الملك سلمان يُصدر أمرًا ملكيًا بتولي وزارة الصناعة الإشراف على قطاع البتروكيماويات

0

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ حفظه الله اليوم الأحد، أمرًا بأن تتولى وزارة الصناعة والثروة المعدنية الإشراف على قطاع البتروكيماويات وتتخذ ما يلزم في شأنه.

الإشراف وإصدار التراخيص

وأوضح الأمر الملكي، أن القرار يتصل بالإشراف على البرامج الداعمة للصناعة في هذا القطاع، وإصدار التراخيص وتقديم الخدمات ذات الصلة به، والتحقق من معايير المحتوى المحلي والقيمة المضافة في مجال الصناعات البتروكيماوية.

المخاطبة واستقبال المخاطبات

وأتاح الأمر الملكي، لشركة أرامكو المخاطبة واستقبال المخاطبات مباشرة من الجهات الحكومية، مع عدم الإخلال بما قضت به المادة الـ24 من نظام المواد الهيدروكربونية.

مراجعة الأنظمة والقرارات

ووجه الأمر الملكي، بأن تقوم هيئة الخبراء في مجلس الوزراء بمراجعة الأنظمة والتنظيمات والأوامر والقرارات وغيرها التي تأثرت بالبندين السابقين واقتراح التعديلات اللازمة في شأنها.

اقرأ المزيد:

«أرامكو»: نسعى لرفع طاقة إنتاج النفط اليومي

تحديد الاختصاصات

كما تضمن الأمر الملكي، وضع الترتيبات اللازمة لنقل وتحديد الاختصاصات والأجهزة والموظفين والوظائف والممتلكات والبنود والاعتمادات وغيرها، ومراجعة الأنظمة والتنظيمات والأوامر والمراسيم الملكية والقرارات التي تأثرت، واقتراح تعديلها، تمهيداً لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

ممارسة الأعمال باستقلالية

وأفاد الأمر الملكي، أن القرار جاء بعد الاطلاع على محضر اللجنة المُشكلة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية؛ لدراسة موضوع مرجعية قطاع البتروكيماويات والسماح لشركة “أرامكو” و”سابك” وغيرها من الشركات بالمخاطبة واستقبال المخاطبات مباشرة من الجهات الحكومية بحكم أن هذه الشركات تمارس أعمالها بصفة تجارية وباستقلالية.

صفقة استحواذ بنسبة 70%

يُشار إلى أن شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، كانت قد اتمت صفقة الاستحواذ على حصة نسبتها 70% في شركة السعودية للصناعات الأساسية – سابك من صندوق الاستثمارات العامة، منتصف يونيو المنصرم، بسعر شراء بلغ 259.125 مليار ريال (69.1 مليار دولار)، أي ما يعادل 123.39 ريالًا للسهم الواحد.

الفصل عن وزارة الطاقة

يُذكر أنه تم إنشاء وزارة “الصناعة والثروة المعدنية ” بعد فصلها عن وزارة الطاقة، بعد صدور أمرًا ملكيًا في أغسطس 2019.

اقرأ أيضًا:

«أرامكو»: انتهاء فترة استحقاق الأسهم المجانية

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.