منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الاستثمارات السعودية المصرية| تعاون تجاري واقتصادات مستدامة

قفزت الاستثمارات السعودية المصرية، خلال الفترة الماضية، قفزة كبرى، خاصة بعد توطيد دعائم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين؛ حيث تحتل الاستثمارات السعودية المصرية المرتبة الأولى بين الدول العربية المستثمرة في مصر، والمرتبة الثانية على مستوى الاستثمارات العالمية.

الاستثمارات السعودية المصرية
الاستثمارات السعودية المصرية
التوسع في مصر

والحق أن الاستثمارات السعودية المصرية لم تتوقف عند ما وصلت إليه، وإنما هناك سعي لتعزيز وترسيخ هذا التعاون، وتعظيم هذه الاستثمارات؛ حيث وقَّع الدكتور عصام بن سعد بن سعيد؛ وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى، والدكتورة هالة السعيد؛ وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، مؤخرًا، محضرًا مشتركًا حول التوافق على صيغة مشروع اتفاقية بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية بشأن قيام صندوق الاستثمارات العامة بالاستثمار في مصر، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي؛ رئيس مجلس الوزراء المصري.

وحضر التوقيع، محمد معيط؛ وزير المالية المصري ، و أسامة بن أحمد نقلي؛ سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، و يزيد الحميد؛ نائب محافظ صندوق الاستثمارات العامة رئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و أيمن سليمان؛ المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

وأكد الجانبان، وفقُا لوكالة الأنباء السعودية «واس»، أن هذا الاتفاق يأتي انطلاقًا من الروابط التاريخية الوثيقة التي تجمع المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، واستنادًا إلى توجيهات قيادتي البلدين بتعزيز التعاون، والأخذ بكل ما من شأنه دعم العلاقات بين البلدين الشقيقين، والتعجيل بإنهاء الإجراءات المتصلة بالاستثمار في جمهورية مصر العربية من خلال صندوق الاستثمارات العامة.

ويأتي الاتفاق تكليلًا للاجتماعات التي عقدت بين كل من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في جمهورية مصر العربية، ورغبة منهما في الإسراع باستكمال الإجراءات المتصلة بالتوقيع على المشروع.

وبلغت الاستثمارات السعودية المصرية أكثر من 6 مليارات دولار في أكثر من “3400” مشروع استثماري، بينما بلغت الاستثمارات المصرية في السعودية “2.5” مليار دولار.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 2.6 مليار دولار منها 1.6 مليار دولار صادرات مصرية، كما أن الاستثمارات السعودية في مصر تحتل المرتبة الأولى عربيا من خلال 2900 مشروع .

امتدادًا للروابط التاريخية الراسخة وأواصر التعاون الوثيقة التي تجمع بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية الشقيقة، وتأكيدًا ‏لعمق ‏العلاقات المتجذرة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

أودعت المملكة العربية السعودية، إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود (أيده الله) وسمو ولي عهده الأمين (حفظه الله) – (خمسة) مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري، تأكيدًا لتميز الصلات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات وعلى كل المستويات، واستمرارًا من المملكة العربية السعودية، ضمن الجهود الحثيثة ودورها الريادي الدائم، في دعم جمهورية مصر العربية ‏الشقيقة.

اقرأ أيضًا: استثماراته 25 مليار درهم| اليوم.. معرض «إكسبو 2020 دبي» يختتم فعالياته

حجم الاستثمارات السعودية المصرية

تشير إحصاءات لوزارة التجارة والصناعة المصرية أن المملكة العربية السعودية تعد أكبر شريك تجاري لمصر في منطقة الشرق الأوسط؛ إذ قفز حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية، خلال عام 2021، مسجلًا 4.3 مليار دولار مقابل 3.2 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع بلغت 34%.

وشهدت الصادرات المصرية إلى السوق السعودي ارتفاعًا بنسبة 17% خلال العام 2021 حيث بلغت مليارًا و995 مليون دولار مقابل مليار و699 مليون دولار خلال عام 2020.

وكانت مواد البناء، والسلع الهندسية والإلكترونيات، والصناعات الغذائية، والحاصلات الزراعية، والصناعات الطبية، والملابس الجاهزة، والأثاث أبرز المنتجات المصرية المصدرة للسوق السعودي.

وتشير بيانات وزارة التخطيط المصرية، إلى تجاوز حجم التبادل التجاري في السلع غير البترولية بين مصر والسعودية، 4.4 مليار دولار في 2020، فيما تتصدر المملكة الدول العربية المستثمرة في مصر، موضحة أن الصادرات المصرية إلى السوق السعودي في مو مضطرد.

وفي السياق ذاته، أكد تقرير للاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، أن حجم المشروعات المصرية في السعودية ارتفع ليبلغ 1300 مشروع، باستثمارات 2.5 مليار دولار، منها 1000 مشروع برأسمال مصري بنسبة 100% تجاوز 1.1 مليار دولار، وتشكل السياحة السعودية أكثر من 20% من السياحة العربية.

أما عن التوقعات المستقبلية في هذا الجانب، فقد قال بندر بن محمد العامري؛ رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، في تصريحات صحفية سابقة، إن هناك فرص عظيمة للاستثمار في مصر، وستكون هناك استثمارات خلال عامين إلى 3 أعوام قادمة، أكبر مما نتوقع، متابعًا: “لدينا حاليًا نحو 150 مستثمرًا ورجل أعمال سعوديًا جاهزون للاستثمار في مصر”.

وتأتي السعودية في صدارة الدول العربية من حيث الاستثمارات في مصر، حيث بلغ عدد المشروعات السعودية في مصر أكثر من 2900 مشروع تغطي كافة المجالات الإنتاجية والخدمية.

اقرأ أيضًا:

الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: 5.7 تريليون دولار فاتورة التحول للطاقة المتجددة بحلول 2030

“الإحصاء السعودية”: انخفاض معدل البطالة بين السعوديين إلى 11 %

العملات الافتراضية تتراجع.. والبيتكوين تتداول أعلى من 47 ألف دولار

7.3 مليار دولار| كندا تعتزم زيادة استثماراتها في حماية المناخ

الاحتياطي العام السعودي يرتفع إلى 338.96 مليار ريال

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.