منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

7 فبراير.. افتتاح مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية بسلطنة عمان

بتكلفة 9.8 مليار دولار، تقرر افتتاح مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية بسلطنة عمان في 7 فبراير المقبل، الذي يكلل التعاون بين الكويت والسلطنة، ومن المتوقع أن يؤدي إلى طفرة اقتصادية هائلة للبلدين، فضلا عن عائدات استثمارية لن تقل عن 8%.

 

قد يعجبك..سلطنة عُمان تخصص 3 مليارات دولار لإنتاج الحديد الأخضر
في حين يأتي افتتاح مصفاة الدقم ضمن أهداف مؤسسة البترول الكويتية لزيادة حجم وتنويع الاستثمارات الخارجية النفطية الكويتية. كما تبلغ الطاقة التكريرية اليومية للمصفاة 230 ألف برميل يوميًّا.
كما تشكل مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية إضافة مهمة للاقتصادين الكويتي والعماني. وتساعد على تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والصناعة.
وكان من المقرر افتتاح المصفاة في يناير الحالي، ولكن تم تأجيله لوضع اللمسات النهائية. والمزيد من جوانب الاشتراطات التي تعزز جوانب الأمن والسلامة داخل المشروع.

 

معلومات عن مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية

تبلغ الطاقة التكريرية اليومية للمصفاة 230 ألف برميل من النفط الخام، وتنتج مجموعة متنوعة من المنتجات البترولية. بما في ذلك البنزين والديزل وزيت الوقود والغاز المسال. كما تنتج المصفاة مجموعة من المنتجات البتروكيماوية، بما في ذلك البولي إيثيلين والبولي بروبيلين والبوليستر والبولي يوريثان.
ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تعزيز اقتصاد البلدين، حيث سيوفر فرص عمل جديدة ويساهم في زيادة الصادرات. كما يعزز المشروع التعاون بين الكويت وسلطنة عمان في مجال الطاقة والصناعة.
الخصائص الرئيسية للمصفاة:
1 – الطاقة التكريرية اليومية: 230 ألف برميل من النفط الخام
2 – المنتجات البترولية: البنزين والديزل وزيت الوقود والغاز المسال
3 – المنتجات البتروكيماوية: البولي إيثيلين والبولي بروبيلين والبوليستر والبولي يوريثان
في حين تعمل على توفير فرص عمل جديدة، وزيادة الصادرات، وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والصناعة.

كما تقع المصفاة في وسط المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والتي تتميز بموقعها الإستراتيجي المطل على أهم خطوط النقل البحري الدولي. في بحر العرب والمحيط الهندي، حيث أن الموقع الإستراتيجي قيمة مضافة للمصفاة، وتقع المصفاة في محافظة الوسطى على الجانب الساحلي. من جهة الغرب للسلطنة بمحاذاة بحر العرب وبالتحديد في ولاية الدقم التي تبعد تقريبا 600 كيلو متر إلى الجنوب من مسقط.

 

مقالات ذات صلة:

تراجع حاد في صادرات الكويت النفطية بسبب أزمة البحر الأحمر

 

 

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.