الرابحون والخاسرون من طرح لقاح كورونا

0 402

ترجمة-سارة طارق:

أًصدرت مراكز بحثية تقارير عن الفائزين والخاسرين في سوق الأسهم، بعد إعلان شركتي الأدوية فايزر Pfizer الأمريكية وبيونتك BioNTech الألمانية، فاعلية لقاح كورونا بنسبة 90 ٪ بعد تجربته على أكثر من 40 ألف شخص.

اقرأ أيضًا..الموجة الثانية لكورونا تؤثر سلبًا على سوق العقارات بالمنطقة العربية

عودة الاقتصاد لطبيعته

يأتي ذلك في الوقت الذي يستشعر فيه المستثمرون إمكانية عودة الاقتصاد إلى طبيعته في وقت أقرب مما كان مأمولًا، فمن الرابحون والخاسرون فى سوق الأسهم من هذا اللقاح؟

الرابحون:

سفن الرحلات البحرية:

شهدت أسهم بعض شركات الرحلات البحرية انتعاشة مع الإعلان عن لقاح كورونا، خاصة مع الوضع السيء الذي شهدته هذه الصناعة، مع بدء تفشي الفيروس خارج الصين؛ ما تسبب في إغلاق أبوابها في مناطق كثيرة من العالم.

لقاح كورونا
لقاح كورونا

اقرأ المزيد..«كورونا» يُضاعف مبيعات الكمبيوترات المكتبية والدفترية في 2020

٢- دور السينما:

تمثل دور السينما صناعة ترفيهية تستفيد من الإعلان عن اللقاح، خاصة مع الاستهلاك الكبير لدور السينما، ولا سيما بالولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى الرغم من أنه لا يزال من الصعب تحديد ما يخبئه المستقبل على المدى الطويل، فقد حصلت دور السينما الشهر الماضي على مهلة لتنفس الصعداء، فقفزت أسهم بعض شركاتها بحوالي 40 % في جلسات متفرقة، كما ارتفعت أسهم شركة ديزني، على الرغم من أن  قسم المتنزهات ذات الطوابق الذي يمثل حوالي ثلث عائدات ديزني يواجه صعوبات بسبب الإغلاق.

٣- الخطوط الجوية:

شهد الشهر الماضي ارتفاع أسهم بعض شركات الطيران، على الرغم من أنه لا تزال هناك مخاوف بشأن انتشار السائحين لتفشي المرض من موقع إلى آخر؛ ما جعل الحكومات تطالب من المواطنين بالبقاء في منازلهم لقضاء العطلات القادمة.

اقرأ أيضًا..كورونا يقترب من إصابة 72 مليون شخص حول العالم

الخاسرون من طرح لقاح كورونا

١- صانعو الأجهزة الرياضية:

أدى الإغلاق التام؛ بسبب جائحة فيروس كورونا، والأكل المستمر إلى زيادة وزن جميع سكان الكوكب؛ لذلك استفاد صانعو دراجات التمرين والأجهزة الرياضية المنزلية من هذا الإغلاق، إلا أن عودة الحياة إلى طبيعتها، واحتمالية العودة بقوة إلى الصالات الرياضية آثر على أسهم الشركات صانعة الأدوات الرياضية، وتسبب في خسارتها.

٢-Netflix:

كانت خدمة البث Netflix هى الفائزة الكبرى في وقت مبكر من الوباء؛ إذ أضاف نحو 16 مليون مشترك مدفوع في الربع الأول؛ حيث استقر الأمريكيون وغيرهم في واقع عمليات الإغلاق المطولة.

وقد تباطأ هذا النمو بمرور الوقت، وعلى الرغم من أنه من المرجح أن تظل Netflix واحدة من أفضل الأسهم أداءً في السنوات العديدة الماضية، فقد انخفضت أسهمها الشهر الماضي في جلسات متعددة بالتزامن مع قرب طرح لقاح كورونا.

اقرأ المزيد..هيئة الغذاء والدواء تعتمد لقاح فايزر لعلاج كورونا بالسعودية

3- مواقع التسوق

مثل Netflix، تعد شركة “أمازون” -كأحد مواقع التسوق- رهانًا آخر على مستقبل رقمي يبدو أنه سيصل قريبًا، ولكن ربما ظهر ذلك سريعًا؛ نتيجة فيروس كورونا، لكن المفأجاة كانت في انخفاض السهم في بعض جلسات الشهر الماضي، بالتزامن مع الإعلان عن لقاح فيروس كورونا.

كذلك، سيتأثر سلبيًا مواقع التسوق الخاصة بمعدات الوقاية أو الحماية الشخصية، خاصة أن الآلاف الحرفيين بدأوا في إنتاج الكمامات القماشية وغيرها من منتجات الوقاية.

اقرأ أيضًا..المصرف الأوروبي للإنشاء والتعمير يدعم تونس بمواجهة كورونا

 4- Zoom

ربما لم يأتِ سهم لتجسيد حقبة فيروس كورونا أكثر من شركة Zoom للمؤتمرات الرقمية؛ لأن الملايين قاموا بتسجيل الدخول من غرف النوم والمكاتب المنزلية  للاجتماعات، فقفز سهم الشركة من أقل من 70 دولارًا في بداية عام 2020 إلى أكثر من 550 دولارًا في منتصف أكتوبر الماضي، ثم شهد سهم الشركة انخفاضًا في الأسواق الشهر الماضي،  مع عودة الموظفين إلى أعمالهم.

close
012 1

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.