منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السعودية.. نموذج عالمي في التنظيم والسلامة خلال موسم حج 1445هـ

0

تبرز المملكة العربية السعودية، كنموذج يحتذى به في تنظيم موسم الحج 1445هـ؛ حيث توفر أعلى معايير الأمان والسلامة لضيوف الرحمن في ظل التحديات العالمية والظروف الاستثنائية، وذلك باستخدام التقنيات الحديثة.

ومع بدء موسم حج هذا العام، تعمل المملكة على تطبيق حزمة من الأنظمة الذكية التي تسهل على الحجاج أداء مناسكهم، بكل يسر وسهولة.

بينما تشمل هذه الأنظمة نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج والداخل، الذي يوفر شفافية وقدرة رقابية على متابعة التنفيذ والالتزام بالمسؤوليات.

الإجراءات الصحية

علاوة على ذلك أعلنت المملكة، تنظيم موسم الحج لعام 1445هـ، بمجموعة من الإجراءات الصحية المتقدمة والمتكاملة. كذلك قد صدرت وزارة الصحة السعودية مستندًا يوضح الاشتراطات والإرشادات الصحية الخاصة بالحجاج القادمين إلى المملكة.

تشمل هذه الاشتراطات توجيهات مفصلة حول اللقاحات المطلوبة، وإجراءات الفحص الطبي، والتدابير الوقائية للحد من انتشار الأمراض المعدية.

كما تم تجهيز المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية والعيادات المتنقلة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمواقع المقدسة الأخرى بأحدث التقنيات والمعدات الطبية؛ لتقديم أفضل رعاية ممكنة لضيوف الرحمن.

 

 

كذلك على مستوى الابتكارات التقنية، أطلقت الوزارة:

  1. منصة الحج الذكي ومبادرة الرقابة على الخدمات.
  2. برنامج التفويج الإلكتروني.
  3. مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية.
  4. النظام الإلكتروني للمشاعر المقدسة، ما يعزز من كفاءة إدارة الحشود وتوفير الخدمات.

وتقدم وزارة الحج خدماتها عبر التطبيقات الإلكترونية مثل (اعتمرنا)، الذي يسهل على المعتمرين أداء العمرة بكل سلاسة، مع توفير شرح مفصل للشروط والمتطلبات الواجب توفرها.

 

وزارة الحج والعمرة
وزارة الحج والعمرة

 

الاعتماد على التكنولوجيا

تعد التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من تنظيم موسم الحج، وقد استخدمت المملكة العربية السعودية، عدة أنظمة تكنولوجية متقدمة؛ لضمان سلامة وراحة الحجاج، من بينها:

  1. بطاقة الحج الذكية: تستخدم لتسهيل أداء المناسك على الحجاج، وتحتوي على المعلومات الشخصية والطبية والسكنية للحاج.
  2. السوار الذكي: يقدم خدمات متعددة مثل توفير المعلومات الكاملة حول الحاج ومتابعة الحالة الصحية.
  3. الروبوت الذكي: يستخدم للتعقيم والوقاية البيئية في الأماكن المغلقة، ويعمل بنظام تحكم آلي.
  4. كذلك تطبيق تنقّل: يسهل حجز العربات إلكترونيًا في المسجد الحرام، مما يُساعد في تقليل الازدحام.
  5. تطبيق مناسكنا: يقدم حزمة من الخدمات على الأجهزة الذكية لتسهيل أداء المناسك.

 

علاوة على ذلك، تستخدم تقنيات الدفع الإلكتروني والتقنيات الحيوية مثل التعرف على الوجه وبصمات الأصابع لتسهيل العمليات المالية والتحقق من هوية الحجاج.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.