4 دول تتبنى مقترحها.. هل تصدر العملة الخليجية الموحدة بحلول عام 2025؟

0 154

أكد خليفة بن سعيد العبري؛ الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على أن هناك 4 دول أعضاء بمجلس النقد الخليجي تسعى لإصدار عُملة خليجية موحدّة، من خلال تهيئة الظروف أمام طرح العملة الجديدة.

اقرأ أيضًا:الأكاديمية المالية تستضيف اللقاء السنوي لجمعية الإكتواريين الخليجية

إجراءات فنية ومالية

وأوضح العبري في بيان له أن إصدار العُملة الجديدة يتطلب مجموعة من الإجراءات الفنّية  والمالية، متعلّقة بالسياسات النقدية والمالية، مؤكدًا على أنه لابد من الاتفاق عليها أولًا قبل المضي قدمًا في إنشاء العُملة الموحدة.

اقرأ المزيد:عاهل البحرين يبحث تعزيز التعاون مع مجلس التعاون الخليجي

لاتاريخ محدد

وأشار الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى أنه من المبكّر الحديث حول تاريخ مُعين لإصدار العُملة الجديدة، معربًا عن أمله في التوصّل لاتفاق بخصوص العملة الجديدة خلال السنوات المقبلة.

اقرأ أيضًا:اختيار الدكتور سعود المشاري أمينًا عامًا لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي

التكامل الغذائي والدوائي

وأشار العبري إلى أن المجلس يسعى في الوقت الحالي لتأسيس منظومة متكاملة للأمن الغذائي والمائي، علاوة على الأمن الدوائي والصحي بين دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال آلياتٍ واضحة.

اقرأ المزيد:الاثنين.. «اتحاد مجلس التعاون» يشارك في «اجتماع لجنة السوق الخليجية الـ28»

جائحة كورونا غيّرت العالم

وشدد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على أن العالم بعد جائحة كورونا تغيّر تمامًا، وعملت دول مجلس التعاون من بداية الجائحة كان هناك تنسيق كبير وتعاون، كما كانت دول مجلس التعاون سباقة في اتخاذ إجراءات احترازية وتدابير وقائية لمنع تفشي الفيروس.

وأشار العبري إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي قدّمت العديد من المبادرات وحزم التمويل؛ لدعم اقتصادات الدول الأعضاء بمواجهة جائحة كورونا.

كما حرصت الدول أعضاء المجلس على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، كما سعت لتحفيز الاقتصاد والحد من الاثار الاقتصادية لهذه الجائحة على القطاع الخاص.

وقال العبري :” إن هناك اجتماعات على مدار الساعة لمتابعة تطورات جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد.

وحول مشروع الربط الكهربائي، أفاد العبري أن هذا المشروع يعد واحدًا من أهم مشروعات التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء، مشيرًا إلى أن المشروع بدأ مع إنشاء هيئة الربط الكهربائي عام 2001، وهو من المشروعات الهامة التي ستواجه فقدان القدرة على توليد الطاقة.

وكان المشاركون في القمة الخليجية الـ40 أوصوا في ختام القمة التي عُقدت خلال شهر يناير من العام الماضي في العاصمة الرياض، بالعمل على إصدار عملة خليجية موحدّة بحلول العام 2025.

واتفق المشاركون في القمة أنذاك على ضرورة العمل على إزالة كافة المعوّقات أمام إصدار العملة الموحدة.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.