منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

لأول مرة منذ السبعينيات.. الصين تعتزم اكتشاف المنطقة الغامضة من القمر

جمع كيلوجرامين من عينات "محيط العواصف" التي لم يهبط إليها أحد من قبل

تعتزم الصين، إطلاق مركبة فضائية غير مأهولة إلى القمر، خلال الأسبوع الجاري؛ لتصبح أول دولة منذ سبعينيات القرن العشرين، تطلق رحلات استكشافية لمنطقة غامضة يعتقد بأنها لبراكين خاملة على سطح كوكب القمر.

وتهدف من رحلاتها إلى جلب صخور من سطحه إلى الأرض، في محاولة لجمع عينات من هذا الجرم السماوي التابع للأرض.

(تشانغ إي-5)

وتمثل هذه المهمة، اختبارًا لقدرة الصين على جمع عينات من الفضاء عن بُعد، قبل القيام بمهام أخرى أكثر تعقيدًا؛ إذ يهدف المسبار الفضائي (تشانغ إي-5)،  إلى جمع مواد من شأنها أن تساعد العلماء في فهم المزيد عن أصول القمر وتكونه.

الصين
الصين

3 دول في العالم

وفي حالة، نجاح الصين في هذه المهمة، ستصبح ثالث دولة في العالم تحصل على عينات من سطح القمر بعد عقود من قيام الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بذلك.

«محيط العواصف»

من المنتظر، إطلاق المسبار الصيني، خلال الأيام المقبلة، لجمع كيلوجرامين من العينات من منطقة لم تهبط عليها مركبات في السابق في سهل حمم ضخم، يطلق عليه اسم “محيط العواصف”.

اقرأ المزيد:

الصين تعّد برنامجًا لتسيير رحلات منتظمة إلى الفضاء بحلول عام 2045

نشط بركاني

وتسعى مهمة (تشانغ إي-5)، إلى الإجابة عن أسئلة من قبيل المدة التي ظل فيها القمر نشطًا بركانيًا من داخله، ووقت تبدد مجاله المغناطيسي المهم لحماية أي شكل من أشكال الحياة على سطحه من الإشعاعات الشمسية.

مسبار (لونا 2)

يٌشار إلى أنه منذ تمكن الاتحاد السوفيتي من الهبوط بمسباره (لونا 2) على سطح القمر عام 1959، مُسجلًا أول إنجاز يصل فيه جسم من صنع البشر إلى جرم سماوي آخر، أطلقت مجموعة قليلة من الدول الأخرى بما فيها اليابان والهند مهام إلى سطح القمر.

برنامج (أبولو)

ويعد برنامج (أبولو)، أول برنامج يحقق هبوط الإنسان على القمر، حيث تمكنت الولايات المتحدة من إرسال 12 رائد فضاء إلى هناك في 6 رحلات فضائية خلال الفترة بين عامي 1969 و1972، جمعوا من على سطحه عينات بلغ وزنها 382 كيلوجرامًا من الصخور والتربة القمرية.

مهمة (لونا 24)

وأطلق الاتحاد السوفيتي، 3 مهام آلية ناجحة في سبعينيات القرن الماضي، كانت آخرها (لونا 24) التي جلبت 170.1 جرام من العينات القمرية عام 1976.

(تشانغ إي-4)

وفي عام 2013، حققت الصين، أول هبوط لها على سطح القمر، وفي يناير عام 2019، تمكن المسبار (تشانغ إي-4) من الهبوط على الجانب البعيد من سطح القمر، كأول مسبار فضائي يحقق ذلك على الإطلاق.

اقرأ أيضًا:

الصين تُطلق أول قمر صناعي لاتصالات «6G» في العالم

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.