إنجازات التحول الرقمي في السعودية خلال 2019.. 26 مليون عملية عبر «أبشر»

0 127

كشفت اللجنة الوطنية للتحول الرقمي بالمملكة العربية السعودية، عن تقرير التحول الرقمي الوطني لعام 2019، الذي يرصد أهم إنجازات التحوّل الرقمي في المملكة.

وأوضح التقرير تنفيذ مايزيد عن 26 مليون عملية على منصة “أبشر”، بوفر مالي يقدر بـ 15 مليار ريال سنويًا، وأكثر من 44 مليون عملية في خدمة “النفاذ الوطني الموحد”.

وتعد منصة أبشر نظامًا إلكترونيًا أطلقته وزارة الداخلية، يتيح للمواطنين والمقيمين إجراء معاملاتهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات؛ إذ يعمل بشكل أساسي على ربط القطاعات الحكومية إلكترونيًا، ويقدم ما يقرب من160 خدمة إلكترونية مجانًا عبر 24 ساعة.

الخدمات الإلكترونية

وفيما يتعلق بالخدمة المدنية، لفت التقرير إلى أن أكثر من 3 ملايين مواطن، استفادوا من الخدمات الإلكترونية المقدمة على المنصة، وتم تقليص وقت إجراءات نهاية الخدمة لـ 48 ساعة، فيما تم تسليم أكثر من 3 ملايين شحنة عبر العنوان الوطني.

وفي قطاع العدل، تم تحقيق مفهوم “محكمة بلا ورق” من خلال 75% خفضًا لاستخدام الورق وبـ 179 محكمة مشغلة للنظام الإلكتروني، وتم حجز أكثر من 36 مليون موعد على منصة “موعد”، في قطاع الصحة، وتسجيل أكثر من 11 مليونًا من سكان المملكة في “الملف الصحي الموحد”.

وفي قطاع التعليم الرقمي، تم حفظ أكثر من 36 مليون شهادة على نظام “نور”، وفي قطاع الثقافة والسياحة الرقمية، تم إصدار أكثر من 200 ألف تأشيرة إلكترونية من منصة التأشيرة السياحية.

وفي قطاع البنية الرقمية، تم تغطية 3 ملايين منزل بالألياف الضوئية، وأكثر من 300 ألف منزل بشبكات النطاق العريض اللاسلكية.

شبكات الجيل الخامس

وأوضح التقريرتقدمًا ملحوظًا في المؤشرات الدولية للمملكة؛ حيث كانت الأكثر تقدمًا وإصلاحًا وفق تقرير سهولة ممارسة الأعمال، كما حلّت الثالثً عالميًا لأكبر شبكات الجيل الخامس، والثاني بين دول العشرين في تحرير النطاقات الترددية.

وارتفع تصنيف المملكة في مؤشر بدء وممارسة العمل التجاري في تقرير البنك الدولي من المرتبة 141 إلى المرتبة 38 عالميًا.

كما احتلت المرتبة الثالثة بين دول G20 في الحوكمة التقنية، واحتلت مدينة الرياض المرتبة 30 للمدن الذكية والمستدامة حسب تقييم منظمة الأمم المتحدة.

وفي متوسط سرعة الإنترنت، احتلت المملكة المرتبة 13 عالميًا؛ لتصبح سرعة الإنترنت المتنقل 50.80 ميجابايت/ثانية، فيما حققت سرعات تحميل الإنترنت الثابت 50.68 ميجابايت/ثانية.

وكان العديد من الشركات قد بدأت الاتجاه نحو التحول الرقميالفترة الماضية داخل المملكة، آخرهاشركة سابك التي وقعت اتفاقية تعاون إستراتيجية لمدة 7 سنوات، مع “إيمرسون”لتطبيق واعتماد برامج التحول الرقمي وتحسين مستويات الإنتاجية.

ويتماشي التحول الرقمي مع رؤية 2030 الهادفة إلى بناء وطن رقمي على نحو يضمن التحول إلى مجتمع رقمي مبني على إنشاء منصات رقمية لإثراء التفاعل و المشاركة المجتمعية الفعالة؛ لتحسين تجربة المواطن والمقيم والسائح والمستثمر في المملكة،وتطويرالصناعة وتحسين التنافسية والتأثير الإيجابي على الوضع الاقتصادي وتوليد الوظائف المعرفية وتقديم خدمات أفضل للمستفيدين.

وأطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مؤخرًا عدة مبادرات لدعم هذا التحول؛ منها، “مهارات المستقبل” لبناء وتحفيز نظام بيئي مستدام لتنمية المهارات الرقمية، ومبادرة “تأهيل الكوادر النسائية في مجال التحول الرقمي” وتحفيز مشاركتهن في سوق العمل بشكل فاعل.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.