منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تركيا: خطوات جديدة لخفض الإنفاق ومواجهة التضخم

أعلنت الحكومة التركية، عن اتخاذ سلسلة من الإجراءات المالية، لخفض الإنفاق العام، ومواجهة التضخم المتزايد، بعد أن وصل إلى مستويات قياسية.

 

قد يعجبك..تركيا توقع اتفاقية مع “إكسون موبيل” لتوريد الغاز الطبيعي المسال

نقلت وكالة “بلومبرج“، تصريحات وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك؛ خلال اجتماعه مع مجموعة من المستثمرين في إسطنبول، إذ أكد على عزم الحكومة اتخاذ إجراءات مالية جديدة، وتسريع الإصلاحات الهيكلية، لتعزيز البرنامج الاقتصادي.

خفض التضخم

تأتي هذه الخطوات تأكيدًا على مساعي صناع السياسات المالية، في تركيا للحد من التضخم في أسرع وقت ممكن، مع توقعات وصول التضخم السنوي إلى ذروته عند 75% قريبًا.

في نفس السياق، رفع البنك المركزي التركي، توقعاته للتضخم بنهاية العام إلى 38% من 36% في السابق، ما يعكس خطورة الوضع الاقتصادي الحالي.

رغم هذه التوقعات القاتمة، شهدت الأسواق المالية التركية بعض التحسن عقب تصريحات وزير الخزانة، إذ انخفضت عقود مقايضة العجز الائتماني لأجل 5 سنوات بمقدار 9 نقاط أساس، إلى 275 نقطة أساس، وهو أدنى مستوى منذ عام 2020.

كما ارتفعت السندات المقومة بالليرة، مع انخفاض العائد على السندات الحكومية لأجل سنتين و10 سنوات إلى 72 نقطة أساس، و79 نقطة أساس على التوالي.

وذكر تقرير “بلومبرج” أن إجراءات الادخار الحكومية، تشمل مراجعة النفقات، وإبطاء بعض الإنفاق العام وخفض الاستثمارات في بعض القطاعات.

أولويات الحكومة

بينما أشار وزير المالية التركي، إلى استقرار الأسعار، وتعزيز الوضع المالي، وتضييق عجز الحساب الجاري، والإصلاحات الهيكلية، كأولويات للبلاد في العرض الذي قدم للمستثمرين.

قاد وزير الخزانة والمالية تحول السياسة النقدية في تركيا منذ الانتخابات المحلية قبل عام تقريبًا، والتي شهدت ارتفاع سعر الفائدة القياسي، بأكثر من 40 نقطة مئوية إلى 50%.

في حين أكد المستثمرون والاقتصاديون، على ضرورة أن تكون الإجراءات المالية، أكثر دعمًا للسياسة النقدية، لتحقيق تباطؤ التضخم.

 

مقالات ذات صلة:

ارتفاع التضخم في تركيا بنسبة 69.8%

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.