منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

صندوق النقد العربي: سوق أبو ظبي يقود أرباح أسواق المال العربية

أصدر صندوق النقد العربي، النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية، استنادًا إلى قاعدة بياناته، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية.

صندوق النقد العربي يُطلق الإصدار الثاني من الدليل التنظيمي للتقنيات المالية الحديثة
أسواق المال العربية

ويأتي ذلك في إطار جهوده لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية.

وأشار العدد الثالث والأربعون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد أنهى تعاملات الأسبوع المُنتهي في الثاني عشر من شهر أغسطس 2021 مرتفعًا بنحو 0.03 في المائة، أي ما يعادل 0.13 نقطة ليصل إلى حوالي470.67نقطة، مقارنة بنحو 470.54 نقطة مسجلة في نهاية تعاملات يوم الخميس الموافق 5 أغسطس 2021، بما يعكس مواصلة حالة الاستقرار التي شهدها عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي في الأسبوع المُنتهي في 5 أغسطس 2021.

عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي
عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي

وبحسب الصندوق، واصلت مؤشرات أداء البورصات العربية في نهاية الأسبوع الماضي، حالة التباين التي غلب عليها التحسن، والذي شهدته في نهاية الأسبوع المنتهي في 5 أغسطس 2021.

وأثر اقتصار جلسات التداول على أربع جلسات في غالبية البورصات العربية الأسبوع الماضي الذي تخللته إجازة السنة الهجرية، على قيمة وأحجام التداول التي تراجعت.

صندوق النقد العربي يُصدر نشرته الأسبوعية لأسواق المال العربية

وسجل عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية ارتفاعًا في نهاية الأسبوع الماضي، بما يعكس ارتفاع القيمة السوقية لتلك البورصات، وصعود مؤشرات الخدمات المالية والاستثمار والبنوك.

إضافة إلى ارتفاع توقعات نمو أرباح الشركات العربية المدرجة في ضوء النتائج الإيجابية التي سجلتها عدد من الشركات المدرجة في النصف الأول من عام 2021.

في المقابل، انخفضت مؤشرات أداء ست بورصات عربية نتيجة تراجع قيم وأحجام التداول، إضافة إلى تراجع معدلات الاستثمار الأجنبي، وتسجيل صافي بيع خلال الأسبوع في تلك البورصات.

في هذا الإطار، سجلت ثمان بورصات عربية ارتفاعًا خلال الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضًا..صندوق النقد العربي يُصدر دراسة أثر قطاع الصناعات التحويلية على الاقتصاد العربي
سوق أبو ظبي يقود الأرباح

وتصدرت سوق أبوظبي للأوراق المالية حركة الصعود المٌحققة مع تسجيل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة 2.36 في المائة، كما سجلت بورصات كل من البحرين والسعودية ومصر مستويات ارتفاع بنسب بلغت 1 و1.02 و1.5 في المائة على التوالي.

فيما سجلت بورصات كل من الكويت والدار البيضاء وقطر ومسقط، ارتفاعًا بنسب بلغت أقل من واحد في المائة.

في المقابل، سجلت مؤشرات أداء ست بورصات عربية انخفاضًا خلال الأسبوع الماضي جاء في مقدمتها بورصة عمّان التي تراجع مؤشر أدائها بنسبة 1.80 في المائة.

كما تراجعت مؤشرات أداء بورصات كل من دبي وتونس والعراق وفلسطين ودمشق بنسب بلغت أقل من واحد في المائة.

وسجلت قيمة التداول في أسواق المال العربية انخفاضًا في نهاية الأسبوع الماضي بنسبة بلغت 70.83 في المائة.

في هذا الصدد سجلت إحدى عشرة بورصة عربية انخفاضًا في قيمة تداولاتها، وسجلت بورصات كل من دمشق وبيروت ومسقط وأبوظبي وعمّان انخفاضاً في قيمة التداول بنسب تراوحت بين 9.93 و26.54 في المائة.

كما شهدت بورصات كل من الكويت والبحرين ودبي وفلسطين تراجعاً بنسب تراوحت بين 46.22 و63.01 في المائة.في المقابل، سجلت قيمة التداول ارتفاعاً في ثلاث بورصات عربية، جاء في مقدمتها بورصة تونس. فيما سجلت بورصتا قطر ومصر ارتفاعاً بنسبة 8.03 و24.97 في المائة على الترتيب.

وشهد حجم التداول الأسبوعي انخفاضًا بنسبة 89.36 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في 12 أغسطس 2021.

في هذا الإطار، سجلت اثنا عشرة بورصة عربية تراجعاً في حجم تداولاتها جاء في مقدمتها بورصتا فلسطين والعراق.

كذلك شهدت بورصات كل من دبي والدار البيضاء وأبوظبي والكويت وعمّان انخفاضاً بنسب تراوحت بين 31.19 و46.03 في المائة.

وسجلت بورصات كل من مصر والسعودية ومسقط والبحرين ودمشق انخفاضًا بنسب تراوحت   بين 1.16 و25.68 في المائة.في المقابل، سجلتثلاث بورصات عربية ارتفاعاً في حجم التداول، جاء في مقدمتها بورصة بيروت.

حققت القيمة السوقية للبورصات العربية المُتضمنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي مكاسباً بنحو 0.78 في المائة في نهاية الأسبوع الماضي، مواصلة بذلك حركة الارتفاع الذي شهدته بنهاية الأسبوع السابق عليه.

في هذا الإطار، سجلت القيمة السوقية ارتفاعًا في تسع بورصات عربية.

تصدرت سوق أبوظبي للأوراق المالية حركة الارتفاعات المُحققة على مستوى القيمة السوقية مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 2.88 في المائة، حيث عكس ذلك صعود مؤشرات الخدمات المالية والاستثمار والبنوك.

وسجلت القيمة السوقية لبورصات كل من البحرين ومصر وبيروت ارتفاعاً بنسب بلغت 1 و1.31 و2.84 في المائة على التوالي.

كما شهدت بورصات كل من الدار البيضاء والكويت وقطر والسعودية ومسقط ارتفاعاً بنسب بلغت أقل من واحد في المائة.

في المقابل سجلت أربع 4 عربية انخفاضاً على مستوى القيمة السوقية، جاء في مقدمتها بورصة عمّان لتسجل تراجعًا بنحو 2.65 في المائة.

كما سجلت بورصات كل من دبي وفلسطين ودمشق انخفاضاً بنسب بلغت 0.20 و0.47 و0.87 في المائة على التوالي.

على صعيد التطورات التي شهدتها البورصات العربية خلال الأسبوع الماضي، واستمرار مساعيها لتوسعة قاعدة الشركات المُدرجة في الأسواق الناشئة، أعلنت السوق المالية السعودية عن إدراج وبدء التداول لشركة جديدة في السوق الموازية “نمو”. في سياق آخر، ومواصلة لسعي الجهات التشريعية والرقابية لتمكين المرأة في مجالات عملها، أعلنت هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات عن التزام نحو 19 شركة مدرجة في الأسواق المالية بالإمارات بقرار هيئة الأوراق المالية والسلع الذي ينص على تعيين امرأة واحدة على الأقل ضمن مجالس الإدارات.

من جانب آخر، واصلت البورصات العربية الإعلان عن نتائج الشركات المدرجة للنصف الأول من عام 2021، وسط توقعات بنمو الأرباح للنصف الأول من عام 2021 لعدد من الشركات العربية المدرجة.

في هذا الإطار، أعلنت السوق المالية السعودية عن تحقيق شركة “أرامكو” السعودية لإرتفاع أرباحها في الربع الثاني من عام 2021 بنسبة 287.8 في المائة لتصل إلى 95.47 مليار ريال، مقابل تحقيق أرباح بلغت نحو 24.62 مليار ريال عن الربع الثاني من عام 2020.

في سياق آخر، وبهدف تعزيز الشمول المالي والثقافة المالية للطلبة، أعلنت بورصة البحرين عزمها إطلاق النسخة الرابعة من برنامج “المستثمر الذكي” للطلبة.

ويُمكن للراغبين الاطلاع على النسخة الكاملة من نشرة الصندوق من هنا .

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.