سمو ولي العهد: مدينة ذا لاين صديقة للبيئة وتدعم رؤية 2030

المدينة تدر 180 مليار ريال بحلول 2030

0 259

الأمير محمد بن سلمان: ذا لاين مدينة تعمل بالذكاء الاصطناعي بدون تلوث

سمو لي العهد: مدينة ذا لاين تعمل بالطاقة النظيفة وتتناغم مع الطبيعة

الأمير محمد بن سلمان: ذا لاين مدينة ذكية تعمل بالطاقة النظيفة وتوفّر فرص عمل

سمو ولي العهد: ذا لاين تدر 180 مليار ريال سنويًا بحلول 2030

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد مشروع “ذا لاين” في مدينة نيوم،من المنتظر أن تكون مدينة ذا لاين أول مدينة صديق للبيئة بنسبة 100%، وتعمل المدينة بالكامل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، والطاقة المُتجددة، بدون أي مُسببات للتلوّث.

اقرأ أيضًا..اليوم.. «نيوم» تحتفل باليوم الوطني الـ90 بفعالية ترفيهية شاملة في البدع وضباء

وتعليقًا على إطلاق المشروع الجديد أكد ولي العهد خلال كلمته له على هامش تدشين المشروع أن ذا لاين سيكون مشروع عملاق، وثورة حضارية للبشر، مشددًا على أن المشروع يأتي لصالح الإنسان ولدعم رفاهيته.

وتابع الأمير محمد بن سلمان المزيد متسائلًا في سياق كشف المزيد من التفاصيل حول مشروع ذا لاين قائلًا:”لماذا يُضحى البعض بالطبيعة في سبيل التنمية؟ولماذا تنتهي حياة 7 ملايين إنسان سنويًا بسبب التلوث؟، ولماذا نفقد مليون إنسان سنويًا بسبب الحوادث؟ ولماذا نقبل أن تهدر سنوات من حياة الإنسان في التنقل”، مشددًا على أن الحاجة إلى “تجديد مفاهيم المدن” باتت مُلحة.

اقرأ المزيد..وزارة الطاقة السعودية تُبرم مذكرة تفاهم للتعاون مع مشروع نيوم

وأوضح ولي العهد أن مدينة ذا لاين ستقام على مساحة 170 كم، وتحافظ على 95% من الطبيعة في نيوم.

وشدد الأمير محمد بن سلمان على أن مدينة ذا لاين ستكون صديقة للبيئة، مضيفًا:”مدينة “ذا لاين”  ستُسّجل صفر شوارع وصفر سيارات وصفر انبعاثات كربونية”.

اقرأ أيضًا..«نيوم» مدينة المستقبل بعيون بريطانيا

5 دقائق على الأقدام للتنقّل

وحول طريقة التنقل داخل المدينة أشار ولي العهد إلى إنه “يمكن إنجاز كافة المصالح عن طريق المشي لمدة 5 دقائق في مدينة ذا لاين، كما أن تكلفة البينة التحتية فيها أقل بنسبة 30%، بينما جودة الخدمات أعلى بنسبة 30%، وتعتمد المدينة على الطاقة المتجددة بنسبة 100%”، لتشغيل الكهرباء والخدمات.

اقرأ المزيد..نيوم تبدأ في تجهيز البنية التحتية للمدن «الإدراكية» الأكثر تطورًا في العالم

مجتمعات مترابطة افتراضيًا

وأكد ولي العهد على أن المجتمعات في مدينة ذا لاين ستكون مترابطة افتراضياً فيما بينها، على أن يتم تسخير نحو 90% من البيانات؛ لتعزيز قدرات البنية التحتية في حين يتم تسخير 1%من البيانات في المدن الذكية الحالية.

الطاقة النظيفة

وتابع الأمير محمد بن سلمان:”يرتبط المشروع بالطاقة النظيفة أو قريب إلى حد ما من أهداف نيوم البيئية و التنموية، ووضعت الشركة المنفذة للمدينة الصديقة للبيئة على موقعها ساعة تظهر عدًا تنازليًا لموعد إطلاق المشروع.

اقرأ أيضًا..«ميلينيوم الشرق الأوسط» تُدير 25 فندقًا جديدًا في المملكة بحلول 2025

مجتمعات إدراكية

ومن المنتظر أن تضم مدينة ذا لاين مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام.

ويأتي ذلك استجابةً مباشرة لتحدّيات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، مثل البنية التحتية المتهالكة، والتلوث البيئي، والزحف العمراني والسكاني.

رؤية 2030

ومن المقرر أن تعمل مدينة ذا لاين على تحقيق أهداف رؤية 2030،خاصة من ناحية تنويع مصادر الدخل، حيث أنها ستوفّر 380 ألف فرصة عمل، كما تُسهم بإضافة 180 مليار ريال للناتج المحلي للمملكة بحلول 2030.

تهجير مليار نسمة

ويقول ولي العهد:” لسنواتٍ طوال بُنيت المدن من أجل حماية البشر بمساحات ضيقة، وبعد الثورة الصناعية، بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان،مضيفًا:”المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم، يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وسوف تتضاعف هذه المدة خلال العام 2050، وينذر ارتفاع انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار بتهجير مليار نسمة حول العالم.

ومن المتوقّع أن تعيد مدينة “ذا لاين” تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيسي، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 150 عاماً؛ ما يعزز جودة الحياة، ويضمن الوصول إلى كافة مرافق الخدمات الأساسية بما في ذلك المراكز الطبية، والمدارس، ومرافق الترفيه، إضافة إلى المساحات الخضراء في غضون 5 دقائق سيرًا على الأقدام.

المواصلات فائقة السرعة

وستجعل حلول المواصلات الفائقة السرعة التنقل أسهل؛ إذ من المتوقع ألا تستغرق أبعد رحلة في “ذا لاين” 20 دقيقة فقط؛ ما سيوفر معيشة قائمة على التوازن بين بيئة أعمال حاضنة للابتكار، وجودة حياة استثنائية للسكان.

مشروع نيوم
مشروع نيوم

تقنيات الذكاء الاصطناعي

وستُدار مجتمعات “ذا لاين” بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكنها من التوقّع والتفاعل بقدرات غير مسبوقة، مما يوفر وقت السكان والشركات.

مدينة مستقبلية

وتمنح مدينة “ذا لاين” للحياة على الأرض معنى جديداً، وتعكس نهجاً لا مثيل له في تطوير مدن مستقبلية متناغمة مع الطبيعة، حيث ستعتمد بالكامل على الطاقة النظيفة بنسبة 100%، مع الحرص على تحقيق مستقبل إيجابي للكربون.

ولبناء اقتصاد المستقبل؛ تتعاون نيوم مع قيادات متخصصة من مختلف أنحاء العالم، على توفير حلول ناجعة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، وستكون “ذا لاين” بيئة جاذبة للمبدعين وروّاد الأعمال والمستثمرين.

ويبدأ  تطوير مدينة “ذا لاين” خلال الربع الأول من عام 2021، إذ تشكل جزءاً مهماً من أعمال التطوير المكثفة الجارية في نيوم.

ويعد مشروع نيوم أحد المشروعات العملاقة ضمن المحفظة الاستثمارية المتنوعة لصندوق الاستثمارات العامة وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة.

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.