متاحف السعودية .. شاهد على التراث في أرض الحضارات

0 49

استطاعت المتاحف في المملكة أن تحافظ على الإرث الثقافي والتاريخي الذي تمتلكه السعودية، وأتاحت له الفرصة حتى يرى النور، ويلبي تطلعات السائحين من كافة أنحاء العالم، ممن يرغبون في معرفة المزيد عن تاريخ البلاد.

ونستعرض معًا أهم المتاحف في السعودية وأشهرها، والتي تمكنت من لفت الأنظار إليها في ظل حفاظها على التراث، بطريقة عصرية استخدمت فيها أحدث التقنيات..

المتحف الوطني السعودي

افتتح في العام 1999، ويقع في الجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض، وهو ضمن أضخم متاحف الرياض.

يتكون المتحف من ثمان قاعات عرض، مقسمة بحسب موضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي، وصولًا إلى تطور السعودية بأطوارها الثلاثة.متحف الأحساء

أحد متاحف المنطقة الشرقية في محافظة الأحساء، افتتح عام 1404 ه، ويحتوي على قاعات عديدة لعرض تاريخ الأحساء عبر مختلف العصور الحجرية والعصر الإسلامي، وكذلك صور واقعية عن إنجازات العهد السعودي.

تبلغ مساحة المتحف 4000 متر مربع، ويحتوي على رصد دقيق ومفصل لتاريخ المنطقة الغني بإرث تاريخي وديني ضخم عبر جمع نحو 1400 قطعة أثرية وتراثية وعملات إسلامية ومخطوطات وصور.

متحف مكة المكرمة

يقع المتحف في مكة المكرمة، ويتخصص في المدينة التي تُعد أهم وجهة للسياحة الدينية في المملكة؛ لوجود الكعبة المشرفة فيها.

يعرض المتحف، تاريخ مكة المكرمة، عن طريق عدد من الآثار، والمخطوطات، والصور في 13 قاعة، وهي:

1- آثار المملكة العربية السعودية.

2- ما قبل التاريخ.

3قاعة التاريخ الجيولوجي والطبيعي.

4- ما قبل الإسلام.

5- السيرة النبويَّة.

6- تطوُّر الكتابة.

7- العملات.

8- الحجّ.

9- عمارة المسجد الحرام.

10- الدولة السعودية.

11- التعليم.

12- التراث المكي.

13- روائع الفن الإسلامي

متحف الحرمين الشريفين

يوجد المتحف في مكة المكرمة، ويسلط الضوء على المظهر الحضاري والتاريخي للحرمين الشريفين.

يتكوّن المتحف من 7 قاعات، وهي: المدخل، المسجد الحرام، الكعبة المشرّفة، الفوتوجراف، المخطوطات، بئر زمزم، والمسجد النبوي.

متحف الطائف

يقع متحف الطائف التاريخي بقصر شبرا في الطائف، ويتميّز بطرازه المعماري الفريد الذي يجمع بين الطابعين الروماني والإسلامي، فضلًا عن تمتعه بعناصر العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز.

يتسم القصر برمزيَّة مختلفة؛ نظرًا لما شهده من أحداث مختلفة، فيغدو الزائر على موعد مع رحلة عبر التاريخ في المدخل الذي يشهد ظروف إنشاء القصر.

يُعبّر متحف الطائف عن المراحل التاريخيَّة والسياسيَّة التي شهدها، إضافة إلى مكتب الملك فيصل عندما كان القصر مقرًّا لمجلس الوزراء.

ويحوي المتحف عدة قاعات، وهي: عصور ما قبل الإسلام، القاعة الإسلاميَّة، توحيد المملكة، مكتب الأمير سلطان بن عبد العزيز، إلى جانب السوق القديم “الخان”.

متحف المدينة المنورة

يقع متحف المدينة المنورة في محطة سكَّة حديد الحجاز؛ التي بنيت في عهد الدولة العثمانيَّة.

ويتكون من 14 قاعة، تستهدف عرض تاريخ المدينة المنوَّرة وتراثها منذ ما قبل التاريخ حتَّى العصر الحديث، وهي: بهو المتحف، بيئة المدينة المنوّرة وتاريخها الطبيعي، المدينة المنوّرة قبل الإسلام، المدينة المنوّرة في العهد النبوي، زوجات الرسول- صلى الله عليه وسلم- وأبناؤهن المهاجرون، الأنصار، المسجد النبوي الشريف، المدينة المنورة في عهد الخلفاء الراشدين، المدينة المنورة خلال العصور الإسلامية، المدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الأولى، المدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الثانية، المدينة المنورة في عهد الملك عبد العزيز، فضلًا عن التراث المديني.

متحف عبد الرؤوف خليل

يقع متحف عبد الرؤوف خليل في جدة، ويعرض المقتنيات الأثريَّة، وتكمن أهميته في عرض المتعلقات من التراث السعودي موزَّعة على طبقتين، وأخرى من الدولة العثمانية في قسم ثان. ويضم المتحف قسمًا ثالثًا خاصًا بالتطوُّر الأوروبي.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.