منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

في عيدها العالمي.. اللغة العربية عالم زاخر بالإبداع والأصول

السعودية تطلق مبادرة "لغتُنا عزُّنا".. ومصر "اتكلم عربي"

تُعد اللغة العربية، إحدى اللغات الأكثر استخدامًا في العالم؛ إذ أنها تحتل المرتبة الخامسة بقائمة أكثر 6 لغات انتشارًا عالميًا، وركنًا هامًا من أركان التنوع الثقافي للبشرية؛ حيث يتحدّثها يوميًّا 319 مليون شخص حول العالم، ويتوزع متحدثيها بين المنطقة العربية وعدد من المناطق المجاورة مثل: “الأحواز، إريتريا، تركيا، مالي، تشاد، السنغال”.

العربية
العربية

لغة مقدسة

تمثل اللغة العربية، أهمية قصوى عامةً، ولدى المسلمين خاصًة، فهي لغة مقدسة سطر بها (القرآن الكريم)، ولا تتم الصلاة في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها، بالإضافة إلى أنها لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في المنطقة العربية، كما كتب بها كثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.

عالم زاخر

وتتميز اللغة العربية، بإبداع أشكالها وتنوع صورها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، التي تخلب الألباب وتأسر القلوب؛ إذ أنها عالم زاخر بالأصول والمشارب والمعتقدات، كما أنها أبدعت بمختلف أشكالها  في مجالات متعددة تضم على سبيل المثال لا الحصر؛ “الهندسة والشعر والفلسفة والغناء”.

العربية
العربية

اقرأ أيضًا:

خاتم ذكي يستطيع الكشف المبكر عن فيروس “كورونا”

 

سيادة لقرون

أصبحت اللغة العربية، سائدة لقرون طويلة من تاريخها بوصفها لغة السياسة والعلم والأدب، فأثرت تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، مثل: “التركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية”، وبعض اللغات الإفريقية الأخرى، مثل “الهاوسا والسواحيلية”، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كـ “الإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية”.

إنتاج المعارف ونشرها

وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة، ومثلت حافزًا  لإنتاج المعارف ونشرها، إلى جانب أنها أتاحت إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الأفريقي.

العربية
العربية

الاحتفال باللغة العربية

بدورها، اعتمدت إدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي، قرارًا في اليوم الدولي للغة الأم بالاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، وتقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190(د-28) المؤرخ في نفس اليوم من عام 1973، والمعني بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، وذلك في إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات.

اقرأ المزيد:

“أديداس” تدرس بيع علامتها التجارية “ريبوك” لهذا السبب

 

إذكاء الوعي

ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى إذكاء الوعي بتاريخ اللغة وثقافتها وتطورها من خلال إعداد برنامج أنشطة وفعاليات خاصة، بعدما أدت التطورات التكنولوجية والاستخدام المكثف للغات العالمية مثل الانجليزية والفرنسية إلى عدة تغييرات في استخدام اللغة العربية على نحو متزايد؛ لتحل هذه اللغات الأجنبية محل اللغة العربية في التواصل اليومي وفي المجال الأكاديمي.

العربية
العربية

تناقص العربية الفصحى

ويستخدم عدد متزايد من الناس اللهجات العربية المحلية؛ الأمر الذي جعل استخدام اللغة العربية الفصحى يتناقص، ونتيجة لهذا التحول أصبح صون سلامة اللغة العربية الفصحى لزامًا عبر جعلها متوافقة مع متطلبات المشهد اللغوي المتغير.

مناقشة عالمية

تبدأ منظمة اليونسكو، مناقشة عالمية، من خلال اجتماع افتراضي مع أكاديميين ومهنيين في اللغة العربية؛ لدراسة دور أكاديميات اللغة وأهميتها بوصفها مساحة لحماية اللغة العربية وصونها.

اقرأ أيضًا:

كايلي جينر تحصد 590 مليون دولار.. أعلى أجور للمشاهير عن الظهور الإعلامي 2020

 

ثراء اللغة الفصحي

ويتيح اليوم العالمي للغة العربية لعام 2020، الاحتفاء بالثراء والأهمية العالمية للغة العربية في جميع أنحاء العالم، ويعد فرصة للتأمل، ومناقشة كيفية تمكين أكاديميات اللغة؛ لتساعد في إحياء استخدام العربية الفصحى وتعزيزها.

وينظم الاحتفال بالتعاون مع الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية، ومؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

مبادرة “لغتُنا عزُّنا”

من جهتها، أطلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، بجميع فروعها بمناطق المملكة ومحافظاتها مبادرةً تحت عنوان “لغتُنا عزُّنا” احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف يوم 18 ديسمبر من كل عام.

وأكدت أن هذه المبادرة تتضمن ندوات ومحاضرات بمناطق المملكة ومحافظاتها كافة تتحدث عن مكانة اللغة العربية، وتتطرق إلى ما تمتاز به من الفصاحة والبلاغة وحسن البيان.

ونفذت عدة تصاميم، تضمنت كلمات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ ــ حفظه الله ــ التي تؤكد أهمية اللغة العربية، وأنها لغة القرآن مما زادها تشريفًا وقوةً وحضورًا، وكذلك تصاميم تحث على أهمية اللغة العربية وضرورة تعليم النشء عليها لعرضها داخل شاشات الوزارة.

اقرأ المزيد:

أوباما في المرتبة الأولى.. حسابات تويتر الأعلى متابعة 2020

 

ويأتي هذا الاحتفاء باللغة العربية، تعزيزًا لمكانتها الرائدة بين لغات العالم، إلى جانب حث المجتمع وطلبة العلم على الاستخدام الدائم لمفرداتها في حياتهم اليومية.

مبادرة “اتكلم عربي”

وفي ذات السياق، دشّنت السفيرة نبيلة مكرم؛ وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مبادرة “اتكلم عربي” ودخولها حيز التنفيذ؛ إيمانا بأهمية ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم، وترسيخ الهوية المصرية في نفوس أبناء مصر بالخارج.

وتهدف المباردة، إلى دعم مصر في مواجهة حرب طمس الهوية، تفريغ الأجيال من الهوية الوطنية واللغة العربية، وتنمية القيم والعادات والتقاليد والانتماء داخل أبناء الجيل الثاني والثالث اتجاه الوطن.

من جانبه، رحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي؛ بالمبادرة من أجل ترسيخ الأبناء المغتربين لقبول الأخر والتعايش السلمي مع الأخر، وتعبيرهم عن آرائهم ومطالبهم باللغة العربية بدلًا عن ترجمتها بلغة أجنبية أخري غير لغة بلادهم الأصلية.

اقرأ أيضًا:

اللغة العربية ضمن القائمة.. أكثر 6 لغات انتشارًا حول العالم 2020

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.