منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“موديز”: مخاوف من زيادة معدلات حالات تخلف الشركات عن التزامات السداد

حذرت وكالة “موديز” العالمية للتصنيف الإئتماني، فى تقرير حديث لها من تضاعف حالات التخلف عن السداد بالنسبة للشركات العالمية خلال شهر ديسمبر الماضي من عام 2023.

 

 

قد يعجبك.. موديز: مصرف الإنماء يحصل على تصنيف A3 مع نظرة مستقبلية إيجابية

 

وقالت وكالة “موديز”، إن معاناة الشركات العالمية تفاقت لاسيما مع ارتفاع تكايف الأقراض، بينما كشفت في الوقت ذاته أن حالات التخلف عن السداد لدى الشركات العالمية، خلال ديسمبر الماضي 2023، بلغ فى أوروبا نحو 8 شركات، بينما بلغ عدد الشركات التي تخلفت عن سداد ديونها فى الولايات المتحدة الامريكية خلال نفس العام 2023، نحو 12 شركة.

 

 

“مويدز”: قطاع الرعاية الصحية يتصدر حالات التخلف عن السداد

وأضافت وكالة “موديز” أن معدل تخلف الشركات عن السداد لدى الشركات العالمية خلال العام الماضي 2030 بلغ نحو 159 شركة. بنسبة زيادة بلغت نحو 4.8 %، وهو أعلى معدل لتخلف الشركات العالمية عن سداد التزاماتها منذ العام 2021.

 

وكشفت وكالة “موديز” أن أبرز القطاعات التي سجلت حالات التخلف عن السداد. قطاع الرعاية الصحية، بالإضافة إلى قطاع خدمات الاعمال. وكان البند الأبرز الذي أثر بقوة على الشركات التي تخلفت عن سداد ديونها، هو معدلات الفائدة المرتفعة.

 

سوق دبي
سوق دبي المالي

 

ارتفعت معدلات الفائدة فى الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 5 % وهي أعلى زيادة تشهدها الولايات المتحدة بمعدلات الفائدة منذ نحو 22 عاماً. الأمر الذي ضغط على المعدلات التشغيلية للشركات .

 

وعن المعدل المتوقع للتخلف عن السداد لدى الشركات العالمية، بنهاية الربع الأول من العام الجاري 2024. قالت وكالة “موديز” إن النسبة قد ترتفع إلى 4.9 %، بينما على مدار العام الجاري وحتى نهايته ستكون نسبة العجز عن السداد المتوقعة 3.7%.

 

جدير بالذكر أن “موديز” هي وكالة تصنيف ائتماني أمريكية تأسست عام 1909. وتصدر وكالة موديز تصنيفات ائتمانية للشركات والحكومات والسندات. وتستخدم هذه التصنيفات من قبل المستثمرين والبنوك لتقييم المخاطر المرتبطة بالاستثمار في هذه المؤسسات والأوراق المالية.

 

تلعب تصنيفات وكالة “موديز” دورًا مهمًا في الأسواق المالية. وتستخدم هذه التصنيفات من قبل المستثمرين والبنوك لتقييم المخاطر المرتبطة بالاستثمار في المؤسسات والأوراق المالية.

 

 

مقالات ذات صلة:

“موديز”: ارتفاع نمو القطاع غير النفطي في السعودية حتى 2030

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.