منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الاستثمار في الميتافيرس.. قطاع واعد ومخاطر كبيرة

41 شركة تستثمر أموالها في منصات الألعاب بالعالم الافتراضي

 

في ظل التطور الرقمي والتكنولوجي باتت هناك حاجة لاستبدال أفكارنا عن الاستثمار التقليدي، بالاستثمار في الأمور الأكثر تطورًا؛ مثل العملات الرقمية، والذكاء الاصطناعي، والعالم الافتراضي؛ إذ أصبح العالم الآن أمام مزيد من خيارات الاستثمار غير التقليدية، مع توجه ملحوظ نحو الاستثمار في العملات الرقمية، في الوقت الذي فجَّر فيه مارك زوكربيرغ- مؤسس فيسبوك- ثورة الاستثمار في العالم الافتراضي، بعد إعلانه عن الاستثمار في الميتافيرس.

اقرأ أيضًا: ميزانيتها 5 مليارات وون | كوريا الجنوبية تتبنى خطة للريادة في تطبيقات الميتافيرس

 

تطبيقات الميتافيرس
تطبيقات الميتافيرس

الاستثمار في الميتافيرس

وأعلن مؤسس فيسبوك أنه سيركز خلال الفترة المقبلة على الاستثمار في ثورة التكنولوجيا الجديدة والعالم الافتراضي، فيما يعرف بـ «ميتا فيرس»؛ حيث أجرى خبراء الاقتصاد والأسواق المالية أبحاثهم حول مستقبل هذا الاستثمار بعد أن أعطى مارك إشارة الانطلاق.

يسعى مارك من خلال منصة «ميتا فيرس» إلى استخدام ما يعرف بالواقع المعزز في مختلف المجالات؛ ليتخطى مستوى الترفيه، ويصبح العالم الافتراضي جزءًا لا يتجزأ من المعاملات اليومية في الحياة؛ لجذب مزيد من المستخدمين بمفهوم أوسع من التواصل الاجتماعي الذي يقدمه Facebook.

فعلى سبيل المثال، يمكن أن يجري أشخاص اتصالاً عبر فيديو الواقع المعزز، فيشعرون وكأنهم مع بعضهم البعض على أرض الواقع دون الحاجة إلى التنقل الفعلي.

وعلى الرغم من أن هناك الكثير الذي يربط الـ «ميتا فيرس» بشركة فيسبوك، إلا أن العالم الافتراضي موجود بالفعل منذ 2006، وكانت أولى الشركات المستثمرة فيه شركة روبلكس للألعاب الإلكترونية، ولكن قوة فيسبوك وشهرته سلطت الضوء بشكل كبير على الاستثمار في «الميتا فيرس»، فارتفعت أسهم الشركات المستثمرة بالفعل في هذا المجال خلال 2021.

ميتا-Meta - فيسبوك سابقًا
ميتا-Meta – فيسبوك سابقًا

ولازال الاستثمار في هذا المجال دون قوة كافية، فليس من السهل جذب المستثمرين بشكل عام إلى ما هو خارج عن المألوف، إلا بعد محاولات متعددة، مع توافر ضمانات بألا يخسر كل شيء عند اتخاذ قرار الاستثمار، خاصة المستثمرين الصغار الجدد.

وعلى الرغم من ذلك، بدأت بعض الشركات اتخاذ خطوات جادة للاستثمار في العالم الافتراضي، في ظل توقعات بأن يكون الاستثمار في الميتا فيرس ثورة بكل المقاييس؛ إذ توقعت وكالات عالمية أن يبلغ حجم سوق “ميتافيرس” 800 مليار دولار، في عام 2024.

اقرأ أيضًا: ميتا تخسر 2.81 مليار دولار.. وزوكربيرج يعوّل على سماعات (ميتافيرس)

شركات مستثمرة في الميتافيرس

وعلى الرغم من حداثة ثورة الميتافيرس نسبيًا إلا أن هناك 41 شركة مستثمرة في هذا العام الافتراضي حتى الآن، تركز بشكل أكبر على منصات الألعاب؛ إذ لا تزال مساحة الاستثمار في العالم الافتراضي ضيقة.

فيسبوك
صورة أرشيفية

ومن الشركات التي بدأت الاستثمار في ميتا فيرس في عام 2006 -أي قبل فيسبوك بـ 15 عامًا- شركة روبلوكس، التي تمتلك منصة ألعاب الفيديو الشهيرة، التي يمكن للمستخدمين من خلالها إنشاء عالمهم الافتراضي، وأن يعملوا على تجارب ثلاثية الأبعاد للتعلم والعمل واللعب والإبداع والتواصل الاجتماعي.

وتنوي شركة روبلوكس أن تستخدم منصاتها للتسوق المستقبلي، خصوصًا أن لديها عملتها الافتراضية “روباكس”؛ ما يسهل عليها الاستثمار في العالم الافتراضي؛ ما جعل أسهمها ترتفع بشكل صاروخي، بعد أن فتح مارك أبواب الاستثمار في هذا القطاع على مصراعيه.

وتعد شركة مايكروسوفت من كبرى الشركات المستثمرة في ميتا فيرس؛ إذ تعمل على بناء “مؤسسة ميتافيرس” بالشكل الذي يُمكنها من جمع منتجاتها بين العالمَين المادي والرقمي، فتعمل حاليًا على إضافة ميزة جديدة تحمل اسم «ميش»، تتيح لأي شخص دخول الاجتماعات في العالم الافتراضي عبر الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وسماعات الواقع المختلط؛ حيث من المتوقع توافر هذه الميزة في النصف الأول من العام الجاري.

ومن بين الشركات القوية التي تمتلك خبرة في الاستثمار بالعالم الافتراضي، شركة «نفيديا» المتخصصة في تصنيع الشرائح الإلكترونية، والتي تستثمر في ميتافيرس منذ سنوات؛ ما جعل أسهمها تشهد ارتفاعًا كبيرًا في 2021 بفضل ثورة مارك.

تمتلك الشركة منصة «أومني فيرس»، الرائدة في عالم الميتا فيرس، والتي تربط بين عوالم ثلاثية الأبعاد في عالم افتراضي مشترك؛ فعلى سبيل المثال:يمكن للشركات المختلفة أو العلماء والمهندسين ترجمة خيالهم إلى واقع قبل اتخاذ خطوة نحو مشاريع جديدة؛ إذ تساعد المنصة عملاءها على إنشاء محاكاة حقيقية للمباني والمصانع وغيرها من المشروعات قبل تنفيذها بالفعل.

وتعد من أهم الشركات التي يمكن الاستثمار فيها؛ لأن نسبة المخاطرة لديها أقل مقارنة بغيرها؛ لأنها تعمل في أكثر من مجال بجانب العالم الافتراضي.

ولا يمكننا تجاهل عملاق التجارة الإلكترونية «أمازون»، التيتُعد من أكبر الشركات التي تبيع خدمات سحابية في العالم؛ لذلك تصنف على أنها  لاعب محتمل في ميتافيرس مستقبلًا.
اقرأ أيضًا: كيف تبدأ الاستثمار في الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs؟

العقارات في العالم الافتراضي

وفي مطلع ديسمبر 2021، أعلنت شركة «ميتافيرس جروب»التابعة لمجموعة «توكينز دوت كوم» وهي شركة كندية عقارية متكاملة، عن شراء قطعة أرض بهدف الاستثمار، دفعت مقابلها 2.4 مليون دولار من العملة الافتراضية المشفرة.

والمفاجأة في هذا الأمر، أن الأرض لاتوجد في الواقع، بل في عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد،يسمى «ديسنترلاند» أُنشئ اعتمادًا على عملة إيثيريوم المشفرة في عام ؛2017 أي قبل أطروحة مارك؛ حيث يمكنك داخل هذا العالم الافتراضي بيع وشراء الأراضي وإنشاء مبانٍ افتراضية؛ مثل الفنادق ودور السينما والمجمعات السكنية، وأي عناصر أخرى موجودة في العالم الحقيقي.

وعالم «ديسنترلاند» مقسم إلى90601 قطعة أرض فردية افتراضية متساوية، يتم تمثيل كل منها برموز رقمية غير قابلة للاستبدال NFT.

وتخطط الشركة العقارية-من خلال هذه الأرض-لاستضافة أحداث الموضة الرقمية، وبيع الملابس الافتراضية عبر ملكيتها الافتراضية.

وقالت الشركة في مطلع ديسمبر 2021  إنها ستتعاون مع «ديسنترلاند» لتطوير العقارات الرقمية التي استحوذت عليها؛ بهدف تقديم عروض الأزياء والتجارة الإلكترونية، كما تخطط لإقامة شراكات مع العلامات التجارية الشهيرة في مجال الأزياء؛ لتوسيع نطاق عروض التجارة الإلكترونية داخل عالم «ميتافيرس».

وكذلك، أعلنت علامات تجارية شهيرة عن الاستثمار في ميتا فيرس؛ منها: «جوتشي»،و«بيربري»، و«لويس فيتون»، كما أعلنت شركة «نايكي» للملابس الرياضية عن إطلاق أحذية رياضية رقمية في عالمها الافتراضي الخاص، الذي يحمل اسم «نايكي لاند».

في السياق نفسه، أنفقت شركة «ريبابليكريلم»في نيويورك 4.3 مليون دولار، في ديسمبر 2021؛ لشراء أرض عبر منصة «ذي ساندبوكس»، تتيح دخول عالم افتراضي؛ حيث يمكن للمشاركين فيه الدردشة واللعب، وحتى المشاركة في الحفلات الموسيقية.

ولا تزال عمليات شراء العقارات الافتراضية مستمرة، في ظل توقعات بالمزيد من الانتعاش المدفوع بحماس المستثمرين نحو العوالم الموازية؛ إذ تم إنفاق أكثر من 100 مليون دولار خلال الأسابيع الأولى من ديسمبر 2021 على مشتريات العقارات عبر مواقع الميتافيرس الرئيسة الأربعة؛ وهي «ذي ساندبوكس» و«ديسنترالاند»، و«كريبتو فوكسلز» و«سومنيوم سبايس».

ديزني تستثمر في الميتافيرس

أعلنت ديزني أنها قريبة جدًا من الاستثمار في ميتافيروس؛ إذ أكد بوب تشابك؛ الرئيس التنفيذي للشركة، أن عملاق الترفيه ديزني يمكن أن تخلق يومًا ما مسارها الخاص في العالم الافتراضي، قائلًا: «جهودنا- حتى الآن- مجرد مقدمة لزمن سنتمكن فيه من ربط العالمَين المادي والرقمي بشكل أوثق؛ ما يسمح بسرد القصص دون حدود في عالم ديزني الخاص بنا».

الصين وميتافيروس

تستعد شركة «تنسنت» الصينية العملاقة لوسائل التواصل الاجتماعي والألعاب لدخول «ميتا فيرس»؛ لتكون المنافس الأقوى لميكروسوفت، خاصة أن لديها بالفعل شراكات استراتيجية مع «إيبك جيمز» ومنصة ألعاب «روبلوكس».

وتمتد حدود شركة «تنسنت» عبر المكاتب الافتراضية والمدفوعات الرقمية عبر الأجهزة المحمولة؛ إذ تمتلك جمهورًا هائلًا عبر العديد من الصناعات والمنصات.

هل الاستثمار في الميتافيرس آمن؟

ورغم أن هناك شركات تستثمر بالفعل في هذا المجال، ولكن لازال الكثير منا يشعر بغرابة عند الحديث حول استثمارات الميتا فيرس، وإن كان بالفعل استثمارًا مُربحًا، غير أنه ليس آمنًا بنسبة 100% في الوقت الحالي؛ ما يعني أنه يتطلب مخاطرة عالية من المستثمرين؛ إذ ليس له تاريخ ولا يوجد به ضمانات، ولا يمكن أخذ الأرباح الحالية في عين الاعتبار؛ لأن الأرباح السريعة قد يليها خسائر بشكل أسرع؛ هو ما قد يسبب صدمة للمتحمسين للاستثمار في التكنولوجيا.

فلا يزال شراء أرض في عالم افتراضي أمرَا يجعلنا نتساءل هل هي خطوة مثالية أم حالة من جنون الميتافيرس ستنتهي قريبًا؟

ورغم ذلك، هناك مراقبون ينظرون إلى عملية شراء أراضٍ افتراضية بملايين الدولارات كنوع من الاستثمار طويل الأجل، متوقعين وجود سوق رائج للملابس الافتراضية وغيرها من العناصر الافتراضية التي يمكن بيعها أو شراؤها، فإن لم يحدث ذلك، فيمكن للشركات بيع أراضيها الافتراضية وعناصرها الأخرى لاحقًا، وتحقيق أرباح أيضًا.

لذلك، قبل الاستثمار في العوالم الافتراضية، عليك بعمل حالة توازن بين نسبة المخاطرة والأرباح المتوقعة، مع الاتجاه إلى المنصات ذاتالتاريخ في هذا المجال، فضلًا عن استشارة الخبراء.

مقالات ذات صلة:

تقنيات الميتافيرس تغير مستقبل الحكومات العربية

“يوتيوب” يختبر تحميل الفيديوهات على متصفح الديسك توب

آخرها فيسبوك تحولت لميتا | 6 شركات عالمية غيّرت أسمائها لهذه الأسباب

فيسبوك يتصدر بـ2.7 مليار مستخدم.. أشهر 3 مواقع على الإنترنت2021

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.