منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مصر تجذب المستثمرين بإطلاق صناديق الاستثمار في المعادن

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، على أهمية إطلاق صناديق الاستثمار في المعادن، وخاصة الذهب، في إطار جهود توفير فرص استثمارية وادخارية تلائم احتياجات متنوعة لفئات المجتمع، موضحًا أن الخطوة تهدف إلى توفير آليات استثمار منظمة وآمنة، تعمل على تحقيق التحوط ضد مخاطر تقلبات الأسعار، وتعزز المشاركة في أسواق الاستثمار بشكل فعّال.

قد يعجبك.. 10 مليارات دولار خسائر مصر والأردن ولبنان جراء تداعيات حرب غزة

في إطار الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة المصرية في مختلف القطاعات، يأتي إطلاق هذه الصناديق كخطوة استراتيجية تعزز التنوي diversification في الاستثمارات وتعزز الاستقرار الاقتصادي. مشيرًا  إلى أن هذه الصناديق تأتي بعد استحداث تشريعات جديدة ومنظمة لها. بما يسهم في توفير بيئة استثمارية أكثر شفافية وأمانًا.

وقد قام مدبولي بالتأكيد على الأثر الإيجابي لهذه الصناديق في دعم جهود الحكومة المصرية لتلبية تطلعات المستثمرين الباحثين عن فرص غير تقليدية. خاصة فيما يتعلق بالاستثمار في المعادن الثمينة كالذهب. وأكد أن هذه الخطوة تشكل جزءًا من استراتيجية أوسع لتعزيز التنويع الاقتصادي وتحسين بيئة الاستثمار في مصر.

صناديق الاستثمار تعزز استقرار مصر

كما أكد رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن إطلاق صناديق الاستثمار في المعادن، وخاصة الذهب. ويأتي في إطار توجيه الحكومة نحو تعزيز دور القطاع الخاص. مشيرًا إلى أن صندوق الاستثمار في الذهب يمثل مجرد بداية لإطلاق مزيد من الصناديق والأدوات المالية الأخرى. في حين يتوقع أن يلعب هذا الإجراء دورًا رئيسيًا في جذب مزيد من الاستثمارات الجديدة وربط السوق المصرية بالأسواق العالمية.

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري

 

وأضاف مدبولي أن هذا الإطلاق يأتي في إطار الجهود الرامية لتعزيز مستويات الشمول المالي والاستثماري. وفي سياق متصل. مؤكدًا محمد فريد صالح، رئيس الرقابة المالية، أن تأسيس صندوق الاستثمار في الذهب يعد استمرارًا لجهود الهيئة. في دعم استراتيجية الحكومة لتعزيز الاستقرار الاقتصادي وبناء قطاع مالي غير مصرفي متطور.

وأكد صالح أن هذا الصندوق يمثل البداية لعدة صناديق أخرى متخصصة في الاستثمار في المعادن الثمينة. بهدف تحقيق عوائد مناسبة وفقًا لسياسات الاستثمار للفئات المختلفة من المجتمع. كما يهدف صندوق الذهب إلى الاستثمار المباشر في المعدن مع تتبع قيمة الوثيقة لسعر مؤشر الذهب. المعلن من قبل البورصة المصرية للأوراق المالية “إي جي إكس”.

كما تم فتح باب الاكتتاب في صندوق الذهب (az-Gold) في مايو الماضي، ويديره الصندوق إحدى الشركات المتخصصة في إدارة الصناديق. يمكن استرداد الاستثمار في الصندوق على شكل ذهب أو نقود، ويشمل الاكتتاب الأولي شروطًا محددة لتيسير عملية الاستثمار بشكل فعّال.

وأخيرًا، أكد صالح أن عملية شراء الوثائق تتم عبر 10 شركات متخصصة في عمليات تداول الأوراق المالية. وإدارة المحافظ والصناديق، وتم لاحقاً إضافة جهتين إضافيتين لتسهيل عمليات الاكتتاب.

مقالات ذات صلة:

استمرار رسوم الإغراق على واردات حديد التسليح في مصر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.