منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السعودية تُحقق إنجازًا عالميًا بمؤشر الملكية الفكرية وحمايتها

حققت المملكة العربية السعودية تقدماً عالميًا جديدًا على مؤشري حقوق الملكية الفكرية وحماية الملكية الفكرية بحسب تقارير التنافسية الرقمية والمنتدى الاقتصادي العالمي.

اقرأ المزيد..وزير الطاقة السعودي: ولي العهد قاد الكثير من مفاوضات خفض إنتاج النفط

السعودية

وتقدمت المملكة في مؤشر حماية الملكية الفكرية على أكثر من 114 دولة من أصل 141؛ حيث جاءت في الترتيب 27 عالميًا، لتقفز 4 مراتب عن عام 2018م، وذلك وفق التقرير الأخير لعام 2019م الذي صدر مؤخراً.

فيما حققت المرتبة 24 عالميًا لعام 2020م في مؤشر حقوق الملكية الفكرية؛ حيث قفزت أكثر من 10 مراتب مقارنة بالعام 2019م.

السعودية
السعودية

انطلاقًا من رؤية المملكة 2030.. تطبيق “المطار” وبرنامج “نزيل” يُدشنان أضخم تحالف استراتيجي في القطاع السياحي

وكشف المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء» أن مؤشر حقوق الملكية الفكرية يصدر عن المعهد الدولي للتطوير الإداري، وذلك كأحد المؤشرات الفرعية التابعة لمؤشر التنافسية.

وأوضح أن حقوق الملكية الفكرية، تُعرف بتسجيل الحقوق الناشئة عن النتاج الذهني أو المنتج المبتكر من خلال حفظها وتسجيلها، ومن أبرزها العلامات التجارية، وبراءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر وحقوق التصميم.

بمناسبة مرور 5 أعوام على رؤية المملكة.. «المركزي السعودي» يطرح عملة فئة 200 ريال

وأرجع النتائج التي نالتها المملكة، إلى اهتمام القيادة الرشيدة بدعم مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، منوهًا بأنه يرصد ويتابع حالة التقدم في الخدمات التي تتعلق بمؤشر حقوق وحماية الملكية الفكرية بشكل يُسهم في تمكين صانعي القرار ومتخذي القرارات من تطوير أداء أجهزة الدولة في الموضوع الذي يتم قياسه.

المحميات الطبيعية في المملكة..رهان جديد لتنشيط السياحة الداخلية في ظل أزمة كورونا

وأشار إلى أن مؤشر حماية الملكية الفكرية يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي المندرج ضمن تقرير التنافسية العالمي والمستند إلى مسح الرأي التنفيذي الذي يجريه المنتدى الاقتصادي العالمي.

ويقوم مركز «أداء» بالتعاون مع الجهات الحكومية في البلاد بتقديم الدعم اللازم في تحليل أداء المؤشر ،كلاً حسب اختصاصه؛ لضمان سرعة الحصول على البيانات المطلوبة للمؤشر.

تغطي حاجة العالم 100 ألف عام.. الطاقة الحرارية الجوفية في المملكة مستقبل واعد

ونوه «أداء» بأنه عمل على تصميم منصة إلكترونية للأداء الدولي لمتابعة أداء السعودية مقارنةً بأكثر من 217 دولة أخرى حول العالم، سعيًا منه لتطوير الأجهزة العامة ومعرفة ما وصلت إليه دول العالم من مؤشرات للأداء في مجالات مختلفة.

اقرأ أيضًا..15% ارتفاعًا في صادرات السعودية النفطية للصين

وأشار إلى أن المنصة تُعطي نظرة شاملة عن أداء المملكة في أكثر من 700 مؤشر قياس عالمي عبر 12 محور قياس، في حين تُمثل المنصة مرجعًا للتصنيفات الدولية حيث إنها تمكّن من إجراء مقارنات خاصة بأداء دول مختلفة في عدة مجالات متعددة ومراقبة ذلك الأداء بشكل دوري.

وزير الطاقة: 4 اكتشافات للنفط والغاز في السعودية

 

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.