سهام سوقية تكشف فوائد الشاي وأنواعه المختلفة

0 1٬069

يُعد الشاي هو المشروب الأول حول العالم، وواحدًا من أشهر المشروبات العالمية التي يُقبل عليها المواطنين حول العالم، ويتم إعداده بطرقٍ متعددة.

مشروب الشاي
مشروب الشاي

اقرأ أيضًا..باراجواي في الصدارة.. أكثر دول العالم استهلاكًا لمشروب الشاي

ويتفاوت استهلاك الفرد السنوي من الشاي من دولةٍ لأخرى، حيث تأتي دولة باراجواي في الصدارة، إذ يستهلك الفرد سنويًا 12.22 كيلوجرام بأنواعه المختلفة.

الدكتورة سهام سوقية-استشارية التغذية
الدكتورة سهام سوقية-استشارية التغذية

وكشفت الدكتورة سهام سوقية؛ استشارية التغذية الفرق بين الشاي الأبيض  والشاي الأخضر  والشاي الأسود، والذي يعد واحدًا من أهم المشروبات التي يتناولها الصائمون على الإفطار في رمضان.

اقرأ المزيد..سهام سوقية تُقدم روشتّة لصيام صحي خلال رمضان 2021

يتم معالجة جميع أنواع الشاي من نفس الشجرة التي تحمل اسم Camellia Sinensis.

الشاي الأبيض هو الشاي المصنوع من براعم النمو الجديدة والأوراق الصغيرة للنبات، ويتم حصاده وتجفيفه باستخدام أشعة الشمس المباشرة في عملية تسمى الذبول، وبمجرد إزالة الرطوبة من الأوراق، يتم تعبئته، وهو الأقل معالجة.

الدكتورة سهام سوقية-استشارية التغذية
الدكتورة سهام سوقية-استشارية التغذية

أما الشاي الأخضر فتتم معالجته عن طريق تبخير أوراق الشاي، ويتم حصاد أوراق الشاي الأخضر وتجفيفها بالشمس لمدة تصل إلى 18 ساعة.

تخضع الأوراق بعد ذلك لعملية تجفيف إضافية؛ ما يسمح للأوراق بتطوير نكهات عشبية أكثر.

وتمر عملية تصنيع أوراق الشاي الأسود، من حصاد الأوراق وتجفيفها باستخدام أشعة الشمس المباشرة أو مراوح كبيرة لمدة تصل إلى 18 ساعة.

وعندما تبدأ الأوراق في الجفاف، توضع على حصائر كبيرة من الخيزران؛ حيث تتعرض للكدمات برفق أو استخدام آلات لطحن الأوراق برفق.

كمية الكافيين في أنواع الشاي الثلاثة

الشاي الأبيض يحتوي على أقل محتوى كافيين من جميع أنواع الشاي بشكل عام، حيث يحتوي كوب الشاي الأبيض بالحجم الطبيعي على 15 إلى 20 ملليجرام من الكافيين.

الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين بنسبة 35 إلى 70 ملليجرام.

الدكتورة سهام سوقية-استشارية التغذية
الدكتورة سهام سوقية-استشارية التغذية

أما الشاي الأسود فيحتوي  على أعلى نسبة من الكافيين بين أنواع الشاي؛ حيث يحتوي الكوب الواحد من الشاي الأسود على ما بين 60 و90 ملليجرام من الكافيين، مايجعله بديلًا شائعًا للقهوة وهذا هو السبب في أن الشاي الأسود رائع جدًا في زيادة مستويات الطاقة والتركيز.

فوائد شرب الشاي

تظهر الأبحاث أن شرب الشاي قد يقدم فوائد صحية تتراوح من بينها تحسين نظام المناعة إلى فقدان الوزن بشكل أفضل وتقليل الألم.

ويعود سبب هذه الفوائد إلى حد كبير إلى وجود مضادات الأكسدة، ومضادات للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، مع الانتباه لعدم الإفراط طبعًا في تناوله.

وإذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد يفضل أن يشرب الشاي بعد تناول الطعام الذي يحتوي على حديد من مصدر نباتي، وبالتحديد بعد ساعتين من تناوله للوجبة، وكذلك بعد الطعام من مصدر حيواني ولكن تأثيره أكبر في الحديد من مصدر نباتي.

أيهم أكثر فائدة للصحة؟

كل أنواع الشاي جيدة، وعلى سبيل المثال، يعتبر الشاي الأسود خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يرغبون في زيادة مستويات الطاقة لديهم بفضل مستويات الكافيين الموجودة في أوراق الشاي الأسود.

من ناحية أخرى، يحتوي الشاي الأخضر على تركيزات أعلى من مادة البوليفينول التي يمكن أن تساعد في محاربة الجذور الحرة وتعزيز المناعة.

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.