منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مركز الملك سلمان للإغاثة يُقدّم مساعدات إنسانية بقيمة 6 مليارات دولار لـ33 دولة 

في بادرة إنسانية تم تدشين مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- في مايو 2015؛ ليكون رائدًا للإغاثة والأعمال الإنسانية، والإشراف على الأعمال الخيرية الخارجية وتنظيمها والتراخيص للمؤسسات الخيرية المحلية للعمل بالخارج ووضع حوكمة العمل الإنساني بما يضمن منع استخدام الأموال الخيرية لغير الأغراض المخصصة لها؛ فضلا عن الرقابة والتقييم للاعمال الإنسانية.

مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل توزيع السلال الغذائية الرمضانية في السودان
مركز الملك سلمان للإغاثة
مركز الملك سلمان للإغاثة
مركز الملك سلمان للإغاثة

ومثّل المركز الذراع الإنساني للمملكة، وأشرف على العديد من المبادرات والبرامج الإنسانية التي غطت عدة دول في العالم، ومن أبرز مبادرات المركز في تطوير العمل الإنساني؛ إنشاء منصة المساعدات السعودية، البوابة السعودية للتطوع، منصة التبرعات الإلكترونية (ساهم)، منصة مساعدة النازحين واللاجئين، ومنذ تفشي جائحة كورونا حتى ذروتها قدّم المركز مساعدات طبية لاكثر من33  دولة بقيمة 850 مليون دولار.

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع عشرات الأطنان من المساعدات الغذائية
مركز الملك سلمان للإغاثة
مركز الملك سلمان للإغاثة
1997مشروعًا إغاثيًا في 84 دولة 

وتعليقًا على أنشطة المركز يقول معالي المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام على  المركز الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة:”إن مشاريع المركز الإنسانية والإغاثية بلغت 1997مشروعًا في 84 دولة بالتعاون مع 175 شريكًا دوليًا وإقليميًا بقيمة تجاوزت 5 مليارات و797  مليون و446ألف دولار أمريكي، لافتًا إلى أن اليمن كان لهكان النصيب الأكبر منها بقيمة إجمالية بلغت 4.610.751 الف دولار ،شملت مختلف قطاعات العمل الإنساني من صحة وتعليم وتغذية.

مركز الملك سلمان للإغاثة
مركز الملك سلمان للإغاثة
دعم الأمن الغذائي بآلاف السلات الغذائية

وفي إطار مشروعات دعم الأمن الغذائي حول العالم وزّع المركز 1.200 سلة غذائية في مدينة جلال آباد في أفغانستان، كما وجّه المركز أكثر من 200 شاحنة عذائية إلى اليمن، وأكثر من 550 سلة غذائية لمحافظة كونر بأفغانستان و1.200 سلة غذائية إلى أبشي في تشاد، و305 سلة  أخرى لمحافظة ماسينياه بتشاد أستفاد منها حوالي 1.830 فرد.

كما قدم المركز 728 حقيبة شتوية لمحافظة مأرب في اليمن؛ تلبية للاحتياجات الإنسانية من الدعم الغذائي.

“مركز الملك سلمان للإغاثة” يُبرم اتفاقية لصالح الأسر المحتاجة والمتضررة في مالي
24 مشروع طبي في 8 دول و120 ألف مستفيد

وتماشيًا مع مساعي المركز الرامية لترسيخ ثقافة العمل الإنساني وقّع المركز اتفاقية مع مؤسسة البصر الخيرية العالمية؛ لتنفيذ عدد من الحملات الطبية في مجال مكافحة العمى والأمراض المسببة له في 8 دول شملت 120 ألف مستفيد.

كما أوضح الدكتور عقيل الغامدي، مساعد المشرف العام للتخطيط والإدارة والتطوير بالمركز (أنه بموجب الاتفاقية سيتم تنفيذ 24 مشروعًا طبيا بمشاركة أطباء ومتطوعيين في 8 دول يتم خلالها أجراء مايقارب 9.6000 عملية جراحية)

15 مليون دولار لدعم القطاع الصحى باليمن

كما أنشاء المركز إدارة متخصصة لتمكين المتطوعيين لبناء القدرات عبر برامج ودورات تدريبية في قطاع العمل الإنساني بالشراكة مع منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية؛ لتحقيق رؤية ومستهدفات  2030.

كما أوضحت مديرة إدارة الشراكات والعلاقات الدولية الدكتورة هناء عمر(أن المركز يعمل مع شركائه الدوليين ومنظمات المجتمع الدولي على اتخاذ التدابير التي تمكن الشباب اقتصاديًا واجتماعيًا من خلال إتاحة فرص العمل وتقديم كافة الخدمات لهم).

وفي ذات السياق وقع المركز ثلاث اتفاقيات تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية لدعم وتمكين قدرات القطاع الصحي لليمن وفقًا لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن بقيمة 15  مليون دولار .

مشاريع نوعية إنسانية

كما قدم المركز مشاريع نوعية مختلفة أهمها البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية والذى أضحى علامة فارقة ومرجعًا دوليًا في مجاله؛ حيث تمكن من دراسة 122 حالة من 23 دولة واجراء51  عملية جراحية لفصل تؤام سيامي .وفي اطار ذات صلة من العمل الإنساني النوعي دشن المركز في مارس الماضي مشروع بناء 500 وحدة سكنية لأقلية الروهينجا في جمهورية بنغلاديش.

 د. رجاء شوكت

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.