منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بعد الهجمات الإسرائيلية.. إيلون ماسك يفعّل “ستارلينك” لكسر التعتيم الإلكتروني

أكد إيلون ماسك، مؤسس شركة “سبيس إكس” امس السبت، أنه فعّل خدمة “ستارلينك” للإيرانيين بعد أن فرض النظام الإيراني قيودًا على خدمات الإنترنت عقب الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت منشآت نووية إيرانية.بحسب تغريدة لإيلون ماسك على “X”.

وكتب “ماسك” في منشور له على منصة “X” (تويتر سابقًا): “الأقمار الصناعية مفعّلة”.

وتعد “ستارلينك” شبكة تعتمد على الأقمار الصناعية طوّرتها شركة سبيس إكس، وتوفر الإنترنت خصوصًا في المناطق التي يصعب فيها الوصول إلى الإنترنت التقليدي. تحلّق الأقمار الصناعية بالقرب من سطح الأرض؛ ما يساعد على توفير إنترنت سريع بزمن تأخير منخفض.

إعلان وزارة الاتصالات الإيرانية

قرار “ماسك” بتفعيل “ستارلينك” في إيران تزامن بعد إعلان وزارة الاتصالات الإيرانية عن قيود مؤقتة وانقطاعات شاملة لخدمة الإنترنت على مستوى البلاد. وجاء في بيان الوزارة: “نظرًا للظروف الخاصة التي تمر بها البلاد. تم فرض قيود مؤقتة على شبكة الإنترنت الوطنية”.

عن خدمة “ستارلينك”

هي شبكة اتصالات عبر أقمار صناعية منخفضة المدار طورتها شركة SpaceX، وتعمل على توفير إنترنت سريع. علاوة على زمن استجابة منخفض في المناطق التي يصعب فيها الوصول للخدمات التقليدية.

ستارلينك

و”ستارلينك” هي خدمة إنترنت فضائي تعمل بالأقمار الصناعية، طورتها شركة سبيس إكس (SpaceX) التي يملكها إيلون ماسك. كما تهدف إلى توفير إنترنت عالي السرعة ومنخفض التأخير latency لأي مكان على الأرض. خاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها بالشبكات التقليدية مثل الألياف أو الجيل الرابع/الخامس.

في حالات سابقة، مثل احتجاجات إيران عام 2022، ساعدت ستارلينك المواطنين على تجاوز انقطاع الإنترنت الحكومي والحصول على اتصال بديل.

شبكات ستارلينك قائمة على نظام منخفض التعقيد الحكومي. ما يُصعّب على الأنظمة قطع اتصالها بسهولة؛ ما يجعلها أداة فعّالة في أوقات اضطرابات الاتصال الرقمي.

كما تعتمد على شبكة ضخمة من الأقمار الصناعية تعرف بـ “كوكبة ستارلينك” (Starlink constellation). هذه الأقمار تدور في مدارات منخفضة حول الأرض (LEO) على ارتفاع حوالي 550 كم.

ويتم إرسال واستقبال البيانات عبر محطات أرضية وأطباق استقبال صغيرة تُركب لدى المستخدم.

ويعكس تفعيل الخدمة تحديًا مباشرًا لسيطرة النظام الإيراني الرقابية. كما أنه يتيح للمواطنين إمكانية الوصول إلى المعلومات والتواصل الخارجي.

وينظر إلى الخطوة على أنها تغير نوعي في ديناميكيات الرقابة الإلكترونية، وتؤكد دور التكنولوجيا الفضائية في كسر العزلة الرقمية خلال الأزمات.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.