شركات الطيران العالمية تتجه نحو تسريح موظفيها

0 102

في محاولة أخيرة لإنعاش قطاع الطيران، الذي يعّد من أكثر القطاعات التي تضررت خلال الفترة الماضية والحالية، اتجهت غالبية الشركات العالمية إلى تسريح موظفيها وتوفير رواتبهم؛ لتكبد خسائرها الباهظة وتراجع قدرتها على تأمين سيولة نقدية، جراء تداعيات جائحة كورونا التي اجتاحت كافة دول العالم وألحقت الضرر بجميع القطاعات، وأجبرتها لإلغاء العديد من الرحلات الجوية بسبب تقييد حركة السفر العالمية.

شركة “أمريكان إيرلاينز جروب”

الاستغناء عن 19 ألف موظف

في البداية، أعلنت شركة “أمريكان إيرلاينز جروب”، الاستغناء عن 19 ألف موظف، مع تضرر أعمالها جراء انتشار وباء “كوفيد-19”.

وأفادت شركة الخطوط الجوية الأمريكية، أن قرار تقليص عدد الموظفين سيدخل حيز التنفيذ بداية من شهر أكتوبر المقبل مع انتهاء آجل المساعدات الفيدرالية التي تحمي هذه الوظائف

تفعيل القرار في الأول من أكتوبر

ومن جانبه، قال دوج باركر؛ الرئيس التنفيذي للشركة، عبر رسالة للموظفين: “هذه أصعب رسالة كان يجب علينا أن نبلغكم إياها، الإعلان عن تخفيضات في عدد الموظفين اعتباراً من 1 أكتوبر”.

لتكبد خسائرها
صورة أرشيفية

تراجع الطلب على السفر

وتابع: “كانت التوقعات أنه بحلول نهاية شهر سبتمبر سيكون تم احتواء الفيروس وسيعود الطلب على السفر بشكل طبيعي، لكن هذا لم يحدث”.

تخفيضات الوظائف تشمل طيارين ومديرين

يُشار إلى أن تخفيضات الوظائف تشمل 17.500 ألف موظف من الطيارين والمضيفين وعمال الصيانة وغيرهم، بالإضافة إلى 1500 أخرين من فئة المديرين والموظفين الإداريين.

اقرأ أيضًا:

الاتحاد الدولي للنقل الجوي يدعو لدعم شركات الطيران بمواجهة كورونا

شركة “كانتاس إيرويز”

تسريح 2500 موظف خدمات أرضية

وفي ذات السياق، قررت “كانتاس إيرويز”، تسريح 2500 موظف من خلال خفض عدد العاملين في طاقم الخدمات الأرضية كالوظائف المتعلقة بتنظيف الطائرات وحمل الأمتعة مع استمرار أزمة “كورونا”.

لتكبد خسائرها
صورة أرشيفية

مباحثات مع الاتحادات والموظفين المتضررين

وأوضحت شركة الخطوط الجوية الأسترالية، اليوم الثلاثاء، أنها لم تتوصل إلى قرار نهائي بشأن جوانب خطة التعافي من جائحة “كورونا”، لافتة إلى أنها خاضت مباحثات في الوقت الحالي مع الاتحادات والموظفين المتضررين.

خسائر حادة في العام المالي 2021

وتوقعت الشركة، تسجيل خسائر حادة في العام المالي 2021، بجانب تراجع بنحو 10 مليارات دولار على الأقل في الإيرادات نتيجة أزمة “كورونا” المستمرة.

وتأتي خطوة “كانتاس” الأخيرة لخفض عدد العمال بعد قرار الشركة بتسريح 6000 موظف في يونيو الماضي.

اقرأ المزيد:

«مسؤول Deloitte» يؤكد ارتفاع تذاكر السفر مع عودة رحلات الطيران

شركة “دلتا إيرلاينز”

منح 2000 طيار إجازة طوعية في أكتوبر

كما تعتزم “دلتا إيرلاينز” منح 1941 طياراً إجازة طوعية في أكتوبر مع استمرار تراجع حركة الطيران بسبب جائحة “كورونا”.

التقاعد المبكر لن يحل الأزمة

ومن جانبه، قال جون لوجتر؛ نائب رئيس عمليات الطيران في شركة الخطوط الجوية، إن التقاعد المبكر فقط لن يحل أزمة تضخم عدد الطيارين التي تسببت فيها أزمة “كورونا”.

لتكبد خسائرها
صورة أرشيفية

إبرام اتفاقيات لخفض التكاليف
وأكد لوجتر؛ أن الشركة قد تتمكن من تجنب أو خفض عمليات التسريح الطوعي إذا أبرمت اتفاقيات لخفض التكاليف مع نقابات العاملين لديها.

9450 طياراً لرحلات صيف العام المقبل

وتوقع لوجتر؛ أن تحتاج الشركة إلى ما يقرب من 9450 طياراً للرحلات المقررة في صيف العام المقبل، لافتًا إلى أن “دلتا إيرلاينز” يعمل لديها 11.2 ألف طيار في الوقت الراهن.

يُذكر أن صناعة الطيران العالمية تشهد  أزمة حادة مع تراجع الطلب على السفر الجوي بفعل قيود الدول للسيطرة على تفشي الفيروس.

اقرأ أيضًا:

(أياتا) يتوقع ارتفاع تكلفة الطيران بنسبة 102%

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.