منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السعودية تشهد انتشارًا هائلًا في استخدام الـ”إنترنت” خلال 2023

0

كشفت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية، اليوم السبت، عن ارتفاع هائل في انتشار استخدام الـ”إنترنت” في المملكة، خلال العام 2023؛ بعد وصول نسبة المستخدمين إلى 99%.

قد يعجبك..مشروع Far North Fiber يعيد تشكيل خريطة كابلات الإنترنت العالمية

وأظهر تقرير “إنترنت السعودية” لعام 2023، الصادر عن هيئة الاتصالات، أن استخدام الـ”إنترنت” في المملكة شهد توزيعًا متساويًا تقريبًا بين الجنسين؛ حيث وصلت نسبة استخدام الذكور إلى 99.3%. بينما بلغت نسبة استخدام الإناث 98.5%.

سلوكيات استخدام الإنترنت

أوضح التقرير، أن المستخدمين في المملكة يقضون وقتًا طويلاً على الإنترنت، حيث يخصص 52.3% منهم 7 ساعات فأكثر يوميًا لتصفح الإنترنت. ويتم استخدام الإنترنت بشكل أساسي من المنزل (84.7%)، بينما يتم استخدامه أيضًا أثناء التنقل (72%) ومن مواقع العمل (43.4%).

أوقات الذروة

وأشار التقرير إلى أن أوقات ذروة استخدام الـ”إنترنت” في المملكة هي من الساعة 9 مساءً إلى 11 مساءً. فيما يُشكل يوم الجمعة ذروة الاستخدام خلال الأسبوع، أما أوج استخدامه خلال العام، فكان خلال شهر ديسمبر.

الأجهزة الأكثر استخدامًا

سجل الهاتف المتنقل أكثر الأجهزة استخدامًا لتصفح الـ”إنترنت” بنسبة 98.9%، تلته أجهزة الكمبيوتر بـ 55%، ثم الجهاز اللوحي بـ 39%، والأجهزة الأخرى كالساعات الذكية ومنصات الألعاب وقارئ الكتب بنسبة 29.9%.

وبلغت نسبة استخدام أنظمة التشغيل للأجهزة المحمولة 61.5% لـ “أندرويد”، و38.1% لـ”IOS”. أما تشغيل الكمبيوتر، فقد وصلت نسبة استخدام أنظمة تشغيل الـ”ويندوز” إلى 91.1%، والـ”ماك” 7%.

أنشطة الاستخدام

كشف التقرير عن أنشطة استخدام الـ”إنترنت”، وأكثر المواقع زيارة في المملكة، ونسبة استخدام المتصفحات وباقات الـ”إنترنت” المتنقل المستخدمة.

وبلغت نسبة استخدام الخدمات الحكومية عبر الإنترنت 95.5%. بينما بلغت نسبة استخدام الخدمات البنكية عبر الإنترنت 73.6%. في حين بلغت نسبة شراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت 63.7%.
وتم تنفيذ 55.7% من عمليات الشراء عبر الـ”إنترنت” من قبل الذكور، و74.6% من النساء.

كما رصد التقرير أيضًا أعلى تطبيقات التواصل الاجتماعي استخدامًا، وتطبيقات المكالمات الصوتية والمرئية، إضافة إلى خدمات التخزين السحابي التي وصلت نسبة استخدامها إلى 71.4%.

البنية التحتية

أكد التقرير على دور البنية التحتية المتطورة للمملكة في تحقيق انتشار الـ”إنترنت”؛ حيث تحتل المملكة مكانة متقدمة ضمن أعلى 10 دول في سرعات الـ”إنترنت” المتنقل.

وأشار التقرير إلى نمو وانتشار تقنية “إنترنت” الأشياء باشتراكات تصل إلى أكثر من 12 مليون اشتراك. وكذلك نمو حجم حركة بيانات الـ”إنترنت” بالمملكة إلى أكثر من 42 مليون “تيرا بايت”، بمعدل استهلاك 44 “جيجا بايت”، شهريًا لبيانات الـ”إنترنت” المتنقل للفرد.

معرفات الإنترنت

كما أظهر هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية، أن المملكة ضمن أعلى عشر دول في استخدام الإصدار السادس لبروتوكول الـ “إنترنت”، بنسبة تبني وصلت 61%. كما أفاد التقرير بنمو أسماء النطاقات السعودية إلى 57 ألف نطاق خلال العام 2023.

المصدر:

تقرير الإنترنت 2023

 

 

مقالات ذات صلة:

“بتلكو” تجدد شراكتها الاستراتيجية مع “أمستردام لتبادل الإنترنت”

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.