منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

شهادة أكوا باور واتفاق الكابلات وتقييم حريق كيان.. أبرز أخبار تداول

يرصد موقع “الاقتصاد اليوم” أبرز أخبار تداول، والتي تعكس مدى نشاط السوق، والتي شهدت ارتفاعاً للجلسة الرابعة على التوالي.

 

قد يعجبك..شركة جديدة لأماك وتسهيلات تام البنكية وصفقة أمريكانا.. أبرز أخبار تداول

أكوا باور

أعلنت شركة أكوا باور عن تلقيها شهادة التشغيل التجاري الأولي من هيئة كهرباء ومياه دبي بتاريخ 17 نوفمبر 2023 للمرحلة الثانية من وحدات الطاقة الشمسية المركزة بقدرة انتاجية 200 ميجاواط لمشروع نور للطاقة 1 لتصل إجمالي القدرة الإنتاجية قيد التشغيل 717 ميجاواط.

أوضحت الشركة في بيان لها على تداول اليوم الأحد، أن المرحلة الثانية تعتبر جزءاً مكملاً من القدرة الإجمالية للمشروع والبالغة 950 ميجاواط مولدة عن طريق الطاقة الشمسية المركزة بالإضافة إلى الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

أشارت إلى أن مشروع نور للطاقة 1 يعد المرحلة الرابعة من مجمع الشيخ محمد بن راشد للطاقة الشمسية الواقع في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كشفت الشركة أن حصتها في شركة نور للطاقة 1 ش.م.خ 25%. كما توقعت أن يظهر الأثر المالي لتشغيل المرحلة النهائية من المشروع بقدرة 950 ميجاواط على نتائج الشركة المالية ابتداءاً من الربع الأول من عام 2024م.

الكابلات السعودية

أعلنت شركة الكابلات السعودية عن توقيع اتفاقية تمويل لرأس المال العامل بقيمة 140 مليون ريال مع شركة روافد المستقبل للاستثمار.

أوضحت الشركة في بيان لها على تداول اليوم الأحد، أن ذلك يشمل تمويل نقدي وشراء مواد أولية لتنفيذ أوامر تصنيع قائمة.

أضافت أن الهدف من الاتفاقية هو مساعدة شركة الكابلات السعودية في رفع معدلات طاقتها التصنيعية وفي الحفاظ على علاقتها مع أحد أهم عملائها الاستراتيجين.

كيان السعودية

أعلنت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات – كيان السعودية، عن انتهاء تقييم الآثار الناتجة عن حريق وحدة التشغيل بمصنع البسفينول، والتي بلغت حسب التقديرات الحالية لهذا الحدث 443 مليون ريال تقريبًا.

أوضحت الشركة في بيان لها على تداول اليوم الأحد، أن هذا الأثر انعكس ابتداءً من نتائج الشركة للربع الثالث من العام 2023 وتوقعت أن يستمر حتى نهاية النصف الأول من العام 2024.

أضافت أن مصنع البسفينول يعمل بطاقة إنتاجية جزئية تبلغ نحو 50% والعمل يجري على استئناف عمل الوحدة بكامل طاقتها الإنتاجية بنهاية النصف الأول من عام 2024م. كما يتم الإعلان لاحقًا عن أي تطورات بهذا الخصوص في حينه.

أشارت شركة كيان السعودية إلى أنها عملت مع الجهات ذات العلاقة على إجراء التقييم الفني والمالي حول مدة التوقف والأثر المالي المتوقع جراء هذا الحدث والتي تستغرق مدة معينة للحصول على التقارير الأولية.

فيبكو

وافق مساهمو شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف – فيبكو، خلال الاجتماع الثالث للجمعية العامة غير العادية. المنعقد بتاريخ 16 نوفمبر 2023 على تحويل الاحتياطي النظامي البالغ قيمته 17.38 مليون ريال. كما في القوائم المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 إلى الأرباح المبقاة.

أوضحت الشركة في بيان لها على تداول اليوم الأحد، أن الجمعية وافقت على تعديل النظام الأساسي للشركة بما يتوافق مع نظام الشركات الجديد.

كذلك وافق المساهمون أيضًا على تعديل المادة 2 من نظام الشركة الأساسي المتعلقة باسمها وتعديل المادة 3 من نظام الشركة المتعلقة بأغراضها.

جي آي جي

وافق مساهمو مجموعة الخليج للتأمين – جي آي جي،  في اجتماع الجمعية العامة غير العادية بتاريخ 16 نوفمبر الجاري. على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 5%. وبقيمة 25 مليون ريال عن طريق منح أسهم مجانية للمساهمين.

أوضحت الشركة في بيان لها على تداول اليوم الأحد، أن القيمة الاسمية لرأس المال قبل الزيادة 500 مليون ريال. بينما تصبح بعد الزيادة 525 مليون ريال وسيتم منح سهم واحد مجاني لكل 20 سهما مملوكة.

وقالت شركة جي آي جي إن عدد الأسهم قبل الزيادة 50 مليون سهم وبعد الزيادة 52 مليون سهم.

وأشارت إلى أن أسباب زيادة رأس المال هي تدعيم القاعدة الرأسمالية للشركة. ما يساهم في زيادة معدلات النمو والتوسع في الأعمال. كما أضافت أنه يتم تمويل قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق رسملة جزء من رصيد الأرباح المبقاة بمبلغ 25 مليون ريال.

وقالت الشركة إن الأحقية تكون للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية. والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع للأوراق المالية (مركز الإيداع). في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

لكن في حال وجود كسور أسهم أوضحت الشركة أنها تجمع في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم وتباع بسعر السوق. ثم توزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة كل بحسب حصته. خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم الجديدة المستحقة لكل مساهم.

علاوة على ذلك وافق المساهمون على تعديل المادة (8) من نظام الشركة الأساس المتعلقة برأس المال.

مقالات ذات صلة:

عقود العقارية والمتحدة للتعدين والبخور الذكي.. أبرز أخبار تداول اليوم

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.