المدن الطبية.. واجهة علاجية جديدة للدول العربية

0 100

المملكة مقصد هام للسياحة العلاجية لخدماتها الطبية والترفيهية

أصبحت المدن الطبية الحديثة من أهم صناعات الرعاية الصحية التي اكتسبت اهتمامًا كبيرًا في الاقتصادات سريعة النمو؛ لذا طبقتها العديد من البُلدان العربية.

مدن تدعم رواد الأعمال في المدينة المنورة ب24 مصنعًا جديدًا

وعلى الرغم من اختلاف تنفيذ هذه المدن، لكنها تشترك في عدة خصائص أساسية؛ إذ تصمم لتكون شاملة في نطاقها، وتضم: تقنيات متقدمة وممارسات طبية وخدمات شاملة لخطوط الخدمات السريرية، ومجموعة كاملة من التشخيصات والعلاجات، والتجارب السريرية، والاستعانة بمصادر خارجية، والتطبيب عن بعد، والسياحة الطبية، والتأمين الصحي، والمدن الطبية، والمعدات الطبية.

المدن الطبية
المدن الطبية

سمو ولي العهد: مدينة ذا لاين صديقة للبيئة وتدعم رؤية 2030

المدن الطبية السعودية

تأتي السعودية ي مقدمة الدول التي عيزت مفهوم المدن الطبية؛ إذأنشأت مراكز رعاية صحية عالمية المستوى؛ حيث تُعد مدينة الملك فهد الطبية من أفضل المدن الطبية بالمملكة؛ كونها تُقدم رعاية صحية متكاملة على أفضل وجه مع خدمات صحية في مجال الأسنان، وخدمات صحية في مجال العمليات الجراحية العاجلة والحرجة، وتضم نحو 1095 سريرًا منفصلًا، كما تضمن كلا من المستشفى الرئيس، ومستشفى النساء التخصصي، ومستشفى الأطفال، ومستشفى التأهيل، ومراكز السكري والغدد الصم وطب وجراحة القلب والأورام ومركز العلوم العصبية، وغيرها من التخصصات الطبية.

ويوجد بالمملكة مدن طبية أخرى؛ مثل: مدينة الملك سعود الطبية، ومدينة الملك فيصل الطبية، ومدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة؛ حيث تحتوي جميعًا على مجموعة مستشفيات تقدم أحدث الخدمات الطبية في جميع التخصصات؛ ما جعل المملكة مقصدًا هامًا للسياحة العلاجية؛ كونهذه الخدمات تُوفر أيضًا خدمات ترفيهية وفندقية.

أكبر مدينة طبية مصرية

وضعت الحكومة المصرية حجر الأساس في مدينة بدرلأكبر مدينة طبية متكاملة في الشرق الأوسط؛ بهدف إقامة مجمع طبي متكامل باستثمارات 18 مليار جنيه؛ لتوفير 10 آلاف فرصة عمل، تكتمل مرحلته الأولى بحلول عام 2022.

ومن المقرر أن تضم المدينة الطبية 13 معهدًا متخصصًا في مختلف العلوم الطبية بطاقة استيعابية 2000 سرير، كما تضم مهبطًا للإسعاف الطائر، ومستشفى تعليميًا، وحدائق استشفاء طبيعية، ومشتلاً للنباتات الطبية.

وتعتزم الحكومة إنشاء مدينة طبية عالمية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحتوي على مستشفيات فى كافة التخصصات، ومراكز استشفاء ومنتجعات صحية؛ لتقديم خدمات طبية متميزة.

يهدف المشروع إلى أن تكون مصر مركزًا متميزًا للسياحة العلاجية، وضخ مزيد من الاستثمارات بمنطقة مشروع الأعمال المركزية؛ ما يُسهم في نمو قطاع السياحة العلاجية، وتحويل مصر إلى مركز طبيللسياحة الوافدة.

المدن الطبية الإماراتية

دعمت الإمارات قطاع الرعاية الصحية بإنشاء مدينة دبي الطبية؛ أول منطقة حرة للرعاية الصحية في العالم؛ حيث تُقدم أعلى مستويات الرعاية الصحية والطبية للمرضى من داخل الدولة وخارجها.

أقيمت المدينة على مساحة 4 ملايين قدم مربع في مدينة دبي، وتُقدم أعلى مستويات الرعاية الطبية، وتضم 160 منشأة طبية تتنوع بين المراكز الطبية والمستشفيات والعيادات والمختبرات الطبية والمراكز التعليمية، إضافة إلى 3,700 متخصص في مختلف المجالات الطبية.

كذلك، افتتحت الحكومة الإماراتية، مدينة برجيل الطبية في أبو ظبي، في مطلع عام 2017 ؛ كأول وأكبر مدينة طبية متخصصة في علاج أمراض السرطان في الشرق الأوسط؛ حيث تضم 6 أبراج على مساحة 1.5 مليون قدم مربعة بمدينة محمد بن زايد، بتكلفة 1.2 مليار درهم بسعة 350 سريرًا، وتُقدم علاجات مختلفة؛ مثل: الاستئصال الجراحي للأجزاء المصابة بالسرطان والعلاج الكيماوي والإشعاعي، وقسم متخصص لإعادة التأهيل يضم 20 فيلا لإعادة تأهيل المرضى الذين تلقوا علاجات أو أجريت لهم جراحات لعلاج مختلف السرطانات.

مدينة الجهراء الطبية بالكويت

افتتحت الحكومة الكويتية مدينة الجهراء الطبية، في منتصف عام 2018، والتي تُعد الأكبر على مستوى منطقة الخليج والمنطقة العربية، بتكلفة 364 مليون دينار.

تضم مدينة الجهراء الطبية 4 أبراج لغرف المرضى بسعة 1234 سريرًا؛ يتم زيادتها مستقبلًاإلى 7000 سرير، إضافة إلى 131 عيادة خارجية تشمل جميع التخصصات، ومرافق تعليمية، وقاعاتمحاضرات ومؤتمرات، وأحدث المعدات الطبية من أمريكا وكندا وأوروبا و5000 موقف للسيارات ومهبط هليكوبتر  ملاجئ طوارئ، وأكبر مختبرات مركزية وأكبر مركز أمومة لأمراض النساء، وأكبر قسم حوادث وطوارئ.

 

 

close
012 1

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.