منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مؤشر مديري المشتريات في الإمارات يسجل 56.9 نقطة في مارس

0

تراجع مؤشر مديري المشتريات في الإمارات التابع لشركة إس آند بي غلوبال، في شهر مارس 2023، بنحو نصف نقطة إلى مستوى 56.9 نقطة في شهر مارس مقارنة بـ 57.1 نقطة في شهر فبراير الماضي.

 

قد يعجبك.. الإمارات تعتزم رفع مساهمة القطاع السياحي لـ45 مليار درهم بحلول 2031

 

بينما شهد مخزون مستلزمات الإنتاج نموًا بأبطأ معدل له خلال عامين في مارس الماضي. كما تراجع نمو المشتريات إلى أدنى مستوى له منذ 7 أشهر.

 

وأوضحت شركة إس آند بي غلوبال، أن القراءة الأخيرة تشير إلى أن ظروف الأعمال في القطاع الخاص غير المنتج للنفط في دولة الإمارات تحسنت بوتيرة قوية في شهر مارس.

 

أضافت أن الشركات واجهت ضغوطًا كبيرة على أعباء العمل، وذلك في ظل أزمة الشحن في البحر الأحمر.

 

إس آند بي جلوبال - النشاط الاقتصادي
إس آند بي جلوبال – النشاط الاقتصادي

 

أهم النتائج

وجاءت أهم نتائج مؤشر مديري المشتريات في الإمارات كما يلي:

-ارتفع تفاؤل نمو الشركات إلى أعلى مستوياته منذ ستة أشهر، وشهدت الشركات زيادة أقل في نفقاتها، ومع ذلك بدا أن هوامش الأرباح تزداد سوءا، حيث ساهمت المنافسة المتزايدة في أقوى انخفاض في أسعار المنتجات منذ ثلاث سنوات ونصف السنة.

– ظل الطلب القوي سمة رئيسية للنمو في الاقتصاد غير المنتج للنفط، حيث شهدت الشركات التي شملتها الدراسة ارتفاعًا حادًا آخر في حجم الطلبات الجديدة.

 

-ارتفع معدل التوسع من مستوى شهر فبراير الذي كان الأدنى في ستة أشهر. لكنه ظل أضعف قليلًا من ذلك المسجل في مطلع العام.

 

– سجل كثير من الشركات التي شهدت تدفقات زيادة أكبر في إنفاق العملاء والحملات التسويقية. كما زادت مبيعات التصدير ولكن بشكل متواضع.

 

– في المقابل، قامت الشركة غير المنتجة للنفط في الإمارات برفع مستويات إنتاجها إلى درجة كبيرة. لكن في الواقع سجل ما يقرب من 31% من الشركات المشاركة نمواً في النشاط خلال فترة الدراسة الأخيرة. علاوة على ارتفاع الطلبات الجديدة، أشارت الشركات إلى المشاريع الجارية والأنشطة الترويجية كمحركات للنمو.

 

– على الرغم من زيادة إنتاجها واجهت الشركات في كثير من الأحيان صعوبات لإنجاز الأعمال الجديدة، وأدى ذلك إلى زيادة أكبر مسجلة في الأعمال المتراكمة إلى جانب الزيادة التي حدثت في شهر يونيو 2018، ووفقًا لتعليقات اللجنة فقد أدى ارتفاع طلب العملاء إلى فرض ضغوط كبيرة على فرق الإدارة، وأشار كثيرون إلى تأخيرات في الدفع والإجراءات الورقية.

 

مقالات ذات صلة:

اقتصاد الإمارات ينمو بنسبة 3% بفضل القطاعات غير النفطية

المصدر: CNBC

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.