منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

حصيلة قياسية للشهادات الجديدة في بنكي الأهلي ومصر

بلغت حصيلة الشهادات الادخارية الجديدة مرتفعة العائد التي طرحها البنك الأهلي المصري وبنك مصر في الرابع من يناير الجاري، 471 مليار جنيه.

 

قد يعجبك..مصر: 17 مليار جنيه حصيلة طرح الشهادات الإدخارية الجديدة خلال 48 ساعة

وكان بنكا الأهلي المصري ومصر، قد قررا في الأسبوع الأول من يناير الجاري، طرح شهادات جديدة بعائد تبلغ نسبته 27% يصرف في نهاية مدة الشهادة، وشهادة أخرى بعائد يبلغ 23.5% يصرف شهرياً.

471 مليار جنيه حصيلة الشهادات الجديدة في مصر

وبلغت حصيلة البنك الأهلي المصري من الشهادات الجديدة 305 مليار جنيه، في حين بلغت حصيلة بنك مصر 166 مليار جنيه. بينما لم يتم تحديد موعد الانتهاء من طرح تلك الشهادات أمام الجمهور.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري

 

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود البنك المركزي المصري لمكافحة التضخم، الذي بلغ 12.2 بالمئة في ديسمبر 2022. وتهدف الشهادات الجديدة إلى جذب السيولة النقدية إلى البنوك، وتحفيز الاستثمارات المحلية. بينما تبدأ فئات الشهادات الجديدة من ألف جنيه ومضاعفاتها للأفراد المصريين والأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء.

رفع أسعار الفائدة الرئيسية 3 مرات في 2023

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري قد رفعت أسعار الفائدة الرئيسية في البلاد 3 مرات خلال العام الماضي، في محاولة لمكافحة التضخم. وبلغت نسبة الفائدة على الإيداع لليلة واحدة 12.25 بالمئة، وبلغت نسبة الفائدة على القروض لأجل 180 يومًا 13.75 بالمئة.

وتوقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن يواصل البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة خلال العام الجاري. لتصل إلى 13.5 بالمئة بنهاية العام.

ويرى محللون اقتصاديون أن طرح الشهادات الجديدة بفائدة 27 بالمئة سيؤدي إلى زيادة الطلب على هذه الشهادات. وبالتالي زيادة السيولة النقدية في البنوك. كما سيؤدي إلى زيادة الاستثمارات المحلية، وتحفيز النمو الاقتصادي.

توقعات بارتفاع حصيلة الشهادات الجديدة 

توقع محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، أن تتجاوز حصيلة الشهادات الجديدة التي طرحها بنكا الأهلي ومصر. وهما أكبر بنكين حكوميين في البلاد، 500 مليار جنيه. مضيفاً أن توقعات البنك المركزي المصري تشير إلى أن التضخم في مصر سيظل مرتفعا خلال الأشهر المقبلة. مما سيؤدي إلى استمرار الإقبال على الشهادات الجديدة.

كان البنك الأهلي المصري، قد أعلن عن إصدار الشهادة البلاتينية ومدتها سنة بعائد يصل إلى 27%. يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد سنوي يبلغ 23.5% يصرف شهرياً. بينما تصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها. ويستهدف البنك من تلك الشهادة الجديدة الأشخاص الطبيعيين بالغين وقصر (مصريين وأجانب).

 

مقالات ذات صلة..

حصيلة قياسية لبنكي الأهلي ومصر من شهادات الادخار في 24 ساعة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.