جوتام أداني.. الملياردير الهندي

0

جوتام أداني هو رجل أعمال هندي، وصلت ثروته مؤخرًا إلى 100 مليار دولار، وهو مؤسس مجموعة Adani Group، وهي شركة تكتل متعددة الجنسيات مقرها في أحمد آباد، الهند.

تأسست الشركة في عام 1988، وتعد اليوم لاعبًا رئيسيًا في تجارة الفحم، والتعدين، واستكشاف النفط والغاز، والموانئ، والخدمات اللوجستية متعددة الوسائط، وتوليد الطاقة من بين أمور أخرى.

من هو جوتام أداني؟

ولد جوتام أداني في 24 يونيو 1962، في أحمد آباد الواقعة في ولاية غوجارات الهندية، لديه سبعة أشقاء. كانت عائلته تعمل في مجال المنسوجات.

كان طموحًا ومصممًا منذ صغره، إلا أنه لم يكن مهتمًا بالحياة الأكاديمية، فترك المدرسة في سن المراهقة، وعلى الرغم من أنه التحق في وقت لاحق بجامعة غوجارات، إلا أنه لم يمكث للحصول على الشهادة.

في حين، كان مهتمًا بالأعمال التجارية، ولكنه لم يكن ينوي الانضمام إلى وحدة النسيج الخاصة بوالده.

اقرأ أيضًا: محمد إبراهيم.. السوداني الذي غيّر صناعة الاتصالات في القارة

الفطنة التجارية وروح الريادة

دفعت روح المبادرة، جوتام أداني إلى مغادرة أحمد آباد، والانتقال إلى مومباي عندما كان في الثامنة عشرة من عمره؛ حيث بدأ العمل في فرز الألماس في Mahindra Brothers، وأسس شركته الخاصة في وساطة الماس بعد عامين.

كان أداء عمله جيدًا وأصبح مليونيرًا عندما كان في العشرين من عمره. بحلول هذا الوقت، كان شقيقه الأكبر قد اشترى حديثًا مصنعًا للبلاستيك في أحمد آباد، وطلب من جوتام أداني مساعدته في إدارته.

عاد جوتام أداني إلى أحمد آباد وبدأ العمل مع شقيقه. سرعان ما بدأت تجارة السلع عن طريق استيراد البولي فينيل كلوريد (PVC)، وهي مادة خام رئيسية لتصنيع البلاستيك وزار كوريا الجنوبية؛ حيث أبرم صفقة لاستيراد الـ PVC.

في عام 1988، أسس جوتام أداني، شركة Adani Exports Limited (المعروفة الآن باسم Adani Enterprises Ltd). تعاملت الشركة في البداية في السلع الزراعية والطاقة وتوسعت في النهاية على مر السنين.

عزز التحرير والإصلاحات الاقتصادية لعام 1991، أعمال جوتام أداني وزادت الإيرادات والأرباح لشركته. وسمحت بيئة الأعمال المواتية لعداني بتوسيع شركته بسرعة.

في عام 1993، دعت حكومة ولاية غوجارات الشركات الخاصة، إلى تشغيل ميناء موندرا، وفي عام 1995 فازت شركة جوتام أداني بالعقد.

تم تشغيلها في البداية من قبل Mundra Port & Special Economic Zone Ltd، والتي تم توسيعها لاحقًا إلى Adani Ports and Special Economic Zone Limited (APSEZ). وهي اليوم أكبر مشغل خاص متعدد الموانئ في الهند.

أسس جوتام أداني شركة Adani Power Limited، وهي شركة فرعية لأعمال الطاقة تابعة لمجموعة Adani Group، في عام 1996. وتعد الشركة أكبر منتج خاص للطاقة في الهند، وأيضًا أكبر منتج للطاقة الشمسية في الهند.

لقد كان جوتام أداني أيضًا موضوع جدل كبير. وقد اتُهم بتلقي خدمات خاصة من رئيس وزراء ولاية غوجارات آنذاك، ناريندرا مودي، مقابل دعمه لمودي في حملته السياسية في عام 2014. إلا أن جوتام نفى هذه الاتهامات.

 

اقرأ أيضًا: فدوى أبو يوسف.. من البطالة إلى ريادة الأعمال

المسؤولية الاجتماعية

تشارك Adani Group في الكثير من الأعمال الخيرية؛ من خلال مؤسسة Adani، التي تعمل في عدة ولايات بالإضافة إلى ولاية غوجارات وتركز على الأنشطة المتعلقة بالتعليم، وفرص المعيشة المستدامة، وتوسيع البنية التحتية الريفية، وما إلى ذلك.

تدير زوجته مدرسة Adani Vidya Mandir، وهي مدرسة في أحمد آباد لا تقبل إلا الأطفال المنحدرين من أسر فقيرة جدًا.

للمؤسسة مخطط خاص لمساعدة الصيادين وتقديم المساعدة المالية إلى 500 من صيادي الأسماك في تالوكا الساحلية، لشراء معدات الصيد. يتم توفير المرافق التعليمية لأطفال الصيادين.

في عام 2012، دخلت مؤسسة Adani في شراكة مع IndiaSkills، وهو مشروع مشترك في التدريب المهني، و City & Guilds، وهي واحدة من الشركات الرائدة في تقديم التقييمات والمؤهلات المتعلقة بالعمل؛ لإنشاء مركز للتدريب على المهارات في ولاية غوجارات، لتقديم دورات متعلقة بالمهارات في البيع بالتجزئة والضيافة والأمن والبناء والهندسة.

حصلت مؤسسة Adani، ذراع المسؤولية الاجتماعية لمجموعة Adani، على جائزة Greentech CSR السنوية الثالثة في عام 2014.

اقرأ أيضًا:

إيمان عبد الشكور.. أصغر رائدة أعمال سعودية

رها محرق.. أول سعودية تتسلق قمة جبل إيفرست

عباس محمود العقاد.. الرجل موسوعي الثقافة

الأميرة ريما بنت بندر.. المناصب والمهام

عبد الله الجمعة.. حكاية الرحّالة السعودي

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.