منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

العراق يعتزم افتتاح أكثر من خط سكك حديدية في 2024

أعلنت وزارة النقل العراقية عن خطتها لافتتاح أكثر من خط سكك حديدية خلال العام الحالي، وذلك بهدف تنشيط النقل العام في البلاد وتعزيز ربط المدن العراقية ببعضها البعض.

 

قد يعجبك..تشمل السكك الحديدية والتخزين والموانئ.. اتفاق بين الهند ونيجيريا لدعم مشروعات البنية التحتية

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد العبيدي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، إن الوزارة تسعى إلى افتتاح خط سكة حديدية بين بغداد والبصرة، وخط سكة حديدية بين بغداد والنجف، وخط سكة حديدية بين بغداد والموصل.

وأضاف العبيدي، أن الوزارة تعتزم أيضاً افتتاح خط سكة حديدية بين أربيل والسليمانية، وخط سكة حديدية بين كركوك والسليمانية.

وأوضح أن الوزارة تسعى إلى تأمين ما لا يقل عن 50 قاطرة جديدة لتشغيل هذه الخطوط، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل حالياً على عقد صفقات شراء مع شركات تصنيع القطارات.

وحسب العبيدي، يبلغ عدد قطارات المسافرين العاملة في البلاد حوالي 14 قطاراً منها 12 من نوع DMU الصيني، فضلاً عن قطارين صنع تركي.

وزارة النقل العراقية تعتزم افتتاح أكثر من خط سكك حديدية خلال العام الحالي
وزارة النقل العراقية تعتزم افتتاح أكثر من خط سكك حديدية خلال العام الحالي

أهمية خطوط السكك الحديدية في العراق

تعد خطوط السكك الحديدية من أهم مكونات البنية التحتية للنقل في أي دولة، حيث تساهم في ربط المدن ببعضها البعض، وتعزيز حركة التجارة والنقل.

وفي العراق، تعد خطوط السكك الحديدية من أهم وسائل النقل العام، حيث تستخدم بشكل أساسي لنقل الركاب والبضائع.

وتهدف الحكومة العراقية إلى تطوير قطاع النقل في البلاد، وتعزيز دور خطوط السكك الحديدية في ربط المدن العراقية ببعضها البعض، وتعزيز حركة التجارة والنقل.

التحديات التي تواجه خطوط السكك الحديدية في العراق

تواجه خطوط السكك الحديدية في العراق عدداً من التحديات، منها نقص القطارات والمعدات اللازمة لتشغيلها. وضعف البنية التحتية لخطوط السكك الحديدية. بالإضافة إلى عدم التنسيق بين الجهات الحكومية المسؤولة عن تشغيل خطوط السكك الحديدية.

بينما تعمل الحكومة العراقية على معالجة هذه التحديات، وذلك من خلال شراء قطارات جديدة. وصيانة وتطوير البنية التحتية لخطوط السكك الحديدية. كما تعمل على التنسيق بين الجهات الحكومية المسؤولة عن تشغيل خطوط السكك الحديدية.

تعد خطوط السكك الحديدية من أهم مكونات البنية التحتية للنقل في العراق. بينما تساهم في ربط المدن ببعضها البعض، وتعزيز حركة التجارة والنقل.

في حين تهدف الحكومة العراقية إلى تطوير قطاع النقل في البلاد. وتعزيز دور خطوط السكك الحديدية في ربط المدن العراقية ببعضها البعض، وتعزيز حركة التجارة والنقل.

 

مقالات ذات صلة:

وزير النقل يُعلن إطلاق دراسة لربط مناطق المملكة بالسكك الحديدية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.