التنمية الصناعية والبنك الممصري لتنمية الصادرات يدعمان رواد الأعمال

البروتوكول يخدم رواد الأعمال أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة

0 93

في إطار المبادرة الرئاسية المصرية”مصنعك جاهز بالتراخيص”، لدعم قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والمنوطة بإنشاء وحدات صناعية جاهزة للمستثمر الصغير ورواد الأعمال؛ لتشجيع الاستثمار الصناعي وتطوير المنتج المحلي وتوفير فرص العمل للشباب.

بروتوكول لتوفير التيسيرات التمويلية

وقع المهندس مجدي غازي؛ رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وميرفت سلطان؛ رئيس البنك المصري لتنمية الصادارات، اليوم الثلاثاء، بروتوكول تعاون يهدف لتوفير التيسيرات التمويلية والائتمانية اللازمة للمشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة.

نظام سداد مُيسر لثمن الوحدة الصناعية

في البداية، أوضح غازي؛ أن هذا التوقيع يأتي استكمالًا لسلسلة البروتوكولات التي وقعتها الهيئة مع البنوك لدعم مبادرة “مصنعك جاهز بالتراخيص”، عبر توفير نظام سداد مُيسر لثمن الوحدة الصناعية.

إزالة كافة المعوقات التي تواجه المستثمر

وأشار غازي؛ إلى أن البروتوكول يُفعل إستراتيجية وزارة التجارة والصناعة؛ لتيسير إجراءات التخصيص والتراخيص للوحدات الصناعية، وإزالة كافة المعوقات التي تواجه المستثمر، فضلًا عن الرغبة المشتركة بين الهيئة وبنك تنمية الصادرات لتنمية الاستثمار الصناعي في مصر ودعم قطاع الصناعات الصغيرة.

تقديم الخدمات التمويلية بعائد مخفض

وأفاد غازي؛ أن البنك سيقوم بتقديم الخدمات التمويلية بعائد مخفض بغرض تخصيص الوحدات الصناعية للمستثمرين تصل إلى 100% من القيمة الاجمالية لثمن الوحدة بفترات سداد اقساط تصل إلى 10 سنوات بفائدة متناقصة قد تبلغ 5%، بمقتضي البروتوكول.

13 مجمع صناعي للصناعات الصغيرة والمتوسطة

وأشار رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إلى أن مبادرة مصنعك جاهز بالتراخيص تستهدف طرح 13 مجمع صناعي متخصص للصناعات الصغيرة والمتوسطة في 14 محافظة.

3 مجمعات كمرحلة أولي

ولفت غازي؛ إلى أنه تم بالفعل الإعلان عن مجمعي مرغم 2، والغردقة؛ فضلًا عن 3 مجمعات سبق طرحهم كمرحلة أولي وهم: مجمع مدينة السادات للصناعات الغذائية والدوائية والهندسية، ومجمع بدر للصناعات النسيجية، ومجمع منطقة الرسوة جنوب بورسعيد الذي يخصص لأنشطة صناعية متعددة، ومجمع مرغم1 للصناعات البلاستيكية.

اقرأ المزيد:

خبراء اقتصاد: جائحة فيروس كورونا أنعشت بعض قطاعات الاقتصاد المصري

مصنعك جاهز
صورة أرشيفية

الهيئة تتولي عملية إنشاء بنايات المصانع

وأضاف: أن الهيئة تتولي عملية إنشاء بنايات المصانع وإمدادها بالمرافق وإصدار التراخيص الخاصة بها وإتاحتها جاهزة للمستثمرين بسعر التكلفة الفعلية للمرافق ومباني الوحدات الصناعية، وذلك في إطار مبادرة “مصنعك جاهز بالتراخيص” دون أي تربح من قبل الهيئة.

البنك يتلقي الطلبات ويدرسها

وبيّن غازي؛ أن البنك بموجب البروتوكول يتلقى طلبات تمويل المشروعات محل التخصيص، ويدرسها للتأكد من استيفائها للشروط والقواعد الإئتمانية المعمول بها، على أن يخطر الهيئة بنتيجة الدراسة.

الانتصار على كورونا بالعمل والإنتاج

وشدد رئيس الهيئة، على أن البلاد ستنتصر على أزمة كورونا بالعمل والإنتاج في ظل خطة التعايش مع الأزمة لحين انتهائها، لافتًا إلى تنفيذ الهيئة لتوجيهات وزارة التجارة والصناعة في منح مزيد من التيسيرات للمستثمر الصناعي منذ مارس الماضي عبر مد سريان كافة التراخيص والسجلات الصناعية خلال فترة الأزمة.

مد المهل للحاصلين على أراض صناعية

ولفت إلى قرارت الهيئةالتي اتخذتها في شهر مارس المنصرم بمد مهل للحاصلين على أراض صناعية لإثبات الجدية لمدة 3 شهور، ومراعاة تعليق بعض الإجراءات غير الضرورية دون وقوع أي ضرر على المستثمر؛ تفاديًا للتزاحم.

إحلال الواردات بمنتجات محلية

من جانبها  أكدت ميرفت سلطان؛ رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، أن من أهم ركائز إستراتيجية البنك تنفيذ خطة الدولة وتوجيهات القيادة السياسية نحو النهوض بالصناعة وإحلال الواردات بمنتجات محلية، ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة في ظل مبادرة البنك المركزي، عبر مساندة صغار المستثمرين للبدء في مشروعاتهم ووصول التمويل لمستحقيه.

مجمع الصناعات الصغيرة في بورسعيد

واستشهدت سلطان؛ بنجاح تجربة سابقة للبنك عبر بروتوكول مع محافظة بورسعيد،  بتفعيل تمويل المشروعات الصناعية بمجمع الصناعات الصغيرة بالمحافظة في وقت قياسي.

5 بروتوكولات تعاون مع بنوك وطنية وخاصة

يُذكر أن الهيئة كانت قد سبق وأن وقعت بخلاف هذا البروتوكول 5 بروتوكولات تعاون مع بنوك وطنية وخاصة؛ لدعم وتوفير تسهيلات تمويلية لتنمية قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

اقرأ أيضًا:

«مصر» تتجاهل «كورونا» بدعم ريادة الأعمال لتنمية الاقتصاد القومي

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.