منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

قرارات جديدة بشأن العبارات العاملة بين مصر والسعودية.. تعرف عليها

أصدر كامل الوزير، وزير النقل المصري، قراراً بإلزام كافة العبارات العاملة بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، بعدم السماح للشاحنات المخالفة والمتجاوزة للوزن بالركوب.

 

قد يعجبك.. 10.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية 2022

كما أصدر وزير النقل المصري قراراً بعدم السماح للشاحنات والبراد ت التى يزيد وزنها عن 45 طن والمقررة برخصتها كشرط لدخول الشاحنة للأراضي السعودية، من ركوب العبارات العاملة على خط “سفاجا ضبا” بين مصر والسعودية. بالإضافة إلى البرادات التى يتجاوز وزنها القائم عن الحد الأقصي والمقرر برخصة الشاحنة.

شروط عمل العبارات العاملة بين مصر والمملكة

جاءت قرارات كامل الوزير، وزير النقل المصري. بعدما أبدت المملكة العربية السعودية تضررها من وجود بعض العبارات بمدينة “سفاجا” و”نويبع” في جمهورية مصر العربية. تسمح للشاحنات بالركوب بالرغم من تجاوز وزنها الحد الأقصى المسموح به للركوب بإجمالي 45 طن بالمخالفة لما تنص عليه قواعد النقل بين الجانبين.

 

مصر والمملكة

 

يأتي هذا في الوقت الذي أصدر فيه كامل الوزير، وزير النقل المصري، تعليمات عدم الحجز على العبارات العاملة على الخط. إلا بعد التأكد من تطبيق اشتراطات المملكة للدخول للأراضي السعودية، سواء من موانئ “نويبع” أو “سفاجا”. كذلك ضرورة الالتزام بالأوزان المقررة بالرخص.

وتنظم قواعد النقل البحري بين مصر والسعودية اتفاقية التعاون في النقل البحري والموانئ، التي تم توقيعها في الرياض في 20 مارس 2021. ودخلت حيز التنفيذ في 20 يوليو 2021.

تهدف الاتفاقية إلى تسهيل مرور السفن لنقل البضائع والركاب، وتعزيز التنسيق للحركة البحرية التجارية. وتشجيع التبادل التجاري بين البلدين. بالإضافة إلى التنسيق والتعاون في المنظمات والمحافل الدولية وتنمية التعاون الفني والتدريب

تسمح الاتفاقية بإجراء رحلات بحرية مباشرة بين مصر والسعودية، وذلك لنقل البضائع والركاب. كما تلتزم الدولتان بتطبيق المعايير الدولية للسلامة البحرية، والتعاون في مجال السلامة البحرية. بينما تسمح الاتفاقية بتسهيل الإجراءات الجمركية والتفتيشية على السفن العابرة للمياه الإقليمية للبلدين.

ترتبط مصر والسعودية بعلاقات تجارية قوية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2022 حوالي 10 مليارات دولار أمريكي. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، من خلال تسهيل نقل البضائع عبر البحر.

 

موضوعات ذات صلة:

مصر والسعودية تتفقان على خارطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادي في 3 مجالات

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.