منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الرقابة المالية تُبرم مذكرة تفاهم مع هيئة التأمين التونسية لتحقيق التقارب

افتتح الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، اليوم، الثلاثاء، فعاليات أول مؤتمر متخصص للتأمين على المشروعات الصغيرة والمتوسطة تستضيفه محافظة الأقصر.

المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

يهدف المؤتمر، إلى توضيح أهمية التأمين على هذه المشروعات في ظل تمتع العديد من المحافظات بتوفير هذه النوعية من المشاريع التي تُمول من البنوك والعديد من جهات التمويل غير المصرفية، والجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تمارس نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بعدد فروع يصل إلى 2173 فرعاً منتشرة في أغلب محافظات الجمهورية وتخدم 3.5 مليون عميل، وذلك بحضور قيادات هيئة الرقابة المالية وقيادات سوق التأمين المصري.

اقرأ المزيد:
هيئة الرقابة: قانون التكنولوجيا المالية سيحقق نقلة نوعية

 

صناعة التأمين في مصر

وبدوره، قال عمران، إن الرقيب على صناعة التأمين في مصر أدرك حجم جائحة كورونا مبكراً وتوقع ما سيترتب عليها من الآثار الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة على المجتمع المصري، لافتًا إلى اتخاذ الرقابة المالية مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية للعمل على احتواء تلك الآثار وتعزيز الثقة في صناعة التأمين بمصر.

مهلة إضافية

وأفاد أن الهيئة ألزمت شركات التأمين الخاضعة لإشراف الهيئة والعاملة بالسوق المصرية بمنح عملائها – من حملة الوثائق – مهلة إضافية بخلاف ما ورد بوثائق التامين لسداد أقساط التأمين وفقاً لنوع وطبيعة وثائق التأمين، كما حدث مع عملاء وثائق التأمين ضد مخاطر عدم السداد للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

اقرأ أيضًا:
«الرقابة المالية» تُطلق برنامج تعليمي لمنح الدكتوراه بالحوكمة والتمويل

 

 

خمسة ملايين مستفيد

أضاف: أن القرار السابق استفاد من مهلة تأجيل الأقساط المستحقة أكثر من خمسة ملايين من حاملى وثائق التأمين، وبما يُمكن العملاء من الاستمرار في الاستفادة من مزايا الحماية التأمينية التي تمنحهم إياها وثائقهم التأمينية وتعويضهم حال حدوث المخاطر المؤمن ضدها.

 

 

10.1 تريليون جنيه

وأشار عمران، إلى أنه على الرغم من استمرار انتشار جائحة كورونا فى العالم إلا أن سوق التأمين المصرى كانت له اتجاهات إيجابية في الأداء حيث بلغ إجمالي مبالغ التأمين والتغطيات التأمينية 10.1 تريليون جنيه خلال العام المالى 2021، مقارنة ب 8.1 تريليون جنيه خلال العام المالى 2020 وبمعدل زيادة بلغ 24%.

اقرأ المزيد:
«الرقابة المالية» تشترط الحصول على موافقتها لإجراء الفحص النافي للجهالة

 

مذكرة تفاهم

وشهدت الجلسة الافتتاحية، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة المالية في مصر والهيئة العامة للتأمين بالجمهورية التونسية في مجال التعاون وتبادل المعلومات في الرقابة على قطاع التأمين وإعادة التأمين بين البلدين، وذلك على هامش مؤتمر الأقصر.

الاستثمار في أسواق التأمين

وقال عمران، إنه بمقتضى مذكرة التفاهم ستتوفر المساعدة للاستثمار في أسواق التأمين في كلا البلدين، وتبادل البيانات الإحصائية والدراسات ذات الصلة بأسواق التأمين في البلدين بصفة دورية، بما فيها الدراسات التي تهدف إلى استشراف المستقبل الاقتصادي بين البلدين فيما يتعلق بقطاع التأمين، واستعراض فرص نمو حجم عمليات وأنشطة إعادة التأمين بين البلدين، وتبادل المعلومات والخبرات والتجارب ذات الصلة بالرقابة على أسواق التأمين بما فيها البيانات المالية في مجال الترخيص والرقابة على قطاع التأمين والتدريب في مجال التأمين، والعلوم الاكتوارية، والتأمين التكافلي، والقواعد التنظيمية التي تحكم التأمين بما في ذلك التأمين التكافلي.

اقرأ أيضًا:
544 شكوى| «الرقابة المالية» تُنجز 94% من شكاوى الأنشطة المالية غير المصرفية

 

 

 

دعم معلوماتي

وتابع أنه وفقًا لمذكرة التفاهم ستبذل كل هيئة الجهود المعقولة لتزويد الهيئة الأخرى بأي معلومات ضرورية ولازمة يتم اكتشافها وتؤدي إلى أية خروقات محتملة للقوانين واللوائح التنفيذية المعمول بها والمتطلبات التنظيمية في سوق التأمين الذي تشرف عليه الهيئة الأخرى وذلك في حدود القوانين واللوائح التنفيذية المعمول بها لكل طرف.

ثلاث سنوات

ومن جانبه قال حافظ الغربى، رئيس الهيئة العامة للتأمين التونسية، إنه جرى الاتفاق على أن تدخل مذكرة التفاهم حيز التنفيذ ولمدة ثلاث سنوات؛ لنبدء عقد مقاربات معيارية بين أداء الهيئتين، وتبادل الخبرات في مجال الأنظمة التقنية واللوجستية المستخدمة في الإشراف والرقابة على الهياكل الخاضعة لرقابة وإشراف الهيئتين وغيرها من المجالات المختلفة المرتبطة بقطاع التأمين.

اقرأ المزيد:
الرقابة المالية المصرية تستقبل رؤساء الجهات المنظمة لسوق المال العراقي

 

تبادل المعلومات بين الرقيب

أبرم مذكرة التفاهم الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وحافظ الغربى، رئيس الهيئة العامة للتأمين التونسية؛ للاتفاق على أطر وأليات تبادل المعلومات بين الرقيب في كلا البلدين، وتوفير المساعدة الفنية لتحقيق فعالية الرقابة وفقًا لما تسمح به القوانين والتشريعات والمتطلبات القانونية المعمول بها في مصر وتونس ودون الإضرار بالمصالح العامة بالدولتين، مع الحفاظ على السرية المهنية.

47.5 مليار جنيه

يُذكر أن إجمالي أقساط التأمين خلال العام المالى 2021 قد ارتفعت إلى 47.5 مليار جنيه مقارنًة بـ 40.1 مليار جنيه خلال العام السابق وبنسبة زيادة تقدر بحوالي 18.5%، كما ارتفعت أجمالى التعويضات المسددة من شركات التأمين خلال العام المالى 2021؛ لتصل إلى 23.4 مليار جنيه مقارنة ب 18.8 مليا جنيه خلال العام السابق وبنسبة زيادة حوالى 25.5%.

 

اقرأ أيضًا:
الرقابة المالية تبحث وضع آلية لمتابعة الاستثمارات البريطانية وتيسير تدفقها
الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.