منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الأردنيون يتجهون للطاقة الشمسية لتوفير المال رغم التحديات البيروقراطية

0

يلجأ الأردنيون بشكل متزايد إلى تركيب ألواح الطاقة الشمسية في منازلهم لتوليد جزء من احتياجاتهم من الكهرباء، وذلك تماشيًا مع ارتفاع أسعار الطاقة، وازدياد الوعي بفوائد الطاقة المتجددة.

 

قد يعجبك..إعلان المؤهلين للمرحلة الخامسة من مشروعات الطاقة الشمسية

 

لكن على الرغم من هذا الاتجاه، يواجه الراغبون في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية تحديات بيروقراطية قد تؤخر العملية وتثبط عزيمتهم.

مخاوف من البيروقراطية والتأخير

يخشى أسامة الفقيه، وهو موظف متقاعد، من طول الإجراءات البيروقراطية وتعقيداتها عند التقدم بطلب تركيب ألواح شمسية لمنزله، ويقول إنه سمع من أصدقائه عن تجاربهم السلبية مع التأخير وتغيير القوانين؛ ما جعله يفكر في تأجيل مشروعه.

وتشارك كفاح بربراوي، وهي محامية، أسامة مخاوفه. فقد بدأت إجراءات تركيب ألواح شمسية لمنزل عائلتها في يونيو الماضي، لكن العملية استغرقت عشرة أشهر بسبب “البيروقراطية في المعاملات وتناقض بين أجوبة وردود الموظفين المسؤولين وتغير للقوانين بشكل مستمر”.

فوائد ملموسة على الرغم من التحديات

على الرغم من التحديات، تظهر تجربة كفاح أن الاستثمار في الطاقة الشمسية يستحق العناء، فبعد تركيب الألواح، انخفضت فاتورة الكهرباء لعائلتها لأكثر من النصف.

ووفقًا لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، يعد القطاع السكني ثاني أكبر مستهلك للطاقة في الأردن؛ حيث يمثل 25٪ من إجمالي الاستهلاك.

الحلول المقترحة للتغلب على التحديات

يشير حمزة رسمي، مدير صندوق الطاقة المتجددة الأردني، إلى أن ضعف استيعاب الشبكات المحلية للطاقة المتجددة يمثل أحد أهم التحديات التي تواجه نمو القطاع.

ويقترح حمزة عددًا من الحلول، تشمل توفير برامج تمويلية بالتعاون مع شركة الكهرباء لتسهيل عملية التركيب على المواطنين، وتعزيز كفاءة الشركات من خلال توفير شركات تتمتع بالكفاءة لتركيب الطاقة المتجددة المنزلية، وزيادة الوعي من خلال حملات التوعية التي تسلط الضوء على فوائد الطاقة المتجددة.

دعم حكومي وتشجيع من الخبراء

يؤكد حنا زغلول، الخبير في قطاع الطاقة المتجددة، على أن الإقبال على الطاقة المتجددة يتزايد بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء.

ويشير إلى أن الدعم الحكومي مثل برامج صندوق الطاقة المتجددة، يشجع على استخدام الطاقة المتجددة.

كما يشدد زغلول على ضرورة تبسيط الإجراءات البيروقراطية، وتخفيف الأعباء المالية على الراغبين في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية.

ويؤكد أن ذلك سيسهم في زيادة الإقبال على الطاقة المتجددة؛ مّا سيقلل من الاعتماد على الوقود الأحفوري، ويوفر على الدولة العملة الصعبة.

يظهر الأردن إمكانيات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة، لكن لا تزال هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتذليل العقبات البيروقراطية وتشجيع المزيد من المواطنين على الاستفادة من فوائد هذه الطاقة النظيفة والاقتصادية.

 

المصدر:

CNN

 

مقالات ذات صلة:

الصين تبحث التعاون مع السعودية في مجال السيارات والطاقة الشمسية

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.