منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الألعاب الإلكترونية تحقق 3 مليارات دولار في السعودية ومصر والإمارات

كشف تقرير صادر عن مجلس الشيوخ المصري، أن المملكة العربية والسعودية ومصر والإمارات يحصلون على 3 مليارات دولار عائدات سنوية نتيجة بيع الألعاب الإلكترونية.

 

قد يعجبك..تعرف على تفاصيل وأهداف إنشاء الهيئة السعودية للألعاب والرياضات الإلكترونية

وقال النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ المصري أن سوق الألعاب الإلكترونية حققت فى عام 2023 عائدات عالمية تقدر بـ 200 مليار دولار، أي ما يعادل 6 تريليونات جنيه مصري.

معدل نمو مبيعات الألعاب الإلكترونية بالسعودية

وأضاف أن معدل نمو مبيعات الألعاب الإلكترونية يبلغ 13.8% سنويًا. بينما يصل معدل نمو مبيعاتِ السيارات إلى 4.6%، فيما يصل معدل نمو مبيعاتِ الهاتفِ المحمول إلى 3.6%.

 

الرياضات الإلكترونية في المملكة

 

يشهد سوق الألعاب الإلكترونية في السعودية نموًا سريعًا. حيث بلغ حجمه في عام 2023 حوالي 3.75 مليار ريال سعودي (مليار دولار أمريكي). ومن المتوقع أن يصل إلى 10 مليارات ريال سعودي (2.7 مليار دولار أمريكي) بحلول عام 2026.

ويرجع هذا النمو إلى عدة عوامل، منها انتشار الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية. حيث يمتلك 87% من السعوديين جهازًا محمولًا، و80% منهم يستخدمون الإنترنت. بالإضافة إلى انخفاض تكلفة الألعاب الإلكترونية. فيما أصبحت الألعاب الإلكترونية أكثر سهولة في الوصول إليها وأقل تكلفة.

كذلك تطور تقنيات الألعاب الإلكترونية، حيث أصبحت أكثر واقعية وإثارة. بينما تتمثل الفئة العمرية الأكثر شعبية للألعاب الإلكترونية في السعودية في الفئة العمرية من 18 إلى 35 عامًا. كما تشمل الألعاب الإلكترونية الأكثر شعبية في السعودية ألعاب الفيديو، وألعاب الهاتف المحمول، وألعاب الواقع الافتراضي.

وتعمل الحكومة السعودية على دعم قطاع الألعاب الإلكترونية، حيث أطلقت في عام 2022 استراتيجية وطنية للألعاب الإلكترونية، بهدف تطوير هذا القطاع وجعله مركزًا عالميًا للألعاب الإلكترونية.

كما يشهد سوق الألعاب الإلكترونية في الإمارات نموًا سريعًا. حيث بلغ حجمه في عام 2023 حوالي 2.8 مليار درهم إماراتي بما يعادل 750 مليون دولار أمريكي. بينما من المتوقع أن يصل إلى 5.6 مليار درهم إماراتي بما يعادل 1.5 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026.

وتتمثل الفئة العمرية الأكثر شعبية للألعاب الإلكترونية في الإمارات في الفئة العمرية من 18 إلى 35 عامًا. وتشمل الألعاب الإلكترونية الأكثر شعبية في الإمارات ألعاب الفيديو. وألعاب الهاتف المحمول، وألعاب الواقع الافتراضي.

وتعمل الحكومة الإماراتية على دعم قطاع الألعاب الإلكترونية، حيث أطلقت في عام 2022 استراتيجية وطنية للألعاب الإلكترونية. بهدف تطوير هذا القطاع وجعله مركزًا عالميًا للألعاب الإلكترونية.

 

مقالات ذات صلة:

القدية تطلق منطقة الألعاب والرياضات الإلكترونية.. تعرف على التفاصيل

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.