منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تغريم منشآت مخالفة لنظام مكافحة التستر التجاري بـ 24 مليون ريال

كشفت وزارة التجارة السعودية، عن غرامات مالية بلغت 24.3 مليون ريال خلال العام المنقضي 2023 بحق منشآت غير ممتثلة لنظام مكافحة التستر التجاري.

 

قد يعجبك..وزارة التجارة ترسي مشروع على شور بقيمة 16.3 مليون ريال

 

وجاءت هذه الغرامات بعد قيام الوزارة بشن حملات تفتيشية على المنشآت المخالفة في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية. حيث تمكنت تلك الحملات من ضبط 850 مخالفة.

وزارة التجارة تضبط مخالفات بـ 24 مليون ريال

وأوضحت وزارة التجارة السعودية أن المخالفات التي تمت ضبطها تمثلت في استخدام المنشأة حسابًا بنكيًا آخر غير الحساب العائد لها في تعاملاتها الخاصة وأنشطتها الاقتصادية. واستخدام غير السعودي حساباً بنكياً لا يعود إلى المنشاة في تعاملاتها المالية. بالإضافة إلى حيازة أو استخدام غير السعودي أدوات تؤدي إلى التصرف على نحو مطلق في المنشأة بصورة غير نظامية. ومنحه الحقوق والصلاحيات المقررة لملاك المنشأة أو الشركاء.

 

وزارة التجارة
وزارة التجارة

 

كما شملت المخالفات حسبما ذكرت وزارة التجارة. حصول غير السعودي على مقابل مالي لا يتناسب مع طبيعة عمله في المنشأة. بالإضافة إلى تحويل الإيرادات أو الأرباح إلى حساب العامل غير السعودي وعدم تحويلها إلى حساب المنشأة.

وأكدت الوزارة على أنها ستواصل حملاتها التفتيشية على المنشآت المخالفة لنظام مكافحة التستر التجاري. وذلك للحفاظ على حقوق المواطنين السعوديين في سوق العمل.

مكافحة التستر التجاري هو نظام أقرته المملكة العربية السعودية. وذلك بهدف مكافحة ظاهرة التستر التجاري التي تُلحق الضرر بالاقتصاد الوطني. وتهدد حقوق المواطنين السعوديين في سوق العمل.

ويعرف التستر التجاري بأنه قيام شخص سعودي (متستر) بإعطاء اسمه أو ترخيصه أو سجله التجاري لشخص غير سعودي (متستر عليه). لممارسة نشاط تجاري أو استثماري محظور عليه ممارسته.

ويهدف نظام مكافحة التستر التجاري إلى حماية حقوق المواطنين السعوديين في سوق العمل. ضمان حصول المواطنين السعوديين على فرص العمل المتاحة. بالإضافة إلى مكافحة ظاهرة الغش التجاري والتهرب الضريبي. كما يهدف إلى حماية الاقتصاد الوطني من الممارسات غير القانونية.

ويعاقب نظام مكافحة التستر التجاري المخالفين بغرامات مالية قد تصل إلى 2 مليون ريال. بالإضافة إلى عقوبات أخرى تشمل إغلاق المنشأة المخالفة. تصفية النشاط التجاري. شطب السجل التجاري. بالإضافة إلى منع المخالف من مزاولة النشاط التجاري. إبعاد المتستر عليه عن المملكة العربية السعودية.

 

مقالات ذات صلة:

وزارة التجارة تطلق 4 إصلاحات جديدة لقطاع الأعمال

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.