منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مبيعات الدولار الأمريكي في العراق تتجاوز المليار

أعلن البنك المركزي العراقي عن تجاوز مبيعات الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي حاجز المليار دولار، حيث بلغ إجمالي المبيعات مليارًا و76 مليون دولار.

قد يعجبك.. العراق يعتزم افتتاح أكثر من خط سكك حديدية في 2024

وأشار البنك في بيان صادر اليوم إلى أن هذه المبيعات تمت على مدار خمسة أيام، حيث بلغ متوسط المبيعات اليومية 215 مليونًا و276 ألفًا و307 دولارات، مسجلًا ارتفاعًا ملحوظًا عن الأسبوع السابق الذي بلغ فيه المتوسط 215 مليونًا و276 ألفًا و307 دولارات.

 

كما شهد يوم الأربعاء الماضي أعلى مستوى للمبيعات حيث وصلت إلى 220 مليونًا و271 ألفًا و544 دولارًا. بينما كانت أقل المبيعات في اليوم الأول من الأسبوع وبلغت 209 مليونًا و634 ألفًا و304 دولارات.

البنك المركزي العراقي: استقرار أسعار الصرف والتحويل

 

وفيما يتعلق بالحوالات الخارجية، بلغت المبيعات 984 مليونًا و611 ألفًا و538 دولارًا. مسجلة زيادة بنسبة 91٪ مقارنة بالمبيعات النقدية التي بلغت 91 مليونًا و770 ألف دولار.

كما تعكس هذه الأرقام ارتفاع الطلب على الدولار الأمريكي في العراق. ويعكس الارتفاع في المبيعات اهتمام المستهلكين. والتجار بالحصول على الدولار. ويلاحظ أيضًا زيادة نسبة المبيعات على شكل حوالات للخارج مقارنة بالمبيعات النقدية. مما يعكس استخدام وسائل الدفع الإلكترونية وتحويلات الأموال في العمليات التجارية والتبادل التجاري الدولي.

علي صعيد آخر، أعلن البنك أن سعر بيع مبالغ الاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الإلكترونية بلغ 1305 دنانير لكل دولار. بينما بلغ سعر بيع مبالغ الحوالات إلى الخارج وسعر البيع النقدي 1310 دنانير لكل دولار. وتظهر هذه الأسعار استقرارًا نسبيًا في أسعار الصرف والتحويل في الفترة الحالية.

ارتفاع الطلب على الدولار الأمريكي في العراق 

ويعكس ارتفاع الطلب على الدولار الأمريكي في العراق عودة النمو الاقتصادي في البلاد. حيث تشير الأرقام إلى زيادة في الصادرات النفطية وزيادة في الطلب على السلع والخدمات المستوردة. كما أن تزايد الاستثمارات الأجنبية في العراق يساهم في زيادة الطلب على الدولار الأمريكي.

في حين يعزز استقرار أسعار الصرف والتحويل الثقة في الاقتصاد العراقي. بما يجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية ويزيد من الطلب على السلع والخدمات العراقية. كما أن الاستقرار الاقتصادي يدعم القدرة الشرائية للمواطنين العراقيين. بما يساهم في زيادة الطلب على الدولار الأمريكي.

 

مقالات ذات صلة:

منتدى دافوس.. العراق يوفر فرصًا استثمارية واعدة للشركات السعودية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.