شاهد..مدير متحف العقيلات يكشف إسهامهم بحفر قناة السويس المصرية

0 60

كشف عبد اللطيف الوهيبي مدير متحف العقيلات بمنطقة بريدة أن العقيلات ساهمت بشكلٍ كبير في دعم جهود حفر قناة السويس المصرية خلال فترة حفرها.

أليانز الألمانية للتأمين: 10 مليارات دولار خسائر متوقعة أسبوعيًا لتعطّل قناة السويس

العقيلات

وشدد الوهيبي خلال فيديو نُشر عبر موقع تداول الفيديو الأشهر يوتيوب على أن قبيلة العقيلات كانت تُصدر الخيول والجمال لمصر قبل وأثناء وبعد حفر قناة السويس، وكانوا المتعهدين الرئيسيين عن الحكومة المصرية لتوريد الخيول والأبل والمؤن من كافة أنحاء العالم للجيوش المصرية.

قناة السويس
قناة السويس

وكشف أن خبرة العقيلات ساهمت بدعم جهود حفر قناة السويس، ومن بينهم تأمين الأبل التي حملت مخلفات حفر القناة، كما عمل عدد من العقيلات كمشرفين على عمال الحفر في القناة، ومن بين المشرفين من العقيلات على حفر قناة السويس، العقيلي صالح الأصطيلي،والعقيلي عبد العزيزمحمد الوهيبي.

قناة السويس
صورة أرشيفية

يذكر أن عبد اللطيف الوهيبي هو مؤسس متحف العقيلات في مدينة بريدة، ويضم المتحف تراث العقيلات من صورهم ومخطوطاتهم ووثائقهم ومقتنياتهم.

ويختص المتحف بتوثيق تاريخ العقيلات أحد أشهر الرحلات التجارية الحديثة والتي كانت تنطلق من منطقة القصيم.

كما يضم المتحف توثيق التاريخ بالصور عبر متحف العقيلات الذي أنشأه عبد اللطيف الوهيبي بمبادرة فردية وفتح المتحف أمام الزوار والباحثين.

ويحتوي المتحف على مايزيد عن 10 آلاف وثيقة تاريخية تختص بالعقيلات وكذلك الأدوات وخريطة المسارات التجارية لهم.

كما يتضمن المتحف أرشيف معظم الشخصيات الشهيرة في تجارة العقيلات والوثائق التي استخدموها. العقيلات هي حركة تجارية تنطلق من نجد وخصوصًا القصيم نحو البلاد المتاخمة للجزيرة العربية، يبلغ تاريخها قبل نحو 300 عام وانتهت بترسيم الحدود.

شاهد الفيديو:

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.