منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

انخفاض التداول العقاري في الأردن بنسبة 22% خلال مارس

شهد سوق العقار الأردني انخفاضًا ملحوظًا في حجم التداول خلال شهر مارس المنصرم، حيث انخفض بنسبة 22% مقارنة بشهر فبراير السابق، ليبلغ 454.778.926 دينارًا أردنياً.

 

 

قد يعجبك..العقارات القطرية تسجل تداولات بقيمة 318 مليون ريال

 

 

انخفاض الإيرادات

وأظهر تقرير حركة تداولات سوق العقار لشهر مارس 2024 انخفاض قيمة الإيرادات خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 12% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ 59.140.980 دينارًا أردنياً.

كما بين التقرير انخفاض قيمة الإيرادات خلال شهر مارس من عام 2024 بنسبة بلغت 34% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وانخفاضا بنسبة 30% مقارنة بالشهر السابق لتبلغ 15.933.032 دينارًا أردنياً.
كما انخفض عدد بيوعات غير الأردنيين خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة بلغت 2%، حيث انخفضت بيوعات الشقق بنسبة بلغت 17%، في حين ارتفعت بيوعات الأراضي بنسبة بلغت 26% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

انخفاض بيوعات مارس

بينما انخفض عدد بيوعات غير الأردنيين خلال شهر مارس من عام 2024 بنسبة بلغت 9% مقارنة بالشهر ذاته. من العام الماضي و11% مقارنة بالشهر السابق. إذ انخفضت بيوعات الشقق بنسبة بلغت 20% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي و2% مقارنة بالشهر السابق.

وارتفعت بيوعات الأراضي بنسبة بلغت 9% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2023. وانخفضت بنسبة بلغت 19% مقارنة بالشهر السابق.

لم يذكر التقرير أسبابًا محددة لانخفاض التداول العقاري. إلا أن بعض المحللين يرجحون ذلك إلى عدة عوامل، منها ارتفاع أسعار العقارات في الأردن، تراجع الثقة في السوق العقاري. والتباطؤ الاقتصادي في المملكة، علاوة على عدم استقرار الأوضاع السياسية في المنطقة.

يتوقع أن يؤثر انخفاض التداول العقاري على القطاع العقاري بشكل عام. ويؤدي إلى انخفاض أسعار العقارات وزيادة العرض في السوق.

 

المصدر:

العربية

 

مقالات ذات صلة:

ستاندرد آند بورز: الطلب على العقارات في السعودية يظل قويًا بدعم الاستثمارات

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.