منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

صندوق النقد العربي يُطلق الإصدار الثاني من الدليل التنظيمي للتقنيات المالية الحديثة

أطلق صندوق النقدي العربي اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع أعضاء مجموعة العمل الإقليمية للتقنيات المالية الحديثة، الإصدار الثاني من الدليل التنظيمي للتقنيات المالية الحديثة، الذي سبق إصدار النسخة الأولى منه في أغسطس 2020.

صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي يُصدر نشرته الأسبوعية لأسواق المال العربية
صندوق النقد العربي

ويأتي إطلاق الدليل التنظيمي في إطار حرص الصندوق على تعزيز المعرفة ببيئة صناعة التقنيات المالية الحديثة في المنطقة العربية، يهدف الدليل التنظيمي للتقنيات المالية الحديثة إلى أن يكون بوابة للتعرف على صناعة التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية والبيئة الحاضنة لها.

دليل التنظيمي للتقنيات المالية الحديثة

يتضمن الدليل الأطر التنظيمية لصناعة التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية والتشريعات المرتبطة بها. كما يشير الدليل إلى الأحكام والإجراءات الرقابية والإشرافية، ومتطلبات الترخيص للشركات، والتوزيع القطاعي للشركات المُرخص لها بمزاولة أنشطة التقنيات المالية الحديثة، إضافة إلى التعريف بالسلطات التنظيمية المسؤولة عن الصناعة ودورها داخل الدول العربية. استعرض الدليل البيئة الحاضنة لصناعة التقنيات المالية الحديثة، ومراكزها، ومسرّعات الأعمال، وأنشطة ومبادرات التقنيات المالية الحديثة القائمة في عدد من الدول العربية.

اقرأ المزيد..اقرأ أيضًا:مؤسسة النقد العربي السعودي: سجلنا أعلى معدّلات إقراض في تاريخ المملكة

شمل الإصدار الثاني من الدليل التنظيمي للتقنيات المالية الحديثة في الدول العربية، التعرف على بيئة التقنيات المالية الحديثة والبيئة الحاضنة لها في عشر دول عربية، وهي المملكة الأردنية الهاشمية، والإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية السودان، وسلطنة عُمان، وجمهورية العراق، ودولة الكويت، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية مصر العربية، مقارنةً بأربعة دول رائدة في إصدار أغسطس 2020. يذكر أن الدليل يتم إعداده وفقاً لردود الدول العربية المستلمة من واقع استبيان سنوي يرسل للمصارف المركزية العربية.

اقرأ أيضًا..صندوق النقد العربي يُصدر دراسة أثر قطاع الصناعات التحويلية على الاقتصاد العربي

وأشار مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن بن عبد الله الحميدي؛ إلى أن الإصدار الثاني للدليل التنظيمي للتقنيات المالية الحديثة، يأتي للتأكيد على الاهتمام الكبير الذي يوليه الصندوق والمصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لتعزيز صناعة التقنيات المالية الحديثة في المنطقة العربية.

وأعرب الحميدي عن تطلعه أن يشمل الإصدار الثالث جميع الدول العربية. كما أكد معاليه على الاهتمام المتزايد الذي يبديه أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، بأعمال مجموعة التقنيات المالية الحديثة، والدور البارز الذي تقوم به كمنصة للحوار ونقل المعرفة وتبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية في هذا المجال.

يمكنكم مطالعة النسخة الكاملة من الدليل التنظيمي باللغة الإنكليزية متاحة  هنا

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.