منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

المركزي الروسي: الدولار واليورو لم يعودا العملتين الرئيسيتين في التجارة الخارجية

0

أعلنت رئيسة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، اليوم الأربعاء، أن العملتين الأمريكية والأوروبية لم تعودا العملتين الرئيسيتين في التجارة الخارجية الروسية، وذلك خلال اجتماع بمجلس الدوما.

 

قد يعجبك..الحرب الروسية الأوكرانية| أمريكا تفرض عقوبات على ذهب البنك المركزي الروسي

وقالت نابيولينا: “لقد قمنا بتوسيع شبكة المراسلين مع البنوك من الدول الصديقة، وواصلنا تهيئة الظروف للتسويات بالعملات الوطنية، وهي تمثل الآن ثلثي الصادرات والواردات، ولم يعد الدولار واليورو العملتين الرئيسيتين في التجارة الخارجية الروسية”.

المركزي الروسي يعلن التحول إلى العملات الوطنية

أشارت نابيولينا رئيسة البنك المركزي الروسي إلى أن التحول إلى العملات الوطنية في التجارة الخارجية يأتي في سياق العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، والتي أدت إلى تقييد استخدام الدولار واليورو في المعاملات الدولية.

وقالت: “لقد أثبتت هذه العقوبات أن الاعتماد على العملات الأجنبية في التجارة الخارجية أمر محفوف بالمخاطر. وأن العملات الوطنية هي الأداة الأكثر موثوقية للتسويات الدولية”.

العملات المشفرة

وفي سياق متصل، أشارت نابيولينا إلى أن البنك المركزي الروسي يؤيد تسريع اعتماد مشروع قانون التسويات الدولية. بالعملات المشفرة، ولكن يجب تنفيذ مثل هذه الحسابات بنظام تجريبي قانوني.

وقالت: “نعتقد أن العملات المشفرة يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في النظام المالي الدولي الجديد. ونحن نعمل على تهيئة الظروف لاستخدامها بشكل فعال في التجارة الخارجية”.

التخلي عن الدولار

يأتي هذا التوجه الجديد في إطار مساعي روسيا لتعزيز سيادتها الاقتصادية وتقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح العام الماضي أن عملية التخلي عن الدولار في المعاملات التجارية الدولية. مستمرة، مضيفًا أن الوضع الاقتصادي العالمي تضرر كثيرا بسبب العقوبات الغربية الأحادية.

المصدر:

العربية Business

 

مقالات ذات صلة:

ارتفاع صادرات روسيا من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 4.3% في الربع الأول

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.