شاهد.. سبيس إكس وناسا تختبران طريقة الدفاع الكوكبي للمرة الأولى

0 122

أطلقت وكالة ناسا الأمريكية (الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء)، صاروخًا من صنع شركة (سبيس إكس) المملوكة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك؛ أغني رجل في العالم، من قاعدة (فاندنبرغ) للقوة الفضائية في كاليفورنيا، لاختبار فعالية طريقة الدفاع الكوكبي (وهي تقنية لتدمير الأجرام السماوية التي قد يسبب سقوطها على الأرض أضرارًا للمدن أو البشر).

ناسا
ناسا
«ناسا» تمنح «سبيس إكس» عقدًا لبناء مركبة فضائية بـ2.9 مليار دولار
طريقة الدفاع الكوكبي

وحمل الصاروخ مسبارًا من تصميم وكالة ناسا، خُصص لضرب قمر صغير، لاختبار تقنية الدفاع الكوكبي.

وتُعد تلك هي أول مهمة “دفاع كوكبي” لوكالة ناسا في برنامج 330 مليون دولار، وأول مرة أطلقت فيها “سبيس إكس” مركبة فضائية إلى جرم سماوي آخر؛ حيث فازت بعقد إطلاق بقيمة 69 مليون دولار في عام 2019.

ناسا
ناسا
لهذا السبب..«ناسا» تُؤجل إقلاع مركبة «سبايس إكس»

ورُكّبت مركبة اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART)، على أحد صواريخ “سبيس إكس” فالكون 9، وأطلقت بدءًا من الساعة 22:20 بتوقيت المحيط الهادئ يوم الثلاثاء (01:20 يوم الأربعاء).

وتعليقًا على الحدث الفريد من نوعه، قالت جوليانا شيمان؛ مديرة بعثات الأقمار الصناعية المدنية في الشركة، خلال مؤتمر صحفي “هذه فقط أروع مهمة، شكرً لكم جميعًا على تمكين “سبيس إكس” لتكون جزءًا من مهمة دفاع كوكبية مهمة”.

ناسا
ناسا
«ناسا» تمنح عقودًا لأربع شركات لشراء تربة قمرية بسعر واحد دولار

في السياق ذاته، قال عمر بايز، من برنامج خدمات الإطلاق التابع لناسا: “نحن نصطدم بكويكب، لا أصدق أننا نفعل ذلك”.

ويُطلق على الكويكب نفسه اسم Dimorphos، ويدور حول كويكب أكبر يُعرف باسم 65803 Didymos. وبعد حوالي 10 أشهر من الآن، من المفترض أن تضرب DART صخرة الفضاء الأصغر بسرعة حوالي 6.6 كيلومتر في الثانية، وتغيير سرعة القمر الصغير بجزء من النسبة المئوية – وهو ما يكفي للرصد والقياس من الأرض.

ناسا
ناسا

وتأمل ناسا في معرفة هل من الممكن استخدام هذه الطريقة “لصرف” كويكب بهذا الحجم عن مسار قد يتسبب في اصطدامه بالأرض.

شاهد الفيديو

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.