ارتفاع أسعار العقارات في السعودية خلال الربع الأول من 2021

المملكة تسعى لحوكمة إجراءات نقل الملكية وتسهيلها إلكترونيًا

0 197

على الرغم من التوقعات المتواترة حول الأثر السلبي لفيروس كورونا على قطاع الإيجار والعقارات بشكل عام، إلا أن الأمور في المملكة خلال الربع الأول من عام 2021 سارت على عكس المتوقع تمامًا، وشهدت أسعار العقارات في السعودية موجة من الارتفاع.

السوق العقارية السعودية تُسجّل ارتفاعًا بنسبة 6.2% خلال أسبوع

أسعار العقارات في السعودية
أسعار العقارات في السعودية

أسعار العقارات في السعودية

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفاع الرقم القياسي لأسعار العقارات بنسبة 0.2% في الربع الأول من عام 2021، مقارنة بالربع المماثل من 2020، متأثرًا بارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 0.6%، وساهم انخفاض أسعار كل من العقارات التجارية بنسبة 0.4% والزراعية بنسبة 0.2% في التقليل من نسبة ارتفاع المؤشر العام.

فرز الوحدات العقارية يُحقق أرقامًا قياسية بنسبة 56% خلال 3 أشهر

وقالت الهيئة إن القطاع السكني ارتفع متأثرًا بزيادة أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 0.7%، وأسعار الفلل بنسبة 3.1%، وذلك على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2021، ونظرًا لثقل القطاع السكني فقد كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام.

وزارة الإسكان تحصد 4 جوائز في «تجربة العملاء الدولية»

وأضاف تقرير الهيئة أنه من بين العقارات السكنية الأخرى، انخفضت أسعار كل من العمائر السكنية بنسبة 0.4%، والشقق بنسبة 1.2% والبيوت بنسبة 0.8%.

وأوضح التقرير أن القطاع التجاري سجل انخفاضًا بنسبة 0.4% متأثرًا بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.5%، ومن ناحية أخرى ارتفعت أسعار المعارض بنسبة 1.6%، في حين استقرت أسعار العمائر والمراكز التجارية، بينما سجل القطاع الزراعي انخفاضًا بنسبة 0.2% متأثرًا بانخفاض أسعار الأراضي الزراعية بنسبة 0.2%.

الارتفاع على أساس ربعي

قالت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، إن الرقم القياسي العام لأسعار العقارات ارتفع بنسبة 0.9% في الربع الأول، مقارنة بالربع الرابع من عام 2020؛ وذلك لارتفاع متوسط أسعار القطاع السكني بنسبة 1%، ولا سيما قطع الأراضي السكنية المرتفعة بنسبة 1.1%.

الهيئة العامة لعقارات الدولة
الهيئة العامة لعقارات الدولة

«سكني» يدشّن مشروع «بارك فيو» بالخبر.. ويُتيح الحجز إلكترونيًا

التغير السنوي

وفيما يخص التغير السنوي في ارتفاع أسعار العقارات بالسعودية، كان ارتفاع أسعار الأراضي السكنية هو المؤثر الأكبر في ارتفاع أسعار العقارات في الربع الأول من عام 2021، مقارنة بالرعب الأول من العام الماضي؛ إذ سجل القطاع السكني ارتفاعًا بنسبة 6.0 %متأثرًا بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة (0.7 %).

وارتفعت أسعار الفلل بنسبة 3.1 % على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2021م؛ لثقلالقطاع السكني الذي كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام.

«سكني» يدشّن مشروع «بارك فيو» بالخبر.. ويُتيح الحجز إلكترونيًا

ومن بين العقارات “السكنية” الأخرى، انخفضت أسعار كل من العمائر السكنية بنسبة 0.4 %، والشقق بنسبة 1.2 % والبيوت بنسبة 0.8 %، كما سجل القطاع التجاري انخفاضًا بنسـبة 4.0 %متأثرًا بانخفاض أسـعار قطع الأراضي التجارية بنسـبة  0.5 %.

ومن ناحية أخرى، ارتفعت أسعار المعارض بنسبة 1.6 %، في حين استقرت أسعار العمائر والمراكز التجارية، كما سجل القطاع الزراعي انخفاضًا بنسبة 0.2 %،متأثرًا بانخفاض أسعار الأراضي الزراعية بنسـبة 0.2 %.

التغير الربع سنوي

وعلى صعيدالتغير ربع السنوي في أسعار العقارات، ارتفعت أسعار العقارات بنسبة

9 % في الربع الأول 2021م مقارنة بالربع الأخيرمن عام 2020م .

وارتفع الرقم القياسي العام لأسعار العقارات بنسبة 9.0 %في الربع الأول من عام 2021 م مقارنة بالربع الأخير من عام 2020م؛ لارتفاع متوسط أسعار القطاع “السكني” بنسبة 1.0 %، في مقدمتها الأراضي السكنية التي ارتفعت بنسبة 1.1 %.

و من بين العقارات “السكنية” الأخرى، ارتفعت أسعار الفلل بنسبة 1.2 %، في حين انخفضت أسعار كل من العمائر السكنية والشقق بنسبة 0.1 %، كما انخفضت أسعار البيوت بنسبة 0.3 %.

وارتفع متوسط أسعار القطاع التجاري بنسبة 0.7 % ،لاسيما قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.7 %، والمعارض بنسبة 0.1 %، في حين استقرت أسعار كل من العمائر والمراكز التجارية، فيما انخفض متوسط أسعار القطاع الزراعي بنسبة 0.1 %،متأثرًا بانخفاض أسعار الأراضي الزراعية.

«الوطنية للإسكان» تُدشّن مشروع «خيالا» السكني بمدينة جدة

توقعات الخبراء

ويتوقع الخبراء استمرار ارتفاع أسعار العقارات،خاصة في ظلسعى المملكةلحوكمة إجراءات نقل الملكية وتسهيلها بطرق إلكترونية أكثر سلاسة ووضوح وشفافية عن الطرق التقليدية القديمة التي باتت تشكل عائقًا على الجميع، وتعزيز الرباط بين العمل الحكومي والقطاع الخاص؛ نتيجة انخفاض ملحوظ في أسعار الفائدة على القروض البنكية، مع تأجيل الدفعات المالية المستحقة على المنشآت الصغيرة والمنشآت المتوسطة لمدة 6 شهور تقريبًا بفعل جائحة كورونا، لتصل نسبة الزيادة في التملك إلى 70% بين المواطنين.

الأسعار اختيارية

وأكد عبدالله الأحمري؛ رئيس لجنة التقييم العقاري والخبراء في التشييد والبناء بغرفة تجارة وصناعة جدة، أن الأسعار اختيارية، تخضع للعرض والطلب، باستثناء مؤشر الأسعار في وزارة العدل، إلا أن حركة مبيعات الأراضي حدث بها ركود خلال الفترة الماضية، تزامن معها انخفاض الأسعار.

وأوضح أن القيمة الإيجارية تنعكس على أسعار العقارات،فعند انخفاض قيمة الإيجارات تنخفض قيمة العقار، كما يختلف متوسط السعر في الأحياء التي بها كافة الخدمات عن متوسط المتر في الأحياء المميزة.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.