منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

بورصة الكويت تدرس طلبات فتح الحدود السعرية

 

وافقت العديد من الشركات العاملة في الكويت، سواء كانت مدرجة أوغير مدرجة في بورصة الكويت، على إتمام صفقات خاصة على أسهم مدرجة في السوق المالي، والتي يمكن فتح الحدود السعرية فيها.

 

قد يعجبك.. بنك الكويت المركزي: انخفاض التمويلات النفطية بنسبة 2.3% خلال 9 أشهر
في حين أكدت مصادر مطلعة، أن بعض الأسهم المدرجة في بورصة الكويت قد تكون أسعارها متضخمة. أو أقل من قيمتها الحقيقية، إذ يتم الاتفاق بين أطراف الصفقة (البائع والمشتري) على السعر المراد إتمام الصفقة به. بعد تقديم تقييم من مقيم معتمد لدى هيئة الأسواق في حالات محددة استثنائية.
بينما أشارت المصادر إلى إمكانية فتح الحدود السعرية إذا كانت كمية الأسهم تفوق نسبة 5% من إجمالي رأسمال الشركة. مؤكدة أن أغلب الأسواق العالمية المتقدمة توجد فيها الحدود السعرية مفتوحة، وليست محددة بنسبة معينة. كما هو الحالي في بورصة الكويت.

 

بورصة الكويت تضع حدودًا سعرية

في حين أكدت المصادر، أن بورصة الكويت، وضعت حدودًا سعرية يجب أن يكون سعر الأمر في إطارها بحد أقصى 20%. من السعر المرجعي انخفاضًا أو ارتفاعًا في جلسة التداول الواحدة. كما أوضحت المصادر أن الصفقات الخاصة لا تخل بحساب إغلاقات أو افتتاح الأسهم. وبالتالي لا تؤثر على السعر السوقي للسهم، إضافة إلى أنها لا تدخل ضمن نطاق حساب المؤشر.
في حين أشارت إلى أنه يجوز للبورصة تغيير الحدود السعرية ووحدات التغيير السعري بعد موافقة هيئة الأسواق. بينما أنهت بورصة الكويت أكثر من عملية خلال الفترة الماضية، وتم فتح الحدود السعرية فيها. بعد تقديم تقييم من قبل مقيم معتمد لدى هيئة أسواق المال، ودراسة ومراجعة كل الأوراق والمستندات الثبوتية. التي تشير إلى صحة وسلامة الصفقة المزعم عقدها.
كما أشارت المصادر المطلعة إلى أنه لوحظ أن أغلب الصفقات الخاصة التي تشهد طلبات لفتح الحدود السعرية. تكون مدرجة في السوق الرئيسي، بسبب شح السيولة، ما قد يؤثر على التقييم العادل لسعر السهم.

 

مقالات ذات صلة:

التسويات المالية بين البنوك الكويتية تسجل 182.7 مليار دينار خلال 9 أشهر

خطة لتطوير السوق.. بورصة الكويت تدرس إدراج السندات والصكوك

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.