منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

روسيا تخفض إنتاج النفط بـ 471 ألف برميل يوميًا

أعلن الكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، أن بلاده قررت تخفيض إنتاج النفط بـ 471 ألف برميل في اليوم مع نهاية الربع الثاني من عام 2024.

 

قد يعجبك..تمديد أوبك+ خفض الإنتاج يدعم استقرار أسعار النفط

في حين تأتي هذه الخطوة، التي تمّ الاتفاق عليها مع حلفاء روسيا في مجموعة “أوبك+”. كإضافة إلى تخفيضات سابقة في كل من إنتاج النفط وصادراته، حيث يسعى بعض أكبر منتجي الطاقة في العالم. إلى رفع أسعار السوق في ظل عدم اليقين الاقتصادي.
كما أوضح نوفاك، المكلف شؤون الطاقة، أن روسيا ستقوم بخفض “طوعي إضافي” لانتاجها قدره 350 ألف برميل يوميًا في أبريل. و400 ألف في مايو، و471 ألفا في يونيو، في إطار اتفاق لخفض الإنتاج مع الدول الأخرى المنتجة في تحالف “أوبك+”.

 

 

 

أسعار النفط - البترول
النفط – البترول

 

أوبك+ تمدد خفض إنتاج النفط

كما حافظت أسعار النفط على استقرارها خلال جلسة اليوم الاثنين 6 مارس 2024، بعد اتفاق أعضاء تحالف أوبك+ على تمديد خفض الإنتاج الطوعي، كما بلغ سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم مايو 83.48 دولار للبرميل.

في حين انخفض سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم أبريل بنسبة 0.21% أو 17 سنتًا. إلى 79.80 دولار للبرميل.
كما اتفق أعضاء “أوبك+” على تمديد خفض الإنتاج البالغ 2.2 مليون برميل يوميًا حتى الربع الثاني من العام. ملبين توقعات المستثمرين.
من جانبه أعلن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي خفض بلاده إنتاج و صادرات النفط بمقدار 471 ألف برميل يوميًا إضافيًا. خلال الربع الثاني، في خطوة غير متوقعة. في حين من المتوقع أن تساهم هذه الخطوات في دعم أسعار النفط و منع هبوطها.

السعودية تخفض الإنتاج

في سياق متصل أعلنت وزارة الطاقة السعودية أن المملكة تمدد خفضها التطوعي لإنتاج النفط، البالغ مليون برميل يوميًا، للربع الثاني من عام 2024، كما يأتي هذا القرار بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، ويهدف إلى دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.

وبذلك، يكون إنتاج المملكة من النفط ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا، حتى نهاية شهر يونيو 2024. كما تتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه، تدريجيًا، وفقًا لظروف السوق.
كما أكدت وزارة الطاقة أن هذا الخفض التطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس.
في حين يشار إلى أن المملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت، في شهر أبريل من عام 2023. عن خفض تطوعي في إنتاج النفط، بـ 500 ألف برميل يوميًا، يمتد حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2024.
كما تأتي هذه القرارات السعودية في ظل اتساع نطاق التذبذب في أسواق النفط العالمية، وسط مخاوف من ركود اقتصادي عالمي. في حين تسعى المملكة العربية السعودية، من خلال هذه القرارات، إلى لعب دورٍ محوري في استقرار أسواق النفط وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

 

مقالات ذات صلة:

أرامكو تخفض نفقاتها الرأسمالية في مجال النفط وتركز على تطوير الغاز

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.