1.5 مليار درهم بما يعادل 399 مليون دولار، وذلك ضمن تحالف خليجي.

 

قد يعجبك..26.8 مليار درهم.. إيرادات “طاقة” الإماراتية خلال النصف الأول من 2023

ويتكون المشروع من خزان أرضي بسعة 2.5 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى البنية التحتية والمرافق ذات الصلة، مثل محطات الضخ والمعالجة. سيتم تغذية الخزان بالمياه من مصادر مختلفة، بما في ذلك المياه الجوفية والينابيع والبحيرات.

تحالف طاقة الإماراتية يفوز بمشروع خزان مياه في مكة

يلعب مشروع خزان “جعرانة” دورًا مهمًا في تأمين إمدادات المياه لمنطقة مكة المكرمة والمناطق المجاورة لها. حيث سيساعد المشروع على توفير مصدر آمن للمياه في ظل التغيرات المناخية التي تؤدي إلى شح الموارد المائية. بالإضافة إلى تخفيف الضغط على مصادر المياه التقليدية، مثل المياه الجوفية. كذلك تعزيز كفاءة استخدام المياه.

 

شركة طاقة

ويضم التحالف الفائز بمشروع لإنشاء خزان في مكة المكرمة كلاً من، شركة أبوظبي الوطنية للطاقة الإماراتية، ورؤية العالمية للاستثمار التابعة لمجموعة المهيدب السعودية، بالإضافة إلى مؤسسة الخليج للاستثمار الكويتية، حيث سيقوم التحالف بإنشاء مشروع خزان “جعرانة” الاستراتيجي المستقل للمياه، الذي يجرى تطويره بنظام “البناء والتملك والتشغيل ثم نقل الملكية”.

ومن المنتظر أن تتولى الشركة الإماراتية المدرجة في “سوق أبوظبي للأوراق المالية” أعمال التشغيل والصيانة في هذا المشروع من خلال شركة تشغيل وصيانة مستقلة ستتملكها إلى جانب “رؤية للاستثمار” التابعة لمجموعة المهيدب السعودية. فيما قالت الشركة الإماراتية في بيان لها اليوم الثلاثاء، أنها ستمتلك 35% من المشروع، و50% من شركة تشغيل وصيانة الخزان.

وتمتلك الشركة الاماراتية عمليات في 11 دولة عبر أربع قارات ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن ولبنان وباكستان وتركيا وماليزيا والصين والولايات المتحدة.

تركز الشركة على توليد وتوزيع الكهرباء والمياه. كما أن الشركة لديها قدرة توليد مركبة تبلغ 23 جيجاواط ، مما يجعلها أكبر شركة توليد للكهرباء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما أنها أكبر شركة توزيع مياه في الإمارات العربية المتحدة ، حيث تخدم أكثر من مليون عميل.

وتلتزم شركة “طاقة” الاماراتية بتطوير مصادر الطاقة المتجددة. لديها هدف أن تكون خالية من الكربون بحلول عام 2050. وقد استثمرت الشركة في عدد من مشاريع الطاقة المتجددة ، بما في ذلك محطة توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في “سويحان”، بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

مقالات ذات صلة:

بقيمة 2.2 مليار دولار.. أدنوك وطاقة تنجزان صفقة تمويل مشروع إمدادات المياه المستدامة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.