منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الصين تُطلق أول قمر صناعي لاتصالات «6G» في العالم

”6G“ أسرع 100 مرة من ”5G“.. ويستخدم تردد تيراهيرتز للاتصالات في الفضاء

في بادرة تعد الأولي من نوعها، أطلقت الصين، أول قمر صناعي في العالم لاختبار اتصالات الجيل السادس ”6G“، في الوقت الذي لا يزال بعض دول العالم تطرح خدمة اتصالات 5G.

ونجحت التجربة إذ دخل القمر الصناعي المدار مع 12 قمرًا صناعيًا آخر، من مركز (Taiyuan) لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة (شانشي).

3 أقمار صينية

أُطلق القمر الصناعي 6G بنجاح في المدار، الذي يشمل قمرين صناعيين صينيين، بالإضافة إلى 10 أقمار صناعية تجارية للاستشعار عن بُعد طورتها شركة (ساتيلوجيك) Satellogic الأرجنتينية.

ثلاثة جهات

طور القمر 6G، بشكل مشترك بين Chengdu Guoxing Aerospace Technology، و UESTC، و Beijing MinoSpace Technology، وجاءت تسميته على اسم جامعة العلوم والتكنولوجيا الإلكترونية في الصين.

بُعد عدة سنوات

وبرغم التكنولوجيا التي يتم تجربتها، إلا أنه ليس من المؤكد أن تجد طريقها إلى المعيار النهائي؛ حيث إن صناعة الاتصالات لا تزال على بُعد عدة سنوات من الموافقة على مواصفات 6G.

قمر الصين الصناعي للاتصالات
قمر الصين الصناعي للاتصالات

سرعة نقل البيانات

ويركز القمر الصناعي، على استخدام موجات (تيراهيرتز) العالية التردد؛ بهدف تحقيق سرعات نقل للبيانات تفوق  التي يحتمل أن تكون شبكات 5G قادرة عليها بعدة مرات؛ إذ تستطيع الموجات حمل البيانات بسرعة 50 جيجابت في الثانية بالمقارنة مع السرعات القصوى الحالية البالغة 500 ميجا بايت في الثانية.

توسيع نطاق التردد

ويجرى استخدام القمر الصناعي، للتحقق من أداء تقنية 6G في الفضاء؛ حيث يتم توسيع نطاق التردد 6G من تردد موجة 5G الميليمترية إلى تردد التيراهيرتز.

اقرأ المزيد:

لهذا السبب..«ناسا» تُؤجل إقلاع مركبة «سبايس إكس»

استشعار بصري

ويشتمل القمر الصناعي، على نظام للاستشعار البصري عن بُعد لرصد الكوارث وحرائق الغابات وموارد الغابات، ومراقبة المياه والفيضانات الجبلية، إلى جانب توفير صور وبيانات وافرة من الأقمار الصناعية.

اتصالات بعيدة المدى

وفي ذات السياق، توقع الأكاديمي (شو يانغ شنغ) Xu Yangsheng؛ بالأكاديمية الصينية للهندسة، أن تصبح هذه التكنولوجيا أسرع بنحو 100 مرة من 5G؛ الأمر الذي سيُتيح نقلًا بلا خسارة في الفضاء، لتحقيق اتصالات بعيدة المدى مع خرج للطاقة أصغر، لافتًا إلى أن قمر 6G يعد أول اختبار تقني لتطبيق تردد تيراهيرتز للاتصالات في الفضاء.

اتصالات
اتصالات

تردد تيراهيرتز

من جهته، أوضح (لو تشوان) Lu Chuan؛ رئيس معهد UESTC لتكنولوجيا صناعة الأقمار الصناعية، أن هذه التكنولوجيا تسمح باستخدام التيراهيرتز على نطاق واسع في الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

الصين
الصين

استشعار بصري

وأشار إلى أن القمر الصناعي يحمل نظامًا للاستشعار البصري عن بُعد، لرصد الكوارث وحرائق الغابات وموارد الغابات، ومراقبة المياه والفيضانات الجبلية، بالإضافة إلى توفير صور وبيانات وافرة من الأقمار الصناعية.

6g
6g

العقبات التقنية

وتعد تقنية 6G في مهدها؛ لذا يجب أن تتغلب على العديد من العقبات التقنية في البحث الأساسي وتصميم الأجهزة وتأثيرها البيئي، قبل أن تصبح التكنولوجيا متاحة تجاريًا، وفقًا لجامعة Oulu الفنلندية.

6g
6g

اقرأ أيضًا:

الصين تعّد برنامجًا لتسيير رحلات منتظمة إلى الفضاء بحلول عام 2045

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.