المحميات الطبيعية في المملكة..رهان جديد لتنشيط السياحة الداخلية في ظل أزمة كورونا

حيوانات نادرة..مناظر خلابة.. تخييم وتزلج.. ركوب المنطاد

0 64

 

في الوقت الذي تضرر فيه قطاع السياحة الخارجية بسبب أزمة كورونا، كان هناك جانب مشرق يخدم السياحة الداخلية بشكل كبير؛ جعلها بوابة القطاع للعبور من جائحة كورونا؛ إذ تُعد السعودية أولى الدول التي بدأت في اتخاذ خطوات سريعة؛ لإعادة التوازن للقطاع؛بتنشيط السياحة الداخلية عبر عدد من الفعاليات.

السياحة السعودية.. قفزات هائلة بعد التأشيرة الإلكترونية

كورونا
كورونا

على مساحة 28 ألف كم..كورال بلوم.. أعجوبة السياحة السعودية على البحر الأحمر

المحميات الطبيعية وكورونا

ضمنت المملكة خطتها، المحميات الطبيعة؛ كونها من أهم عوامل تنشيط السياحة في العالم؛ حيث يميل السياح بشكل كبير إلى زيارة تلك المحميات التي تتمتع بمظاهر طبيعية خلابة.

تقدم السعوديةكل الدعم للحفاظ على الحياة البرية الغنية بالتنوع البيئي والمناخي؛ حيث تتنوع الثروات الطبيعية والنباتية والحيوانية النادرة، كما تنعم المملكة بمساحات شاسعة من المحميات الطبيعية التي تحتضن مظاهر طبيعية لا مثيل لها، تجذب الزوار من الخارج والداخل.

جزيرة طبيعية
جزيرة طبيعية مقصد سياحي في زمن كورونا

اقرأ أيضًا..شركتان سعوديتان تفوزان بعقد تطوير مطار مشروع البحر الأحمر

  • محمية عروق بني معارض

تعد محمية عروق بني معارض من أهم المحميات الطبيعية في المملكة؛ حيث تخطف الأبصار بمساحاتها الواسعة وطبيعتها الخلابة، فستشعر كأنك في عالم مختلف تمامًا بمجرد وصولك إلى الحافة الغربية من الربع الخالي؛ حيث تقع محمية عروق بني معارض.

جزيرة طبيعية
جزيرة طبيعية

وتعد عروق بني معارض هي المحمية الأولى التي تطبق التقنيات الحديثة في المراقبة؛ من خلال طائرات «الدرونز» التي تشعرك بالأمان.

اقرأ أيضًا..سمو ولي العهد: مدينة ذا لاين صديقة للبيئة وتدعم رؤية 2030

حيوانات نادرة

تقع المحمية الخلابة على مساحة تبلغ 12787كم مربع، وتحتضن مجموعة متنوعة من المظاهر الطبيعية التي لا تشاهدها في مكان أخر؛ حيث تتفرد بتنوع الحياة الفطرية وثرائها، ما يجعلها موطنًا للحيوانات النادرة؛ فيمكنك الاستمتاع بمشاهدة ظباء الريم، والغزال الجبلي، والوعل، والنعام العربي.

مباني جزيرة كورال بلوم
مباني جزيرة كورال بلوم

منطاد الهواء الساخن

كذلك هي موطن ساحر للمشاهد التي لايمكن رؤيتها سوى في صحراء الربع الخالي، كما أنها آخر موطن في الجزيرة العربية يُشاهد فيه المها العربي.

رحلة بالون طائر
رحلة بالون طائر

اقرأ المزيد..تركيب أول مجموعة وحدان سكنية بمشروع كورال بلوم

وتتمتع المحمية بأجواء خيالية تجذبك لاستكشافها وإقامة رحلات السفاري بداخلها، كما يمكنك خوض تجربة منطاد الهواء الساخن، والتخييم، والتزلج على الكثبان الرملية.

بالإضافة إلى التجارب السابقة، فستجد وقتًا أيضًا لركوب الجمال، وفي المساء، تكون على موعد مع رصد النجوم بالتليسكوب.

  • محمية سجا وأم الرمث

تُعد محية سجا وأم الرمث من أشهر المحميات الطبيعية على الإطلاق في المملكة؛ حيث تجد نفسك بين سماء ورمال أجمل بقاع المملكة، التي تقع في المنطقة الغربية الوسطى، على مساحة 6528,2كم مربع.

طيور وحيوانات نادرة

تقضي وقتًا جميلًا بين مجموعة متنوعة من الطيور والحيوانات النادرة؛ حيث اتخذ بعض الحيوانات مستوطنًا لها على الرمال ما بين الثدييات والزواحف، بالإضافة إلى الطيور، كما تحتضن أشجار الطلح والسمر ونباتات الحنظل والحرمل النادرة.

وكان تأسيس محمية سجا وأم الرمث؛ بهدف إعادة توطين الحباري الشرقية والمها والنعام؛ لتزيد من سحر هذه الجهة السياحية؛ حيث يجد الزائر فيها متنفسًا لا يعوض بين السهول والتلال، بعيدًا عن صخب الحياة وضوضاء المدينة.

جزيرة طبيعية
جزيرة طبيعية

والمحمية عبارة عن سهل رملي رقيق التموج،يحتضن تلالًا طينية وصخرية ورملية رائعة الجمال، ترسم لوحة ربانية وسط الرمال الصفراء وتحت السماء الصافية.

  • محمية جزر فرسان

إذا كنت تبحث عن وجهة سياحية مناسبة في فصل الشتاء، فلن تجد أفضل من محمية جزر فرسان التي تتميز بمناخها المعتدل في هذا الفصل، وتُعد من المناطق الفريدة في المملكة؛ حيث تحتضن عددًا من الحيواناتوالنباتات النادرة، كما تحتضن غطاءً نباتيًا كثيفًا يتضمن شجر المانجروف، والسمر، والبلسم، والسدر، والأراك، والشورى،والقندل، وغيرها.

50 نوعًا من المرجان

وفي محمية جزر الفرسان، تجد خططًا متنوعة، بعكس المحميات الأخرى؛ حيث تكون بجانب جزر ساحرة لا يمكنك تجاهلها.

تضم المحمية 50 نوعًا من المرجان؛ حيث تعد المنطقة ذات الكثافة الأعلى من المرجان في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، كما تحتوي على أكثر من 230 نوعًا من الأسماك.

وتستمتع في محمية جزر فرسان بكثير من الأنشطة؛ مثل الغطس، والتزلج الشراعي على الأمواج، والتجديف، والسباحة في مياه البحر الأحمرالدافئة، مع خوض تجربة التخييم، ورحلات السفاري، وزيارة المواقع التراثية التي تزخر بها جزر فرسان، علاوة على مجموعة فريدة من المقومات الأحيائية والثقافية والأثرية.

جزيرة طبيعية
جزيرة طبيعية

يوجد أيضًا مجموعة من ظباء الإدمي أو الغزال الفرساني بالمملكة؛ حيث يمكنك التقاط صور رائعة معها.

180 نوعًا من النباتات

وتضم جزر الفرسان أكثر من 180 نوعًا من النباتات، أبرزها4 نباتات لا توجد بمكان آخر في المملكة.

ويوجد في جزيرة فرسان موقع غرين ووادي مطر، وهي مواقع تاريخية عريقة يبلغ عمرها 4 آلاف سنة، فستشعر كأنك في زمن آخر بين شوارع عدد من البيوت القديمة لتجار اللؤلؤ ذات النقوش المميزة والقيمة التراثية.

  • محمية حرة الحرة

تحتوي محمية حرة الحرة على طيور مستوطنة ومهاجرة؛ مثل الكروان العسلي والنسر الذهبي، يأتي إليها الزوار من كل مكان لمشاهدتها.

تقع محمية حرة الحرةشمال غرب المملكة، وتحتضن  نباتات وحيوانات وطيورًا نادرة؛ مثل المحميات السابقة، علاوة على نباتات معمرة وأشجار؛ مثل الطرفا والأثل والأرطي والعوسج.

ومن الحيوانات التي تتخذ من المحمية موطنًا لها: الضبع المخطط، والثعلب، والذئب العربي، وثعلب الرمال، وغزال الريم، وغزال الآدمي، واليربوع، والأرنب البري.

تبلغ مساحة محمية حرة الحرة 13 ألف و775 كم مربع، وتمتد شرق وادي سرحان، وتتفرد بمظاهر طبيعية خلابة؛ حيث يتكون سطحها من هضبة بركانية، إضافة إلى عدد من الجبال البركانية المنخفضة.

 

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.