جدوى للاستثمار: تعافي القطاع غير النفطي..وتفاؤل بطرح لقاح كوفيد- 19

توقعات بتراجع إنتاج النفط الخام إلى مستوى 8 ملايين برميل

0 183

السعودي الصادر في سلط تقرير مؤسسة جدوى للاستثمار في تقريرها الدوري عن الاقتصاد مارس عن تعافي القطاع غير النفطي؛إذ ارتفع مؤشر مديري المشتريات غير النفطية للشهر الخامس على التواليبدرجة طفيفة.

الاقتصاد السعودي
الاقتصاد السعودي

برأسمال 4 مليارات دولار.. السياحة الداخلية بوابة تنشيط الاقتصاد السعودي

وأوضح التقرير أنمؤشري المشتريات غير النفطيةشهد ارتفاعًا 57.1؛ ما يعكس مستوى التفاؤل لدى القطاع الخاص عقب طرح لقاح كوفيد- 19 في المملكة، كما واصلت مبيعات الأسمنت وإنتاجه نموها بنسبة 8.1 % و 5.6 % على التوالي.

سمو ولي العهد: الاقتصاد السعودي أثبت قوّته بمواجهة كورونا وماضون في تعزيز مكتسبات رؤية 2030

الإنفاق الاستهلاكي

وعلى مستوى الإنفاق الاستهلاكي، شهدت عمليات نقاط البيع ارتفاعات على أساس سنوي، وواصلت السحوبات النقدية من أجهزة الصراف الآلي مسارها في الهبوط؛ حيث تشير التوقعات إلى احتمال حدوث تراجع في كل من عمليات نقاط البيع والسحوبات النقدية على أساس شهري بالتزامن مع قرار المملكة خلال فبراير بتعليق فعاليات الترفيه.

اقرأ أيضًا..جدوى للاستثمار: 6 % تراجع الطلب على النفط بنهاية 2020

وضع الحكومة المالي

ارتفع صافي التغير الشهري في حسابات الحكومة لدى ساما بنحو 382.6 مليار ريال؛ لزيادة الاحتياطي العام للدولة، في حين تراجع الحساب الجاري بنحو 1.7 مليار ريال.

وتوقع التقرير احتمالية تراجع الاحتياطي العام خلال 2021 بنحو 66 مليار على الرغم من ارتفاعه الحالي.

المملكة
المملكة

الموجودات الأجنبية لدى ساما

تراجع احتياطي ساما من الموجودات الأجنبية بنحو 3.5 مليار دولار على أساس شهري في يناير؛ ليصل إلى 450 مليار دولار، وتوقع التقرير أن يؤدي التحسن في الحساب الجاري- بسبب ارتفاع عائدات النفط، والتدفقات الواردة للحساب المالي من إصدارين من السندات الدولية نفذا مؤخرًا- إلى ارتفاع احتياطي الموجودات الأجنبية في المدى القصير.

اقرأ أيضًا :رغم تأثير «كورونا».. توقعات بنمو الاقتصاد السعودي بنسبة 6.3٪

وسلط التقرير الضوء على ارتفاع عرض النقود الشامل بنسبة 9.2 % على أساس سنوي في يناير، لكنه تراجع بنحو 1 % على أساس شهري، وارتفع سعر السايبور لأجل 3 شهور بدرجة طفيفة ليصل إلى 0.816 % خلال شهر يناير.

الودائع المصرفية والقروض

ارتفعت الودائع الحكومية تحت الطلب بنسبة5%،كما ارتفعت الودائع الخاصة بنحو 10 %؛ ما تسبب في ارتفاع إجمالي الودائع على أساس سنوي بنسبة 9 %،وارتفع إجمالي مطلوبات البنوك بنسبة 15 % في يناير على أساس سنوي؛ لارتفاع قروض القطاعين العام والخاص.

وعلى مستوى أسعار الصرف، شهد الدولار أداء متباينًا مقابل العملات الرئيسة الأخرى خلال فبراير، وحاليًا يقترب من أدنى مستوى له خلال ثلاث سنوات؛ بسبب التوقع العام ببقاء أسعار الفائدة الأمريكية عند المستويات المنخفضة الحالية في المدى القريب، مع تأكيد الاحتياطي الفيدرالي على هذه النقطة في اجتماعه الأخير.

التضخم

ارتفع معدل التضخم الشامل في يناير بنسبة 5.7 % على أساس سنوي، كما ارتفع بنسبة 0.2 % على أساس شهري في يناير؛ بسبب زيادة فئتي الأغذية والمشروبات والنقل، وفي نفس الوقت انخفضت الأسعار في الفئة الفرعية إيجارات المساكن بنسبة 1.7 % على أساس سنوي في يناير، بالإضافة إلى فئة التعليم.

أسواق النفط

وصل متوسط إنتاج المملكة من النفط الخام إلى 9.1 مليون برميل يوميًا في يناير، مرتفعًا بنسبة 1.4 % خلال يناير، مع احتمال حدوث زيادة في المستقبل؛ نتيجة قرار المملكة بخفض أحادي طوعي لإنتاجها بنحو 1 مليون برميل خلال شهري فبراير ومارس، وسط توقعاتبتراجع إنتاج النفط الخام إلى مستوى 8ملايين برميل يوميًا خلال شهري أبريل ومايو.

 

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.